تزامنًا مع امتحانات الشهادة الثانوية 2024، تشهد البلاد خلال الفترة الحالية ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة، مما قد يؤثر سلبًا على التركيز سواء في المذاكرة أو خلال الامتحان، لذلك يبحث الكثير من الطلاب عن نصائح تجنبهم الشعور بالقلق والتوتر خلال الطقس الحار.

وخلال التقرير التالي، تقدم «الأسبوع» أهم النصائح لطلاب الثانوية العامة والأزهرية للتغلب على الحر نهائيا عند الدراسة أو عند أداء الامتحانات.

نصائح فعالة للمذاكرة أثناء الحر الشديد

المذاكرة في مكان أكثر برودة

قد توجد بعض الأماكن للمذاكرة تكون أكثر حرارة وتحتفظ بالسخونة مما يؤثر على الطلاب سلبيا ويؤدي إلى تراجع مستوى مذاكرتهم، لذلك من المهم خلال هذا الوقت تغيير مكان المذاكرة لمكان يتميز بالهواء والبرودة من أجل مذاكرة ومراجعة سهلة، أو جعل درجة الحراة الغرفة أكثر اعتدالا بإضافة بعض النباتات، وغلق النوافذ خلال درجات الحرارة المرتفعة.

المذاكرة في مكان أكثر برودة

شرب المياه بقدر كاف

تناول الطلاب المياه بالقدر الكاف خلال اليوم يعزز من شعورهم بالترطيب وتجنب الإجهاد أو الإصابة بالجفاف خاصة مع الطقس الحار، ويوجد بعض من الطلاب لا يفضلون تناول المياه كثيرا، ولذلك يفضل إضافة بعض النكهات إليها كأوراق النعناع أو شرائح الليمون وغيرها من النكهات المفضلة إليهم.

تناول الأطعمة الخفيفة

يحرص كثير من الطلاب على تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات كثيرة أو الوجبات الجاهزة لمساعدتهم على التركيز والنشاط، ولكنها تعمل عكس ذلك، فهي تزيد من الإحساس بالحر وتستهلك طاقات كبيرة من الجسم لهضمها، ولكن عند تناول الأطعمة الصحية الخفيفة التي تمنح الترطيب وتعزز من نشاط الجسم كالخضروات والفواكه والأسماك والبيض والحليب، وتناول المكسرات خالية الملح يعزز من الشعور بالحيوية والترطيب خلال درجات الحرارة المرتفعة والنشاط لمذاكرة ومراجعة أفضل.

ارتداء الملابس القطنية

ارتداء الملابس القطنية الواسعة والخفيفة وذات الألوان الفاتحة خلال درجات الحرارة المرتفعة تساعد على عدم احتفاظها بالحرارة مع الإحساس بالبرودة والحد من الإحساس بالحر.

ارتداء الملابس القطنية

الاستيقاظ مبكرا

وقت الصباح، هو وقت مناسب عن باقي أوقات اليوم، ويعتبر من أفضل الأوقات للمذاكرة، ويمكن للطالب أن يستيقظ في وقت مبكر، بقدر الإمكان من الساعة الخامسة صباحاً، ليبدأ المذاكرة، ولهذا يجب أن ينام مبكرا حتى ينهض للمذاكرة، مع العلم أن تلك الأوقات الصباحية تساوي ضعف الساعات في المساء من تركيز وتحصيل، لأن الدراسة في ذلك الوقت أفضل.

تجنب وقت الظهيرة

بما أن ضوء الشمس يكون أكثر شدة في الفترة بين الساعة 10 صباحًا و3 عصرًا، فمن الأفضل أن تتجنب الخروج حينها حتى لا تتعرض لضربة شمس، كما يُفضل في هذه الأوقات إغلاق الستائر حتى تمنع هذه الأشعة من الدخول للمنزل، بعكس الليل الذي يكون فيه الجو باردًا.

الألوان الفاتحة

يجب أن تدرك أن الأقمشة فاتحة اللون تعكس الحرارة دون أن تمتصها، كما يعطيك ملمسها الناعم إحساسا بالانتعاش، أما الألوان الغامقة فهي تعمل على امتصاص الحرارة وبالتالي رفع درج حرارة الجسم.

الألوان الفاتحة

تجنب ارتداء الجينز والملابس الثقيلة

يجب على الطالب عند الذهاب للامتحان أن يرتدى ملابس خفيفة ويبتعد على الملابس الجينز أو الثقيلة حتى يبقى هادئا ومسترخيا، ويركز في الامتحان بعيد عن أي مشتتات، وحتى في المنزل يجب الحرص على ارتداء ملابس خفيفة تناسب الطقس الحار.

اليوجا والمشي الصباحى

يمكن أخذ من 10 إلى 15 دقيقة لممارسة اليوجا أو المشي في الصباح الباكر أو حتى ممارسة بعض اليوجا في شرفة المنزل، مما يجعل الجسم منتعش ويعزز من الذاكرة مع مقاومة الحر الذي قد يشعر به خلال اليوم.

اقرأ أيضاًقبل امتحان اللغة الأجنبية الثانية.. خبيرة أسرية توجه نصائح لدعم طلاب الثانوية نفسيا

«اشرب لو مش عطشان».. تحذيرات ونصائح «الأرصاد» بسبب موجات الحر | فيديو

نصائح مهمة حال انقطاع الكهرباء أثناء التواجد بالأسانسير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية العامة في مصر نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

بدء تصحيح امتحانات اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة 2024

بدأت الكنترولات المركزية بمدينة السادس من أكتوبر للتقدير الإلكتروني، اليوم الخميس، في عملية إدخال البيانات، والعمل على تنقية وتدقيق بيانات طلاب الثانوية العامة، ومراجعة تظليل أرقام جلوس الطلاب في ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية.

ويأتي ذلك استعدادًا لتصحيح مادة اللغة الاجنبية الثانية، التي أداها الطلاب صباح أول أمس، في ثاني أيام انطلاق المواد الأساسية لامتحانات الثانوية العامة 2024. 

من جانبه قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أنه يتم تشكيل لجنة فنية من الخبراء لمراجعة نموذج الإجابة وورق الأسئلة لكل مادة امتحانية قبل بدء تصحيح أوراق إجابات الطلاب.

وشدد الوزير فى تصريحات له، أن اللجنة تراجع كافة التفاصيل الخاصة بالإجابات والأسئلة؛ للتأكد من عدم وجود أي خطأ، وأن قرارات اللجنة تضع مصلحة الطلاب على رأس أولوياتها.

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024

وتفقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أمس الأربعاء، مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، وذلك في إطار متابعته سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

وأكد الوزير حرص الوزارة على مصلحة الطلاب، وإعطاء كل طالب حقه في عملية التصحيح، مشيرًا إلى أن عملية التصحيح الإلكتروني تتم بدقة؛ لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

كما استعرض الدكتور رضا حجازي داخل المركز مختلف الإجراءات والمراحل التي تمر بها عملية التصحيح الإلكتروني والمراجعة والتدقيق لأوراق الإجابة، لافتًا إلى أن كل التفاصيل في ورقة إجابة البابل شيت أو ورقة إجابة الأسئلة المقالية تخضع لمراجعات دقيقة العديد من المرات، سواء فيما يتعلق ببيانات الطالب ورقم جلوسه أو فيما يتعلق باختيارات الإجابة في البابل شيت أو الاجابة في ورقة إجابة الأسئلة المقالية.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • بدء امتحان الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية العامة 2024
  • نصائح ذهبية لطلاب الثانوية العامة 2024 قبل امتحاني الفيزياء والتاريخ
  • دعاء المذاكرة لطلاب الثانوية العامة.. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • 7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • احمي هاتفك من حرارة الصيف: اليك نصائح ذهبية لتجنب حدوث كارثة!
  • بدء تصحيح امتحانات اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • المذاكرة على النيل.. ساقية الصاوي تخصص قاعة لاستقبال طلاب الثانوية - المواعيد وطريقة الحجز