حددَّ "قانون المرور"، عددًا من الحالات التي تؤدي إلى إلغاء رخصة القيادة للسائق حال ارتكابها، وذلك لمخالفتها قواعد وقوانين المرور، فقد نص القانون على أن تُلغى رخصة القيادة فى الأحوال التالية:


حالات إلغاء رخصة القيادة

 

1- عند ضبط المركبة تسير بغير لوحاتها أو تحمل لوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور ولو كانت اللوحات المستعملة صادرة من قسم المرور إلى مركبة أخرى أو أبدلت اللوحات المنصرفة إليها بأخرى ولو بنفس بياناتها أو قد أجرى تغيير على بياناتها وفقا للمادة 14 من القانون يلغى الترخيص من تاريخ الضبط ولا يجوز إعادة الترخيص قبل مضي ثلاثة أشهر على إلغاء الترخيص.

 

2- عند ضبط المركبة مسيرة فى الطريق العام بعد سحب لوحاتها وفقا للمادة 15 من القانون، ويكون إلغاء الترخيص من تاريخ الضبط ولا يجوز إعادة الترخيص قبل مضي تسعين يوما على إلغاء الترخيص.

 

3- عدم الإخطار بتغيير محل الإقامة الثابت بالرخصة إلى محافظة أخرى خلال ثلاثين يوما من اليوم التالي للتغيير وعدم التقدم إلى قسم المرور بالمحافظة الجديدة بطلب نقل قيد الرخصة وإستيفاء إجراءات نقل القيد خلال المدة وفقا للمادة 38 من القانون.

 

4- عند ضبط قائد المركبة يقودها وهو واقع تحت تأثير خمر أو مخدر خلال سنة من ضبطه مرتكبا نفس الفعل وكذلك عند إمتناعه عن الفحص الطبي أو لجوئه إلى الهرب عند الإشتباه فى حالته وتقرير فحصه أو إحالته للفحص الطبى متى كان إرتكابه هذا الفعل خلال سنة من إرتكابه فعلا مماثلا.


ويكون إلغاء الرخصة لمدة ستة أشهر وعند تكرار ذات الفعل تسحب الرخصة نهائيا ولا يجوز إعادة الترخيص قبل إنقضاء سنة على الأقل من تاريخ السحب.

 

5- تسرى أحكام هذه المادة على رخص قيادات مركبات النقل البطئ وعند تحقق سببها بالنسبة لدراجات وعربات اليد تلغى رخصة تسيير المركبة ذاتها.

 

6- إذا إستخدمت المركبة فى غير الغرض المبين برخصتها ولا يجوز إعادة رخصة قائدها قبل مضي ثلاثين يوما وفى حالة العود إلى الفعل ذاته خلال ستة أشهر من تاريخ إرتكاب الفعل السابق تلغى رخصة قائدها لمدة لا تزد على ثلاثة أشهر وفى حالة العود لذات الفعل مرة أخرى خلال سنة من تاريخ إرتكاب الفعل تلغى رخصة قائدها لمدة لا تزيد على ستة أشهر.

 

7- فى حالة تكرار ضبط قائد أى مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب فى المركبة أو سمح بإرتكابه فيها خلال سنة من تاريخ إرتكاب الفعل السابق ولا يجوز إعادتها إلا بعد مضي ستة أشهر.

 

8- عند ضبط المركبة مسيرة فى الطريق دون ترخيص ولا يجوز إعادته قبل مضي ثلاثة أشهر.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إلغاء رخصة القيادة حالات إلغاء رخصة القيادة رخصة السائق قانون المرور الجديد رخصة القيادة رخصة القیادة خلال سنة من من تاریخ ستة أشهر عند ضبط

إقرأ أيضاً:

30 منظمة: ردة الفعل الأممية بشأن السياسي "قحطان" يعكس تهاونًا في معالجة ملف المخفيين قسراً

طالبت 30 منظمة حقوقية، جماعة الحوثي، بإطلاق سراح السياسي محمد قحطان المخفي في سجونها بصنعاء منذ تسع سنوات.

 

وقالت المنظمات -في بيان مشترك- أن ما يتعرض له قحطان "يشكّل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والقوانين الدولية، وجريمة ضد الإنسانية وفقاً للمادة 7 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".

 

وعبرت المنظمات عن أسفها، "أن الأمم المتحدة والمبعوث الأممي إلى اليمن لم تستخدم أدواتها للضغط على جماعة الحوثي في قضية المخفيين قسراً وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان المشمول بقرار مجلس الأمن رقم 2216".

 

واعتبرت ردة الفعل الأممية بشأن السياسي محمد قحطان، بأنه "يعكس تهاونًا في معالجة ملف المخفيين قسراً وعدم إعطائه الأولوية المستحقة في جولات التفاوض السابقة".

 

ودعت المنظمات الحقوقية، جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن السياسي محمد قحطان وكافة المختطفين والمخفيين قسراً.

 

وطالبت بفتح تحقيقات مستقلة ونزيهة في جميع حالات الاختفاء القسري لدى جميع الأطراف، وتقديم الجناة إلى العدالة لضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات.

 

وشددت على المبعوث الأممي إلى اليمن والمجتمع الدولي بضرورة تضمين ملف المخفيين قسراً في اليمن ضمن أجندة المفاوضات القادمة في عمان، والعمل بجدية لضمان إطلاق سراحهم.

 

كما دعت مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية بالاضطلاع بدورها القانوني والانساني والاخلاقي والعمل على تحرير جميع المخفيين قسراً والمحتجزين في مختلف المحافظات اليمنية.

 

أسماء المنظمات الموقعة على البيان:

1. الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين

2. التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان

3. منظمة ميون لحقوق الإنسان

4. منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان

5. منظمة راصد للحقوق والحريات

6. الشبكة اليمنية للحقوق والحريات

7. منظمة شهود لحقوق الإنسان

8. مركز رصد للحقوق والتنمية

9. منظمة تقصي للتنمية وحقوق الإنسان

10. الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) فريق اقليم سبأ.

10. منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والاخفاء القسري

11. دي يمنت للحقوق والتنمية

12. منظمة يمانيون للحقوق والتنمية

13. منظمة شاهد للحقوق والحريات / سيئون

14. منظمة مساواة للحقوق والحريات

15. منظمة السلام للتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان / عمران

16. مركز تعز الحقوقي

17. دي يمن للحقوق والحريات

18. منظمة حريتي / الحديدة

19. منظمة سقطرى للحقوق والحريات

20. اتحاد نساء تهامة

21. الهيئة الوطنية لضحايا تفجير المنازل

22. منظمة هيومن فري

23. منظمة كرامة لحقوق الإنسان

24. منظمة الجوف للحقوق والحريات

25. منظمة العدالة والإنصاف

26. المنظمة الوطنية للتنمية

27. المركز الإنساني للحقوق

28. منظمة يمن رايتس للحقوق والتنمية.

29. منظمة شاهد للحقوق والحريات

30. منظمة عدالة للحقوق والتنمية.

 

صدر بتاريخ: 28 يونيو 2024


مقالات مشابهة

  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر
  • خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية
  • شروط وخطوات استخراج رخصة قيادة دولية
  • 30 منظمة: ردة الفعل الأممية بشأن السياسي "قحطان" يعكس تهاونًا في معالجة ملف المخفيين قسراً
  • المرور يحرر 22 ألف مخالفة خلال يوم
  • المرور يحرر 24 ألف مخالفة متنوعة خلال 24 ساعة
  • هل يمكن امتلاك مركبة دون رخصة قيادة؟. «المرور» تجيب
  • إسرائيل تضمّ الضفة: غياب الفعل الفلسطيني
  • تعرف على خطوات سداد رسوم الملصق الإلكتروني للسيارات
  • أونلاين.. الاستعلام ودفع مخالفات المرور 2024