تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض بعض الناس للانهيار العصبي والذي يحدث نتيجة عدة عوامل واسباب والتي ابرزها التوتر المزمن، القلق، الضغوطات النفسية المستمرة، وفاة شخص عزيز، والاكتئاب، يشخص الانهيار العصبي حالة نفسية صعبة مقلقة على المصاب بها ولا لا تعد حالة الانهيار العصبي تشخيص رسمي لمرض عقلي، ولكن قد يكون لها العديد من التأثيرات السلبية على الحياة اليومية وعلى الأداء في العمل والمنزل، وتبرز "البوابة نيوز" أسباب الانهيار العصبي وأعراضه، وعلاجه.

-أسباب الانهيار العصبي:

الأمراض العقلية.

التوتر المزمن.

القلق والاكتئاب.

ضغوطات العمل.

ضغوطات الحياة المتكررة.

مرض الذهان.

المشاكل العائلية والعاطفية المستمرة.

الأداء السيء في العمل.

الشعور بانعدام الشخصية.

الصعوبات المالية.

الأمراض العقلية.
 -مخاطر الإصابة بالانهيار العصبي:

أزمة في الصحة العقلية أو الانهيار العقلي.

عدم قدرة الشخص بشكل مؤقت على القيام بوظائفه ومهامه اليومية.

تأثيرات سلبية على الحياة اليومية وعلى الأداء في العمل والمنزل.

مخاطر على الصحة الجسدية والنفسية.

تغير عادات الأكل، مثل: فقدان الشهية أو الإصابة بالشراهة.

تغير عادات النوم، مثل الأرق أو النوم أكثر من المعتاد.

التعب، والإرهاق، وانخفاض الطاقة.

الآلام الجسدية غير المبررة، كالصداع وآلام المعدة.

الشعور بالعجز، واليأس، وفقدان الشغف.

الشعور بالقلق والتوتر، والشعور بالذنب.

الانخراط في العادات السلبية، منها التدخين أو شرب الكحول.

الأفكار الانتحارية وأفكار إيذاء النفس.
 -العلاج:

اللجوء الى طبيب او اخصائي نفسي على الفور من الممكن ان يكون العلاج عبارة عن جلسات فقط.

ربما يحتاج بعض الناس ادوية مع الجلسات.

سيتعامل الطبيب على السيطرة على التوتر لمنع حدوث الانهيار العصبي.

يكون هناك علاج لمشاكل القلق الاكتئاب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانهيار العصبي حالة نفسية الضغوطات النفسية التوتر الاكتئاب

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن للموظف أن يتغلب على الروتين؟

السومرية نيوز – منوعات
أكد خبراء أن العديد من الموظفين يواجهون تحديات في الحفاظ على شغفهم بالعمل وسط الروتين وضغوط الحياة المهنية. وقال الخبراء إنه "يوجد الكثير من الاستراتيجيات الفعالة لاستعادة الحماس في العمل بعد فقدانه". ووجد الخبراء أن "تحديد الأهداف يساعد في إعادة إشعال الشغف وتحقيق الرغبات المهنية". وأكد الباحثون أن "تطوير المهارات والمعرفة من خلال دورات تدريبية وورش العمل قد يعززان الحماس بين الموظفين". ونصح الباحثون الشركات بإعادة ترتيب بيئة العمل لجعلها أكثر تحفيزا وإيجابية، مما يساعد في تجديد النشاط. وأشاروا أيضا إلى "أهمية الحفاظ على توازن الحياة العملية والشخصية، حيث يساعد الوقت المخصص للراحة والاسترخاء في العودة بنشاط وحماس جديدين إلى العمل". وتُعرف خبيرة التنمية البشرية ومهارات الحياة إيمان حسن، الشغف بأنه الانخراط الكامل في أداء العمل، مما يعني انغماس كافة الحواس في النشاط لدرجة تتلاشى فيها مشاعر القلق والاستفزاز والانزعاج، بينما قد لا يمتلك الجميع هذا الشغف المطلق نحو عملهم.

أظهرت الدراسات أن هناك أفراداً يتمتعون بما يُسمّى بـ"الذكاء العاطفي". وفقًا لدراسة حديثة أجريت على 700 شركة رائدة تتمتع بمستوى عالٍ من التحفيز لدى موظفيها، تبين أن العامل الأساسي المشترك بينها هو تدريب الموظفين على الذكاء العاطفي. ويُعبر الذكاء العاطفي عن قدرة الفرد على تحمل مسؤولية وجوده وتفاعله مع الحياة العملية. ويمكّن الذكاء العاطفي الشخص من تحفيز ذاته وبناء علاقات داعمة تُعزز شعوره بالاندماج والسعادة في مكان العمل. ويتأسس التوجه المهني السليم أولاً على حب ما نقوم به، وثانياً على وجود علاقات نوعية تُسعدنا وتدعم مسيرتنا المهنية. وهناك عدة عوامل تساهم في انخفاض الشغف والحماس لدى الموظفين في العمل: - أولاً: عندما لا يرى الموظف أي آفاق مستقبلية له في الشركة، سواء من الناحية المالية أو تطوير مهاراته المهنية التي قد توسع فرصه الوظيفية، فإنه يفقد الدافع للذهاب إلى العمل وتقديم أفضل ما لديه. - ثانيًا: انعدام الشفافية والوضوح في بيئة العمل؛ إذ يعجز الموظفون أحيانًا عن فهم أسباب تطبيق بعض القوانين والسياسات عليهم أو متطلبات معينة للوظيفة. وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الإدراك الواعي للأسباب وراء اللوائح والإجراءات المحددة يزيد من قبول الموظفين لها ويؤدي إلى أداء وظيفي أكثر ارتياحًا.

- من بين العوامل الأخرى المؤثرة: المشاكل الشخصية التي تواجه الموظفين وقدرتهم على التعامل معها والتي قد تؤثر سلباً على طاقة الفرد مما يجعله ينجرف نحو التفكير السلبي لحماية ذاته والحفاظ على حياته الجسدية والنفسية. يُعَدّ الدعم الشخصي بنفس أهمية الدعم المهني في بيئات العمل.. إن تطوير شخصيات الموظفين وتقديم برامج تدريبية وإرشادية (Coaching) يسهمان بصورة كبيرة في رفع مستوى الطاقة والتركيز لدى الأفراد. ونتيجةً لذلك، يتم تعزيز نجاحهم المهني والشخصي بشكل متكامل. أمام الشخص الذي يتمتع بالشغف والطاقة العالية خياران: إما أن تُتاح له الفرصة في هذا المكان، أو يصبح مؤهلًا للانتقال إلى مكان آخر يتناسب مع شغفه. وجود أشخاص كثر، خصوصاً داخل المؤسسات، يميلون إلى السلبية وإلقاء اللوم على الآخرين. عندما يكون لدى الشخص هدف محدد، يشعر بالحماس ويكتسب الطاقة اللازمة لتحقيقه. أما في حال عدم وجود هدف واضح أو تصور لما يُراد تحقيقه في المستقبل، فقد يشعر بعدم الحاجة إلى طاقة وهذا يؤدي إلى ظهور أفكار متفرقة وإحباط ذهني. ويُمَكِّن الذكاء العاطفي الفرد من اكتساب 5 مهارات جوهرية: أولاً: فهم الذات، بمعنى أن يسأل الشخص نفسه: "من أنا؟ ما الذي أحب القيام به؟ ما هي إمكانياتي؟ وما هي نقاط ضعفي؟" هذه الأسئلة تساعد في تشكيل صورة واضحة عن شخصيته. ثانياً: إدارة المشاعر، بمعنى أن يكون الشخص قادراً على التحكم بمشاعره وتجنب ردود الفعل الانفعالية التي قد يندم عليها لاحقاً. الذكاء العاطفي هو تواصل متناغم بين نصفي الدماغ، يمين ويسار، تتيح للفرد القدرة على التفكير والشعور بانسجام. ثالثاً: التحفيز الذاتي، ويشمل القدرة على استخراج الطاقة الإيجابية وإبراز المهارات الشخصية، والتركيز على القدرات بدلاً من الخوف والعوائق. رابعاً: التعاطف مع الآخرين دون امتصاص طاقاتهم السلبية، بحيث يكون وجود الشخص ذاته إضافة إيجابية للبيئة المحيطة ويُجمع الناس حوله بفضل تأثيره المتفائل والبنَّاء. خامساً: تحفيز الآخرين وزيادة الإنتاجية عبر تحسين مهارات التواصل والإبداع والتفكير الابتكاري والثقة بالنفس. جميع هذه المهارات الخمس تُعد ضرورية للتطوير المستمر وتحقيق النجاح والفاعلية في الحياة المهنية والشخصية.

مقالات مشابهة

  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • هل يؤثر نمط الحياة والنظام الغذائي للأب على صحة الطفل؟
  • الموريتانيون يصوّتون اليوم على اختيار رئيس جديد للبلاد.. وهذه أبرز التطورات
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • كيف يمكن للموظف أن يتغلب على الروتين؟
  • المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في مدينة ميدان بإندونيسيا
  • المديرية العامة لمكافحة المخدرات تشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • ” سال للخدمات اللوجستية ” توقّع عقد تقديم خدمات مع شركة طيران الصين “Air China”