زنقة 20 | الرباط

تفاجأ العديد من المواطنين من ارتفاع أسعار التين الشوكي (الهندية) بشكل قياسي مع دخول فصف الصيف ، حي يكثر الإقبال عليها.

و أصبح سعر الواحدة منها يتراوح بين 6 و 8 دراهم، الأمر الذي تسبب في استياء عشاق هذه الفاكهة التي طالما كانت تلقب بـ”فاكهة الفقراء”.

الغريب و العجيب أن أسواق تجارية ممتازة تعرض “الهندية” مقابل أسعار صاروخية ، حيث أن كيلوغرام واحد مثلا في سوق “لابيل في” يصل 240 درهم.

عدد من المواطنين اعتبروا أن هذه الفاكهة لم تعد متاحة للفئات الفقيرة وعموم المغاربة، بعدما كانت متاحة بأثمنة في متناول الجميع.

وأرجع باعة ارتفاع سعر “الهندية” الى دمار عدد من محاصيل التين الشوكي بسبب الحشرة القرمزية ، بالإضافة الى الاقبال عليها واستعمالها في المنتوجات التجميلية وكذا التصدير نحو الخارج.

من جهة أخرى، سجل مهنيون أن المساحة المزروعة من التين الشوكي تراجعت بشكل هائل في السنوات الماضية، دون أن تقدم وزارة الفلاحة على تنزيل سياسة فعالة وناجعة لتعويض الخسائر.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

يتراوح سعره بين 80 و 100 درهم للكيلوغرام.. مصدر مهني يوضح أسباب ارتفاع سعر فاكهة حب الملوك

أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي

عرفت أسعار فاكهة "حب الملوك"، ارتفاعا صاروخيا، خلال موسم الجني الحالي، حيث يتراوح سعره بين 80 و 100 درهم للكيلوغرام الواحد، حسب بُعد مكان تسويقها عن المناطق المنتجة، مما أثار استنكار مجموعة من عشاق هذه الفاكهة الموسمية.

وأوضح أحد المهنيين في تصريح لـ “أخبارنا”، أن أسعار حب الملوك مرتفعة جدا هذه السنة، بحيث وصل سعره بمناطق صفرو والمدن المجاورة التي تحتوي على ضيعات خاصة بهذه الفاكهة، إلى 50 درهم للكيلوغرام الواحد، فيما يتراوح سعره بالضيعات الفلاحية بين 30 و40 درهما للكيلو غرام الواحد، حسب نوعه وجودته.

وأضاف المتحدث، أن أسباب ارتفاع الأسعار بالأسواق المغربية مقارنة بالسنوات القليلة الماضية، راجع لكون مستوى الإنتاج انخفض بشكل كبير، بسبب قلة التساقطات المطرية (الجفاف) وغلاء الأسمدة والأدوية.

وأكد المهني، أن إكراهات التسويق تؤثر كذلك بشكل أو بآخر في ارتفاع ثمن الفاكهة المذكورة، حيث أن عملية الشحن تتم باستعمال صناديق صغيرة  يتراوح وزنها بين كيلوغرامين وثلاث كيلوغرامات للحفاظ على حبات الفاكهة من التلف، وهو ما يقلل من الكمية المنقولة عبر الشاحنات للأسواق، مما يرفع من تكلفة النقل بمقدار الضعف.

وبالإضافة للإكراهات المذكورة، يضيف المتحدث؛ "يجب ألا نتغافل عن حقيقة أن الحرارة تؤثر على حب الملوك، فإذا بقي الصندوق لدى البائع لمدة تتجاوز اليومين، فإنه يتأثر بالحرارة ويبدأ في الإنكماش مما يفرض على صاحب المحل رميه أو تخفيض ثمنه لتشجيع المواطنين على اقتناءه، وهو الأمر الذي يحدث نادرا".

وفي السياق ذاته؛ قال أيوب، وهو أحد موردي الفواكه لسوق الجملة بمدينة وزان: " أنا أورد بالأساس الفواكه الأكثر طلبا كالموز والتفاح، وباعتبار أن طلبات البائعين بالتقسيط تشمل بعض الفواكه الأخرى فإنني أعمل على توفيرها كذلك، حيث قمت قبل أسبوع من عيد الأضحى بطلب شحنة من 'قلب الحمام' أحد أنواع فاكهة حب الملوك من منطقة عين اللوح".

وأشار المتحدت، إلى أنه نجح في توفير الشحنة مباشرة من الضيعة بسعر لا يتجاوز 35 درهما، حيث عمل على نقلها وتوزيعها على محلات بيع الخضر والفواكه بوزان ب 38 درهم، ليعرضها تجار التقسيط على الزبائن ب 45 درهما، مستدركا: "يبدو أنني لم أتحصل على أرباح من شحنة حب الملوك لكن خصوصية المجال تفرض علي توفير كل طلبات أصحاب المحلات التي تتعامل معي طيلة السنة، ويكفيني أرباح الموز والتفاح".

مقالات مشابهة

  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • حقيقة انتحار البلوغر العراقية “أم اللول” داخل السجن
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • أسعار فاكهة الفقراء تقفز إلى مستويات قياسية فاقت ثمن أشهر فواكه الأغنياء
  • ارتفاع حاد في أسعار سمك “الثمد” بعدن يثير استياء المواطنين: من 8000 إلى 12000 ريال في أيام!
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • "التين الشوكي".. فوائد ومخاطر والفئات الممنوعة من تناوله
  • يتراوح سعره بين 80 و 100 درهم للكيلوغرام.. مصدر مهني يوضح أسباب ارتفاع سعر فاكهة حب الملوك
  • ‘‘ارتفاع أسعار صرف الدولار في صنعاء إلى 1800 ومساواته مع عدن’’ .. وثيقة منسوبة للبنك في صنعاء تثير فزع المواطنين والكشف عن حقيقتها
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟