أعلن وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية تأليف لجان مختصة بين وزارتي الأشغال والمال لإعادة درس السعر التخميني للمتر المربع المعتمد لتحديد الرسم السنوي المترتب على الإشغال المؤقت للأملاك العمومية البحرية والوارد في الجدول الملحق بالمرسوم رقم 4217 تاريخ 2018/12/ 28.

وقال وزير الاشغال: "اليوم نستطيع القول ان هذا أول عمل نموذجي بين وزارتين في الجمهورية اللبنانية، بين وزارة المال ووزارة الاشغال العامة والنقل في موضوع جد وطني وليس عاديا ألا وهو موضوع تخمين الاراضي (الاملاك البحرية العمومية) على طول الشاطىء اللبناني من الجنوب الى الشمال".



اضاف: "الجميع يعرف مدى أهمية هذا الموضوع على مستوى الايرادات المالية وتشجيع السياحة والاقتصاد والصناعة وغيرها، ولكن بالمحصلة الدولة اللبنانية بحاجة لأن تحصّل ايراداتها. كما هو معلوم، هناك مرسوم صدر عام  2018 حين كان سعر الدولار 1500 ليرة لبنانية لرسوم اشغال الاملاك البحرية، ثم صدر مرسوم آخر في ما بعد تمت خلاله (دولرة الرسوم) والغاية من ذلك تزويد الخزينة بإيرادات اضافية لا تكون من جيب المواطن، لا بل من اجل الاستثمار الامثل للأملاك العمومية البحرية".

ودعا حمية لتكون الخطوة التالية هي في موضوع التخمين حيث تشكل لجان بين وزارة الاشغال العامة والنقل من المديرية العامة للنقل البحري والبري والتنظيم المدني ومن وزارة المال، حيث تنشأ لجان على طول الشاطىء من كل قضاء، أي لا نشكل لجنة وحيدة تمسك الشاطىء من أوله الى آخره.

واعلن "بدء  العمل بين وزارتي المال والأشغال العامة والنقل لتخمين العقارات في مدة زمنية، وذلك بالتعاون بين الموظفين". وفي ما يتعلق بموضوع المسح الذي قام به الجيش على كامل الشاطئ اللبناني، أعلن حمية أن "هذا المسح قد انتهى"، لافتا الى "الكثير من المخالفات التي قام بها كثيرون، فمن كان عنده تعد بألف متر مربع من الاراضي على سبيل المثال ويدفع للدولة منذ 20 سنة على الف متر، تبين انه متعد على مساحة خمسة الاف متر او عشرة آلاف".

وأوضح أن "مجمل التعدي الإضافي بلغ اكثر من مليون متر مربع حتى الان".

وأكّد أن "ما يجري من خلال موضوع التخمين الجديد، يصب في صالح خزينة الدولة والمواطنين وليس لخزينة غير الدولة اللبنانية، وسنرفع هذا الموضوع الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب".

وقال: "كفانا تحصيلا للإيرادات من جيوب الناس والموظفين وفرض المزيد من الضرائب عليهم، فلندع الدولة تستحصل على حقوق املاكها ويكون استثمارا امثل لأملاك الدولة وعندها ندفع للموظفين وللناس معا ولا يكون العكس هو الذي يحصل".

وختم: " لقد صدرت مادة في القانون تشير الى أن من يقفل الشاطىء عليه أن يدفع غرامة مقدارها 35 الف دولار، واليوم سيقوم المدير العام للنقل البري والبحري بتكليف مصلحة الأملاك العمومية البحرية بمتابعة هذا الموضوع، وتطبيق القوانين". (الوكالة الوطنية للإعلام)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: العامة والنقل

إقرأ أيضاً:

حجز سائق ميكروباص بتهمة التعدي بالضرب على سائقة بمنظومة تطبيق نقل ذكى خاص

قررت نيابة السلام، حجز سائق سيارة ميكروباص على ذمة التحريات، بتهمة التعدى على فتاة تقود سيارة تابعة لأحدى شركات التطبيقات الذكية، بسبب مشادة كلامية بينهما.

ونجحت أجهزة الأمن في ضبط طالب لقيامه بالتعدى على سيدتين بالقاهرة، حيث تبلغ لقسم شرطة السلام ثان بمديرية أمن القاهرة بشكوى بطريق مصر الإسماعيلية تجاه القاهرة بدائرة القسم.

وبحضور رجال المباحث ، تم التقابل مع إحدى السيدات (تعمل سائقة بأحد التطبيقات الذكية) وبصحبتها ربة منزل تستقل السيارة قيادتها "مصابة بجرح باليد" ، وقررت الأولى بأنه حال سيرها بالسيارة قيادتها بالطريق محل البلاغ اصطدمت بسيارة "ميكروباص" وحدوث تلفيات بسيارتها وترتب عليها وقوع مشادة كلامية بينها وبين قائد "الميكروباص" قام على إثرها بالتعدى عليهما بالسب والضرب باستخدام "سلاح أبيض" ونتج عن ذلك إصابة الثانية ولاذ بالفرار .

 

بإجراء التحريات تم التوصل إلى قائد الميكروباص "مقيم بمحافظة الجيزة"، تم ضبطه حال استقلاله السيارة المشار إليها، وبمواجهته قرر بحدوث مشادة كلامية بينهم وأنكر التعدى عليهما بالضرب، وتبين عدم حمله رخصة قيادة.

 

 

 







مقالات مشابهة

  • اها ياقحاته رايكم شنو في كلام القيادي دا
  • وفاة شخص إثر إنهيار ترابي بإن صالح
  • بلدية الغبيري: ننأى بأنفسنا عن أي مسؤولية جراء سقوط أبنية ضمن نطاقنا
  • وزير الكهرباء تفقد مدينة المطلاع:تسريع إجراءات طرح المباني العامة والأسواق المركزية والحدائق والزراعات التجميلية لخدمة السكان
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • الاشغال تواصل اصلاح الانخسافات على طريق اهدن - مفرق أيطو
  • تأجيل الجمعية العمومية العادية للأطباء لعدم اكتمال النصاب القانوني
  • مياه المنوفية تنفذ حملات توعوية ميدانية لوقف التعدي على شبكات المياه
  • حجز سائق ميكروباص بتهمة التعدي بالضرب على سائقة بمنظومة تطبيق نقل ذكى خاص
  • الحبس 7 سنوات وغرامة.. عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية بقانون العقوبات