تتوقع مصالح الأرصاد الجوية، أن تشهد الولايات الشرقية والوسطى بداية من يوم الأربعاء. موجة حر وارتفاع كبير في درجات الحرارة التي ستتعدى 40 درجة مئوية.

وقالت هوارية بن رقطة المكلفة بالإعلام بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، أن الأجواء المرتقبة ليوم الأربعاء ستكون من مغشاة في الصبيحة بسحب سفلى مع ضباب خفيف لتصبح صافية على العموم.

مع تشكل خلايا راعدة على المرتفعات الداخلية الشرقية خلال الظهيرة قد تعطي بعض الأمطار. كما أن الأجواء ستكون حارة على المناطق القرب ساحلية الوسطى والداخلية الوسطى والغربية.

درجات الحرارة على المناطق الساحلية تتراوح من 30 إلى 40 درجة. كما تتراوح مابين 35 و45 درجة على المناطق الداخلية والمرتفعات.

وأضافت المتحدثة، أن الأجواء المرتقبة يومي الخميس والجمعة ستكون من مغشاة غلى صافية مع بعض الخلايا الراعدة على المرتفعات الشرقية للوطن. لتبقى الأجواء حارة جدا على المناطق الساحلية والداخلية الشرقية.

درجات الحرارة تتراوح ما بين 34 إلى 41 درجة وتصل إلى 45 درجة تحت الظل على الولايات الشرقية. غير أن درجات الحرارة ستعرف تراجعا طفيفا بداية من يوم الجمعة.

أما على الولايات الجنوبية، فالأجواء صافية على العموم باستثناء تشكل خلايا راعدة خلال الظهيرة على شمال الصحراء واقصى الجنوبو الصحراء الوسطى وتمنراست. لتبقى الأجواء حارة تميز المناطق الحدودية المالية والواحات. أين تتعدى 49 درجة تحت الظل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: درجات الحرارة على المناطق

إقرأ أيضاً:

تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ

علماء: التغيرات الطبيعية لم تقدم تفسيراً لشدة موجة الحر هذا الشهر

أفاد تقرير صادر عن فريق من العلماء الأوروبيين، الجمعة، أن موجة الحر في المملكة العربية السعودية، والتي تم إلقاء اللوم عليها في المساهمة بوفاة أكثر من 1300 شخص خلال موسم الحج لعام 2024، تفاقمت بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

اقرأ أيضاً : المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين

وبلغت درجات الحرارة من 16 إلى 18 حزيران/يونيو الجاري 47 درجة مئوية وفي بعض الأحيان تجاوزت 51.8 درجة مئوية في الحرم المكي.

وأفاد تحليل لمنصة "كليماميتر للطقس"، بأن درجات الحرارة كان من الممكن أن تكون أقل بنحو 2.5 درجة مئوية لولا تغير المناخ الذي سببته الأنشطة البشرية.

وتجري "كليماميتر" تقييمات سريعة لدور تغير المناخ في ظواهر جوية معينة، وفقا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية.

واستخدم العلماء مشاهدات الأقمار الصناعية خلال العقود الأربعة الماضية لمقارنة أنماط الطقس من 1979 إلى 2001 ومن 2001 إلى 2023.

ورغم تسجيل درجات حرارة خطيرة منذ فترة طويلة في السعودية، قال العلماء إن التغيرات الطبيعية لم تقدم تفسيراً لشدة موجة الحر هذا الشهر وإن تغير المناخ جعلها أكثر حدة.

ووجد التقييم أيضا أن ارتفاعات سابقة مماثلة في درجات الحرارة حدثت في السعودية في شهري أيار وتموز، لكن حزيران/يونيو الآن يشهد موجات قائظة أكثر حدة.

وقال عالم المناخ في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي والذي شارك في تحليل "كليماميتر" دافيدي فاراندا "الحرارة المميتة خلال موسم الحج هذا العام مرتبطة ارتباطا مباشرا بحرق الوقود الأحفوري وأثرت على الحجاج الأكثر ضعفا".

وخلص الباحثون في التقرير إلى أن "موجة الحر في المملكة العربية السعودية هي حدث غير شائع للغاية يمكن أن تُعزى خصائصه في الغالب إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان".

اقرأ أيضاً : مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية

وتسبب تغير المناخ في جعل موجات الحر أشد سخونة وأكثر تواترا وأطول أمدا. وتشير نتائج سابقة توصل لها علماء من مبادرة (ورلد ويذر أتربيوشن) إلى أن موجات الحر أصبحت أكثر سخونة بما يصل إلى 1.2 درجة مئوية في المتوسط على مستوى العالم عما كانت عليه قبل عصر الصناعة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • الجمعة .. أجواء حارة
  • تلامس 50 درجة.. موجة حارة على الشرقية حتى منتصف الأسبوع المقبل
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • رعود وأجواء جد حارة غدا في هذه الولايات
  • حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت
  • الخميس .. الأجواء حارة بوجه عام
  • طقس حار وأمطار خفيفة بهذه المناطق اليوم الأربعاء