الجديد برس:

أثار اكتشاف حديث للعلماء في جامعة مانشستر الأمل في إيجاد علاجات جديدة لتساقط الشعر والصلع. فقد توصلوا إلى آلية بيولوجية تلعب دوراً رئيسياً في استجابة بصيلات الشعر للإجهاد، مما قد يؤدي إلى موتها وتساقط الشعر.

وتُعرف هذه الآلية باسم “الاستجابة المتكاملة للإجهاد” (ISR)، وهي عملية طبيعية تُساعد الخلايا على التكيف مع ظروف الإجهاد.

ووفقًا للدراسة، فإن تنشيط هذه الاستجابة بشكل مفرط في خلايا بصيلات الشعر يُعيق نموها ويؤدي إلى موتها.

يُعد هذا الاكتشاف بمثابة قفزة علمية هائلة في فهم أسباب تساقط الشعر،

ويمهد الطريق أمام تطوير علاجات جديدة تستهدف هذه الآلية

وتُساعد في منع موت بصيلات الشعر وتعزيز نموها.

ما هي أهمية هذا الاكتشاف؟

– فهم أعمق لتساقط الشعر: يُقدم هذا الاكتشاف فهمًا جديدًا لكيفية تأثير الإجهاد على بصيلات الشعر، وهو ما قد يساعد في تحديد العوامل الأخرى التي تساهم في تساقط الشعر.

– علاجات جديدة: يُمهد هذا الاكتشاف الطريق أمام تطوير علاجات جديدة تستهدف آلية “الاستجابة المتكاملة للإجهاد” وتُساعد في منع موت بصيلات الشعر وتعزيز نموها.

– الأمل للملايين: يعاني الملايين من الناس حول العالم من تساقط الشعر، ويمثل هذا الاكتشاف بارقة أمل حقيقية في إيجاد حلول فعالة لهذه المشكلة.

ماذا بعد؟

لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد أفضل السبل لاستهداف آلية “الاستجابة المتكاملة للإجهاد” لتطوير علاجات جديدة لتساقط الشعر.

ومع ذلك، يُعد هذا الاكتشاف بمثابة خطوة هائلة في الاتجاه الصحيح،

ويُقدم أملاً كبيراً لملايين الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

ملاحظة: هذا الاكتشاف ما زال جديداً، ولكنه يُقدم وعداً كبيراً بتطوير علاجات جديدة للصلع في المستقبل.

اكتشاف السبب “الدقيق” لتساقط الشعر

يُعد تساقط الشعر مشكلة شائعة للغاية خاصة بين الرجال الذين يتأثر نحو 85% منهم بهذه الحالة عند وصولهم إلى منتصف العمر، وليس هناك الكثير مما يمكن فعله لوقفها.

والآن، يقول فريق من جامعة مانشستر إنهم اكتشفوا آلية بيولوجية قديمة تؤدي إلى استجابة الإجهاد في خلايا بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تقييد نمو الشعر.

ويوضح الفريق أن الاستجابة للإجهاد البيولوجي يمكن أن تتسبب في توقف بصيلات الشعر وموتها، ما يحرم الأشخاص من خصلات شعرهم. ونتيجة لذلك، يقولون إنهم قد يقتربون خطوة من علاج تساقط الشعر.

واكتشف الفريق بشكل غير متوقع الرابط في تجربة معملية حيث كانوا يختبرون دواء لمعرفة ما إذا كان يعزز بصيلات شعر فروة الرأس البشرية.

وكشف التحليل أنه عندما يتم تنشيط آلية تسمى الاستجابة المتكاملة للإجهاد (ISR)، كان لها تأثير سلبي على نمو الشعر.

وهذه الاستجابة مهمة لأنها تسمح للخلايا بكبح الأنشطة المعتادة عندما تتعرض للتوتر، وتصبح خاملة جزئيا للتكيف والتعامل مع الإجهاد.

على سبيل المثال، قد تتعرض خلية بصيلات الشعر للضغط مع تقدمها في السن وتصبح أقل قدرة على إنتاج البروتين بشكل صحيح.

ومع ذلك، إذا تم تنشيط الاستجابة المتكاملة للإجهاد (ISR) بشكل مفرط، فقد يتسبب ذلك في موت الخلايا، ما يضع حدا لنمو الشعر الصحي.

وقال الفريق إنه نتيجة لذلك، فإن إيجاد طريقة لوقف فرط نشاط الاستجابة المتكاملة للإجهاد قد يؤدي إلى علاج لمنع تساقط الشعر.

ويتطلع الفريق الآن إلى فهم أفضل لتأثير الاستجابة المتكاملة للإجهاد في بصيلات الشعر ودراسة نشاطه لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات تساقط الشعر.

وقال الدكتور تالفين بوربا، كبير مؤلفي الدراسة: “نحن متفائلون للغاية لأننا نعتقد أن تنشيط هذا المسار يمكن أن يلعب دورا بيولوجيا مهما في تقييد نمو الشعر لدى الذين يعانون من حالات تساقط الشعر، ما يعني أن استهدافه يمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة”.

وأضاف ديريك باي، المؤلف المشارك للدراسة: “عندما ننظر إلى بصيلات الشعر تحت المجهر، فمن المذهل مدى اتساق الاستجابة بين بصيلات الشعر من أشخاص مختلفين”.

وأشار الدكتور بوربا إلى أنه على الرغم من عدم وجود أدوية حالية معروفة بتأثيرها على الاستجابة المتكاملة للإجهاد، إلا أن هناك بعضها قيد التحقيق في سياقات أخرى.

نُشرت نتائج الدراسة كاملة في مجلة Plos One.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: بصیلات الشعر علاجات جدیدة هذا الاکتشاف لتساقط الشعر تساقط الشعر یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

وداعا (آيزنهاور) وأهلا (روزفلت)

 

 

يواصل العجوز الكهل الأمريكي جون بايدن وإدارته الحمقى المضي في مناصرتهم ودعمهم وإسنادهم لكيان العدو الصهيوني في عدوانه وحصاره على قطاع غزة، غير مكترثين بتداعيات ذلك، رغم كل هذا الكم الهائل من الضحايا الأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ، والدمار الشامل الذي لحق بقطاع غزة، والوضع الإنساني الكارثي الذي يعيشه سكان القطاع في ظل الحصار المطبق المفروض عليهم، تصر أمريكا على استمرار العدوان والحصار على قطاع غزة وتستخدم الفيتو لمنع أي قرار من مجلس الأمن ينص على ذلك، وتصر بكل وقاحة وقلة حياء على تعزيز قواتها البحرية في المنطقة من أجل حماية وتأمين كيان العدو الصهيوني، وتهيئة الأجواء والظروف له لمواصلة مسلسل القتل والتنكيل والتشريد بحق سكان غزة الأبرياء، من خلال استقدام المزيد من القطع البحرية للإسهام في منع القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ عملياتها البحرية المساندة لإخواننا في قطاع غزة، والذين يتعرضون لجرائم إبادة جماعية على أيدي الصهاينة بمشاركة أمريكية، رغم أن الإدارة الأمريكية تدرك جيدا أن هذه العمليات أقل ما يمكن القيام به لنصرة أخواننا في غزة، بعد أن منحت الكيان الصهيوني الضوء الأخضر ووفرت له الحماية لإبادة سكان غزة، وتدمير المدينة على رؤوس ساكنيها، وتهجير من تبقى منهم.
مع بدء معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية حاملة الطائرات آيزنهاور للبحر الأحمر تحت يافطة حماية السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية التي تمر عبر مضيق باب المندب، وكانت تظن أن هذه السفينة العملاقة بتجهيزاتها الفائقة التطور تمتلك القدرة على منع القوات المسلحة اليمنية من تنفيذ عملياتها المساندة لإخواننا في قطاع غزة، ولكن ما شاهده طاقم هذه السفينة من أهوال جراء العمليات النوعية التي نفذتها القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية؛ دفع السلطات الأمريكية لسحب آيزنهاور إلى البحر الأبيض المتوسط، واستقدام حاملة الطائرات روزفلت، والتي يستعد أبطالنا المغاوير لتنظيم حفل استقبال يليق بها في الأيام المقبلة، والتي سيكون مصيرها بفضل الله وعونه وتوفيقه هو ذات المصير الذي لحق بآيزنهاور، ولا يمكن أن تتوقف العمليات البحرية للقوات المسلحة اليمنية المساندة لإخواننا في قطاع غزة، إلا بتوقف العدوان وإنهاء الحصار على قطاع غزة.
ومن الغباء الأمريكي المركب الاعتقاد بأن ما عجزت عن تحقيقه حاملة الطائرات آيزنهاور، ‌ سيكون مهمة سهلة لحاملة الطائرات روزفلت، رغم أن تجهيزات الأولى وتسليحها لا يختلف تماما عن تجهيزات وتسليح الثانية، وتستحضرني هنا تغريده الأستاذ محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى والتي تطرق من خلالها لهذا الموضوع بقوله (مادام آيزنهاور فشلت في إيقاف العمليات في البحر وتجاوزتها العمليات العسكرية وامتدت إلى الأبيض والهندي والعربي وهي تحمل السلاح التي تحمله روزفلت فإن الفشل مصير روزفلت، فتجريب المجرب اصرار على الهزيمة والفشل.
إن الطريقة الناجحة لإيقاف العمليات اليمنية، إيقاف العدوان على غزة) ومن الغباء أيضا الإصرار الأمريكي على أن يجلب لنفسه وقواته العار والذل والهزيمة في معركة يدرك تماما أنه الخاسر فيها، ولا يمكن له مهما حشد من قوات ومهما استقدم من قطع حربية لن يفت في عضد اليمنيين، ولن يثنيهم عن القيام بواجبهم الجهادي المقدس، نصرة لغزة وأهلها ومقاومتها ولفلسطين وقضيتها التي هي قضية العرب والمسلمين الأولى مهما تخاذلوا عن نصرتها وتآمروا عليها .
بالمختصر المفيد، كما استقبلنا إيزنهاور وودعناها، فإننا سنستقبل روزفلت ونثق بتأييد الله وعونه وتأييده بأننا سنودعها في القريب العاجل بعد أن تقوم القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير اليمني بواجب الضيافة كأقل ما يمكن القيام به تجاهها، وعلى الأمريكي أن يراجع حساباته، ويعود إلى رشده، ويكف عن استفزازاته، ويتخلى عن غطرسته، فلا يمكن أن نتخلى عن إسناد ومناصرة ودعم إخواننا في قطاع غزة الذين يموتون جوعا وقتلا، وعلى الباغي المعتدي المتغطرس تدور الدوائر.
قلت قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ووالدينا ووالديكم وعاشق النبي يصلي عليه وآله.

مقالات مشابهة

  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • طه العامري: وداعا.. صوت الثورة والجمهورية والمحبة
  • علماء يبتكرون علاجا فعالا لـ«مدمر بصيلات الشعر».. نتائج سريعة ودون ألم
  • جهاز تطوير الخدمات العلاجية يحيل الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين
  • وداعا (آيزنهاور) وأهلا (روزفلت)
  • تساقط الشعر في المنام.. مفاجأة في تفسير ابن سيرين
  • اجراءات جديدة في نهائي كأس الجزائر
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • زاهي حواس: المصري القديم اهتم بعلاج السرطان واكتشاف أول حالة بمقابر العمال
  • أبرزها البرتقال والفراولة.. عصائر طبيعية لـ معالجة تساقط الشعر