سواليف:
2024-06-29@22:27:27 GMT

روبين يطالب بإلغاء الزيارة الشخصية للسعودية

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

#سواليف

طالب الخبير في قطاع الحج والعمرة بلال روبين بإلغاء تأشيرة الزيارة الشخصية للأردنيين إلى السعودية، أو على الأقل منعها قبل شهرين من انطلاق موسم الحج.

وقال روبين إن تأشيرة الزيارة الشخصية كانت سبب ما حصل في موسم الحج الأخير وارتفاع عدد الوفيات بشكل غير مسبوق، ناهيك عن خسارة الشركات الكبيرة بسبب لجوء الكثير من الحجاج إلى الحج غير النظامي عن طريق السماسرة والمقومين بعيدا عن الشركات، مضيفا أنه من غير المعقول أن عدد الأردنيين الذين حصلوا على تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية موسم ٢٠٢٣-٢٠٢٤ اكثر من ٣٠٠ الف شخص.

وصرح روبين بان موسم الحج الحالي من أميز المواسم التي مرت على الاردن، مرجعاً سبب النجاح بنسبة ٨٠٪؜ إلى أن الشركات اهتمت بكل التفاصيل بدقة، كما أن وزارة الأوقاف اجتهدت هذا العام وقدمت خدمات مميزة بعد أخذها بالانتقادات والملاحظات التي وُجهت لها خلال المواسم السابقة.

مقالات ذات صلة ارتفاع مؤقت على الحرارة وعودة للأجواء المعتدلة 2024/06/24

ووجه روبين شكره للشركات والوزارة على الجهد المبذول خلال موسم الحج الأخير، معربا عن أمله بالاستفادة وأخذ العبر مما حصل من أخطاء في موسم الحج الحالي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الزیارة الشخصیة موسم الحج

إقرأ أيضاً:

الردع واجب

فى الكارثة التى وقعت للحجاج هذا العام بسبب سماسرة الحج، وبعد تشكيل خلية الأزمة التى شكلها الرئيس عبدالفتاح السيسى، بدأت النيابة العامة تحقيقات موسعة بناء على قرار الدكتور مصطفى مدبولى المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، بإحالة 31 شركة إلى جهات التحقيق المختلفة، وقد جاء ذلك فى إطار اتخاذ إجراءات رادعة ضد مخالفى ضوابط الحج. وقد تبين أن سماسرة الحج خالفوا كل الإجراءات المعمول بها، بهدف تحقيق أرباح من وراء هذا العمل غير القانونى، وكانت المفاجأة أن الشركات التى تولت عملية التسفير لم توفر كل الخدمات اللازمة لتأشيرات الزيارة، وبذلك تكون قد تركت الحجاج بدون أية خدمات، وبدون التنسيق مع الجهات السعودية المختلفة.

والحقيقة أن هذه الشركات المخالفة، قد ارتكبت فى حق أنفسها وحق الحجاج جرماً فادحاً، يستوجب المساءلة القانونية كما يتم التحقيق حالياً بشأنها، فقد تجاهلت الشركات وخالفت القوانين واللوائح المعمول بها فى السعودية وعدم توفير وسائل الانتقال الداخلية، وأماكن الإقامة، مما أدى إلى وفاة الكثيرين خلال أداء المناسك المقدسة، وقد أثبتت التحريات أن موافقة هذه الشركات على سفر الحجاج بهذه الطريقة غير المشروعة، كانت بمثابة وبال شديد لأن هناك جرماً ارتُكب فى حق الحجاج، مما كان هو السبب الرئيسى فى وفاة بعضهم.

الرائع فى قرار الدكتور مصطفى مدبولى أنه ألغى تراخيص هذه الشركات المخالفة مع الإحالة إلى النيابة العامة لينال كل مخالف عقابه الشديد جراء ما فعل من جرم. وأعتقد أن هذا الإجراء القانونى سيكون عبرة لكل من تسول له نفسه أن يفكر فى ارتكاب هذا الجرم مرة أخرى، فلا يجوز تحت بند أداء الفريضة التى اشترط لها الله سبحانه وتعالى «من استطاع إليه سبيلا»، أن يرتكب مخالفة أو جرما فهذا مرفوض جملة وتفصيلاً.. ولذلك فإن قرار خلية الأزمة جاء فى توقيته وحينه لوقف مهازل هذه الشركات السياحية المخالفة التى تبغى فقط تحقيق أرباح على حساب أرواح البشر، فما فعلته هذه الشركات يدخل فى إطار القتل وهو ما ستكشف عنه بعد ذلك المحاكمات الخاصة بالشركات المخالفة.

مقالات مشابهة

  • خاص| بعد وقف تأشيرة عمرة الـB2C.. إيقاف التأشيرات السياحية لسلطنة عُمان
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج
  • الردع واجب
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445