زنقة 20 ا أنس أكتاو

تفاجأ رواد والمصطافون بشاطئ واد أسمير بجماعة المضيق، والواقع بمحاذاة الإقامة الملكية، بوضع كتل إسمنتية بالبحر، من قبل جهات وصفت بالنافذة أمام صمت للسلطات المعينة والمنتخبة في عمالة المضيق الفنيدق.

وقالت جمعيات مدنية وحقوقية إن وضع مثل هذه الكتل الاسمنتية فيه خرق للملك العام البحري في ظل عدم وجود أي إشارة أو إعلان عن رخصة من وزارة التجهيز وغيرها من المؤسسات، تسمح بمثل هذه الإجراءات.

وقال الحسن أقبايو رئيس جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان بتطوان، في اتصال مع موقع زنقة 20، إن الجمعية رفعت للجهات الوصية تساؤلات عدة بشأن هذه “الانتهاكات” وفق وصفه، والتي تحول دون تمتع المصطفين بواحد من أجمل الشواطئ بالمملكة.

وتساءل أقبايو عن هوية هذه الجهات النافذة التي نشرت إشاعات تبرر وضع هذه الكتل وإغلاق الشاطئ، بكون الشاطئ سيخضع سيكون موضوع مشروع معين، متسائلا عن هذا “المشروع” والمسؤول عنه والشركة المكلفة بإنشائه.

واستغرب أقبايو من عرقلة استفادة المواطنين من جمالية الشاطئ، أين تبحر العائلة الملكية ، قائلا إن الملك محمد السادس يحب أن يرى مواطنيه ينعمون بخيرات البلاد السياحية وفي إطار من الأمن والسلام.

وطالب أقبايو جماعة المضيق وعمالة المضيق الفنيدق بتوضيح ماهية هذه الإجراءات وهوية فاعليها وعدم القيام بالهروب للأمام والصمت على هكذا خروقات.

وعمد بعض النافذين، خلال الأيام الماضية، إلى إغلاق أجزاء شاسعة من الشاطئ بمتاريس حديدية، لمنع المواطنين من الولوج إليها، في خطوة أثارت موجة سخط عارمة.

واستغرب سكان المدينة وزوار المنطقة صمت السلطات إزاء ما يجري بالشاطئ المذكور، بعد أن تم إغلاقه بحواجز حديدية وتم منع المواطنين من ولوجه.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

“الموارد البشرية والتوطين” : 30 يونيو الجاري الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن 30 يونيو الجاري، هو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين للنصف الأول من العام 2024، والمتمثلة بتحقيق معدل نمو 1% في أعداد المواطنين في الوظائف المهارية لدى الشركات التي يعمل لديها 50 موظفا فأكثر وفق قرارات مجلس الوزراء المنظمة لذلك.
وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أنها ستبدأ اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، بالتحقق من مدى التزام الشركات بتحقيق المستهدفات المطلوبة منها تمهيدا لتطبيق المساهمات المالية المقررة بحق الشركات غير الملتزمة.
وأشادت الوزارة بالشركات التي حققت معدل النمو المطلوب منها، مؤكدة ضرورة تسجيل المواطنين في أحد صناديق المعاشات وكذلك في نظام حماية الأجور، داعية في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تحافظ الشركات على نسب النمو، التي حققتها مع حلول 30 يونيو الجاري.
وجددت الوزارة ثقتها بقدرة الشركات على الإيفاء بالتزاماتها في ظل ما تشهده الدولة من نمو اقتصادي متسارع في كافة مجالات الأعمال، مبينة أن وجود المواطنين في وظائف القطاع الخاص حقق قيمة مضافة ونوعية لقطاع الأعمال، وساهم في نمو أعمال الشركات.
ودعت الشركات التي لم تحقق المستهدفات إلى الآن، إلى الاستفادة من المنصة الإلكترونية لبرنامج “نافس” التي تزخر بالمواطنين الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات من أصحاب الكفاءات المستهدفة بالتعيين.
وأشارت الوزارة إلى أهمية التزام الشركات بمستهدفات التوطين التي تحظى بالأولوية القصوى لدى حكومة دولة الإمارات، كونها تنعكس على تحقيق الأهداف الاقتصادية، والتوجهات الطموحة للدولة للمرحلة الاقتصادية المقبلة التي تشهد منح أولوية رئيسة لتمكين رأس المال البشري الوطني.وام


مقالات مشابهة

  • “التنمية الأسرية” تقدم دعما مستداما لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية ورفع الرايات الحمراء
  • فاروق فاضل “سفاح تعز” يضرب من جديد: جريمة قتل بشعة تهز المدينة
  • أسمنت الوحدة “رفيق” رحلة العبقري الصغير “يسلم السعدي”
  • «الزجاجى».. «الغرام».. و«الخفى».. لكل شاطئ حكاية
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية في آخر جمعة من يونيو (صور)
  • “الموارد البشرية والتوطين” : 30 يونيو الجاري الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • ارتفاع حاد في أسعار سمك “الثمد” بعدن يثير استياء المواطنين: من 8000 إلى 12000 ريال في أيام!
  • “الاقتصاد” ورابطة الدوري الإسباني تُطلقان مشروع إنشاء “مختبر مكافحة القرصنة”
  • شاهد بالفيديو.. المستشار السابق لقائد الدعم السريع يواصل تفجير المفاجأت: (القائد عثمان عمليات تم وضعه تحت الإقامة الجبرية بعد خلافاته مع حميدتي و “كيكل” في ورطة كبيرة)