كشفت إحصائيات عالمية عن ارتفاع عدد الأطفال المصابين بداء السكري خلال السنوات الماضية، نتيجة العديد من الأسباب، على رأسها مرض السمنة. وداء السكري هو مرض خطير يرتفع فيه مستوى السكر في الدم، ويسبب مضاعفات كثيرة عند البالغين والأطفال على حد سواء.

وقالت الدكتورة الروسية داريا خايكينا، أخصائية الغدد الصماء، إنه يجب وقاية الأطفال من السمنة لتجنب إصابتهم بالنوع الثاني من داء السكري في المستقبل.



ونقل موقع Gazeta.Ru عن خايكينا قولها: "النوع الأول والثاني يسببان ارتفاع مستوى السكر في الدم".

وأوضحت: "يتطور النوع الأول من داء السكري عادة في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ وسببه عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين، بينما يعتبر النوع الثاني من داء السكري أكثر انتشارا بين البالغين بسبب ضعف استجابة الجسم للأنسولين أو عدم إنتاجه بشكل كاف، لكن لسوء الحظ، أصبح النوع الثاني يصيب حتى المراهقين".

ووفقا لها، تنسب إلى أعراض داء السكري مضاعفات أخرى مثل:

- كثرة التبول

- الشعور بالعطش

- زيادة الشهية

- فقدان غير مبرر للوزن

- التعب وعدم وضوح الرؤية

وشرحت: "تكمن خطورة داء السكري في مضاعفاته، إذ يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وتلف الأعصاب (الاعتلال العصبي)، والقصور الكلوي، وسوء الرؤية وحتى بتر الأطراف، هذا يحدث فقط في الحالات التي لا يتحكم فيها الشخص في مستوى السكر".

أشارت الأخصائية إلى أن أسباب داء السكري مختلفة ومتنوعة، إذ عادة يرتبط النوع الأول منه بعمليات المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجسم خلايا البنكرياس، ما يجعله غير قادر على إنتاج الأنسولين (الهرمون الذي يخفض مستوى السكر في الدم).

وقالت: "للأسف لا يمكن منع إصابة الطفل بالنوع الأول من داء السكري، ولكن لمنع تطوره يجب الانتباه إلى أعراضه الأولية واستشارة الطبيب بصورة دورية".

أما النوع الثاني من داء السكري فيرتبط بالعوامل الوراثية وكذلك بنمط الحياة، الوزن الزائد وقلة النشاط البدني، أي يمكن منع تطوره، من خلال ما يلي:

1- اتباع نظام غذائي صحيح ومنتظم يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات غير الدهنية والتقليل من تناول السكر والكربوهيدرات البسيطة.

2- ممارسة النشاط البدني بصورة منتظمة وتشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة أو اللعب بنشاط في الهواء الطلق ما لا يقل عن 60 دقيقة في اليوم.

3- توضيح أهمية نمط الحياة الصحي للأطفال وكذلك المخاطر المرتبطة بالأنظمة الغذائية غير الصحية وقلة النشاط البدني.

4- الفحوصات الطبية المنتظمة: زيارة الطبيب بانتظام لمتابعة حالة الطفل الصحية وتحديد المشكلات المحتملة في الوقت المناسب. وإذا كان الطفل يعاني بالفعل من زيادة في الوزن، يجب استشارة أخصائي الغدد الصماء.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: من داء السکری النوع الثانی النوع الأول مستوى السکر

إقرأ أيضاً:

«الأرشيف والمكتبة الوطنية» يكرم الفائزين في «مهرجان طلبة الإمارات للفنون الإبداعية»

أبوظبي (الاتحاد)
استضاف الأرشيف والمكتبة الوطنية بمقره الحفل الختامي لمهرجان طلبة الإمارات للفنون الإبداعية - الدورة الثالثة من مبادرة «بوابة الموهبة»، والتي تعد مبادرة مهمة يرعاها الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بهدف تفعيل الحركة المسرحية بمدارس رياض الأطفال والحلقة الأولى على مستوى الدولة، وشهد الحفل مسرحية هادفة قدمها الأطفال بعنوان «بساط جدي»، بالإضافة إلى بعض الاستعراضات الفولكلورية المبهجة المستقاة من التراث، واختتم الحفل بتكريم المواهب الطلابية المبدعة التي تهتم بالمبدعين من طلاب الروضة والحلقة الأولى في المسرح المدرسي.
افتتح فرحان المرزوقي، مدير إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي بالأرشيف والمكتبة الوطنية، الحفل بكلمة أكد فيها أن الأرشيف والمكتبة الوطنية شريك استراتيجي في التنشئة الوطنية للأجيال، وأنه حريص في جميع نشاطاته وفعالياته على تعزيز الانتماء للوطن، والولاء للقيادة الحكيمة، وغرس القيم والمبادئ الوطنية لدى النشء، و«بوابة الموهبة» تأتي ضمن هذه الفعاليات والنشاطات الجديرة بالاهتمام.
وأكد أهمية المسرح بالنسبة لمختلف فئات المجتمع وخاصة للطفل، مشيداً بالدور الذي تؤديه المدارس في اكتشاف مواهب الطلبة وتنميتها، حتى غدت المسارح الطلابية ومسارح الأطفال في مقدمة النشاطات المساندة للعملية التعليمية والمكملة لها.
وأشار المرزوقي إلى أهمية المسرح الجاد والهادف في غرس القيم الإيجابية، والمبادئ الوطنية في نفوس الأجيال، وقدرته على معالجة السلوكيات الخاطئة، ورفع نسبة الوعي لديهم، وهذا ما أكده الكاتب المسرحي الإنجليزي شكسبير الذي قال: «أعطني مسرحاً أعطك شعباً».
وهنأ المدارس والطلبة الفائزين في الدورة الثالثة من مبادرة «بوابة الموهبة» للإبداع المسرحي، وشكر لجنة التحكيم والمشرفين وأولياء الأمور الذين ساندوا الطلبة حتى استطاعوا أن يحققوا النجاح والتميز على خشبة المسرح، وثمن عالياً جهود الشركاء الاستراتيجيين، مؤكداً أن تضافر الجهود كفيل بالارتقاء بمسرح الطفل ليكون رافداً حقيقياً في «إثراء مجتمعات المعرفة» الذي يعدّ شعار الأرشيف والمكتبة الوطنية في المرحلة المقبلة.

أخبار ذات صلة نتائج «الثاني عشر» 3 يوليو شرطة دبي: انطلاق الدورات الصيفية الاثنين

عرض مسرحي وتكريم
وقبل البدء بالتكريم قدم مجموعة من أطفال «مدرسة خليفة» مسرحية «بساط جدي» الهادفة التي جمعت بين الواقعية والرمزية، وهي تستعرض ما كانت عليه دولة الإمارات العربية المتحدة في الماضي وفي الحاضر والتصوّر لما ستكون عليه في المستقبل، وهي تتجه لتحظى بالصدارة بين دول العالم، وقد لاقت المسرحية إعجاب الجمهور.
بعد ذلك كرم الأرشيف والمكتبة الوطنية مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وكرّم أعضاء لجنة التحكيم أيضاً، وفي إطار مهرجان طلبة الإمارات للفنون الابداعية السنوي2024 جرى تكريم الفئة المستهدفة من مدارس رياض الأطفال وطلبة الحلقة الأولى، فكانت المدرسة الفائزة من الفرع المدرس الأول (دبي والإمارات الشمالية) كل من مدرسة جويرية بنت الحارث عن مسرحية حديقة الأسرار، وفي المركز الثاني فازت مدرسة الثميد عن مسرحة دمى في مكبّ النفايات، وفي المركز الثالث: روضة ند الحمر عن مسرحية نحولة وزهرة الخير.
ومن الفرع المدرسي الثاني (إمارة أبوظبي)، فرع رياض الأطفال، فازت بالمركز الأول روضة الشامخة عن مسرحية فخر زايد، وبالمركز الثاني فازت روضة اليحر عن مسرحية أحمد الحلو، وفي المركز الثالث حلت روضة الشذى عن مسرحية اطفالي بأمان مع السلامة الرقمية.
وعلى صعيد المدارس في إمارة أبوظبي، فازت مدرسة مدينة خليفة بالمركز الأول عن مسرحيتها «بساط جدي» وهي المسرحية التي تم عرضها في الملتقى الختامي، وفازت مدرسة أحمد بن زايد بالمركز الثاني عن مسرحية «رجع بخفي حنين»، وبالمركز الثالث فازت مدرسة التفوق عن مسرحية «قنطرة بحارة».

مقالات مشابهة

  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • قد تهدد حياتك رغم مظهرها الشهي.. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يكرم الفائزين في «مهرجان طلبة الإمارات للفنون الإبداعية»
  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري