اندلعت احتجاجات في كاليدونيا الجديدة بعد اعتقال سبعة نشطاء مؤيدين للاستقلال ونقلهم إلى فرنسا لدورهم في تنظيم أعمال شغب ضد مشروع قانون إصلاح التصويت المثير للجدل.

كاليدونيا الجديدة نقل زعيم حزب مؤيد للاستقلال إلى البر الفرنسي لحين محاكمته

وقالت المفوضية العليا الفرنسية في منطقة جنوب المحيط الهادئ إن النيران أضرمت النار في مبنى البلدية ومركز الشرطة والعديد من المباني الأخرى في أنحاء كاليدونيا الجديدة، مبينة أن الاضطرابات واسعة النطاق بدأت مساء الأحد، وتطلبت تدخلا "سريعا وحازما" من قبل عناصر إنفاذ القانون ورجال الإطفاء في مواقع مختلفة.

#BREAKING#France JUST IN: Riots erupted once again in French New Caledonia as supporters of the independence movement clashed with law enforcement. pic.twitter.com/JB0mVhUAQV

— MH Chronicle (@MHNewsDaily) June 24, 2024

وذكرت أن الحرائق اندلعت في العاصمة نوميا، بينما أضرمت النيران في مباني الشرطة ومركباتها خارج المدينة في دومبيا، أما في الطرف الشمالي من الجزيرة الرئيسية، أضرمت النيران في مبنى بلدية كوماك ولكن "تمت السيطرة عليه بسرعة".

وأغلقت العديد من المدارس أبوابها اليوم الاثنين، وقالت نائبة رئيس كاليدونيا الجديدة، إيزابيل تشامبورو، إن حكومتها تعمل على خطة لضمان عودة المزيد من التلاميذ إلى دراساتهم بأمان.

❗???????????? - Escalating Unrest in New Caledonia: Rioters Torch Government Buildings in French Overseas Territory.

Overnight, violent protests erupted as pro-independence activists, connected to earlier deadly riots in May, were transferred to France for pre-trial detention.

The… pic.twitter.com/DCutOg8t5D

— ????????The Informant (@theinformant_x) June 24, 2024

ومن بين الذين نقلوا جوا إلى البر الرئيسي الفرنسي كريستيان تين، الذي اتهم فيما يتعلق بأعمال الشغب والنهب والحرق العمد الشهر الماضي التي قتل فيها تسعة أشخاص.

وهناك أربعة نشطاء آخرين رهن الاحتجاز في كاليدونيا الجديدة. وقال دانييل جوا، رئيس حزب اتحاد كاليدونيا، أكبر حزب سياسي مؤيد للاستقلال، إنه "مندهش" من نقلهم جوا إلى فرنسا.

City halls attacked, police stations set on fire, CCAT roadblocks rebuilt and shots fired at the forces of law and order.

It's been a complicated night in NewCaledonia, where pro-independence militias have resumed their exactions.

(source: Bastien_VDK) pic.twitter.com/eQH2opaVmm

— Volatile Variable (@volatile_var) June 24, 2024

ودعت خلية تنسيق العمل الميداني إلى إطلاق سراح النشطاء السبعة الذين تم نقلهم جوا إلى فرنسا وإعادتهم فورا. ومن المقرر أن يتم استجوابهم بشأن دورهم المزعوم خلال الاحتجاجات والاضطرابات اللاحقة في الأراضي الفرنسية.

يذكر أنه في مايو الماضي، بدأت أعمال العنف بسبب معارضة إصلاح دستوري يهدف إلى توسيع عدد من يسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات المحلية ليشمل جميع المولودين في كاليدونيا والمقيمين فيها منذ ما لا يقل عن عشر سنوات. ويرى المنادون بالاستقلال أن ذلك "سيجعل شعب كاناك الأصلي أقلية بشكل أكبر".

المصدر: BBC

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات السلطة القضائية باريس كاليدونيا الجديدة کالیدونیا الجدیدة

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة دمياط الجديدة يتابع أعمال رفع كفاءة وتطوير منطقة الشاطئ

تابع الدكتور مهندس محمد خلف الله، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، جولاته الميدانية للوقوف علي أخر المستجدات فى عملية أعمال رفع كفاءة وتطوير منطقة الشاطئ، حتى يكون جاهزا لإستقبال سكان المدينة وروادها في أبهى صورة خلال فصل الصيف.

وأكد رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، خلال جولته التفقدية التي رافقه خلالها المهندس صلاح عبد الهادي، نائب رئيس الجهاز، والمهندس أحمد الزهار، المشرف العام على إدارة تنفيذ الطرق، والمهندس عاصم اللبان، المشرف العام على الإدارة العامة للتنمية، والمحاسب شادى شلبي، المعاون الإدارى لرئيس الجهاز، على إستمرار المتابعة اليومية لسرعة إنجاز أعمال تنفيذ خطة رفع كفاءة شاطيء المدينة بشكل كامل.

وأوضح خلف الله، أنه جارى الإنتهاء من تنفيذ وتجهيز ساحات الإنتظار للمركبات، لتنظيم حركة السير وتحديد أماكن إنتظار السيارات.

كما وجه رئيس الجهاز، إدارة الزراعة بالجهاز بسرعة الإنتهاء من تدعيم الجزر والمناطق الخضراء وزراعة النخيل والأشجار والزهور بمداخل الشاطئ، لتتناسب مع أعمال عملية رفع كفاءة وتطوير منطقة منطقة الشاطئ.

وفي ختام الجولة، أكد رئيس الجهاز على ضرورة إستمرار بذل أقصى الجهود بجميع القطاعات تحقيقا لخطة التنمية المطلوبة بمدينة دمياط الجديدة.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتعليمات المهندس أمين غنيم، نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، بالمتابعة والمرور الدورى علي الأعمال الجاري تنفيذها وكذا توفير كافة الخدمات الضرورية اللازمة لإستقبال سكان المدينة وروادها خلال موسم صيف 2024.

اقرأ أيضاًنشرة «إزاى توصل» على الراديو 9090 الأعلى بحثا فى محركات البحث

نقيب المعلمين يبحث مع نظيره السوري تعزيز العمل النقابي المشترك

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة قناة السويس مصنع مصر لبناء القاطرات بترسانة سفاجا
  • باستخدام "الجيت سكي".. إنقاذ 176 مصطافا من الغرق في دمياط الجديدة
  • نشطاء يدعون إلى احتجاجات جديدة في كينيا
  • رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة ومسئولو الجهاز يتفقدون أحياء المدينة
  • وزير الإسكان: تنفيذ أعمال صيانة ورفع كفاءة الطرق والمرافق بـ 3 مدن
  • مدينة الأمل الجديدة تقضي على عشوائيات عزبة الهجانة
  • رئيس مدينة دمياط الجديدة يتابع أعمال رفع كفاءة وتطوير منطقة الشاطئ
  • بالفيديو.. منجم في ولاية إلينوي الأمريكية يتسبب بانهيار أحد الملاعب ويبتلع منتصفه
  • بالفيديو.. كاتب صحفي: تأهيل وتمكين الشباب محور إستراتيجي في بناء الجمهورية الجديدة
  • بالفيديو.. رامي جمال يطرح أغنيته الجديدة "يا دمعي"