مسقط-أثير

أصدرت هيئة الخدمات المالية قرارا إداريا بفرض غرامة مالية على شركة المركز المالي وذلك لمخالفتها قواعد فصل أموال العميل المنظمة بموجب أحكام المادة (157) من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال الصادرة بالقرار رقم (1/2009).

وقد ألزم القرار الشركة في مادته الثانية بفصل الأموال الخاصة بالعملاء لديها عن حسابات الشركة فورا مع تغطية العجز في حساب العملاء الناتج عن المخالفة خلال مدة لا تتجاوز (60) ستين يوماً، واتخاذ أي إجراء لازم لحماية أموال العميل لديها.

الجدير بالذكر أن اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال نصت على وجوب فصل أموال العميل وفق قواعد محددة، أهمها أن تودع كل الأموال الخاصة بالعميل في حساب مصرفي أو أكثر منفصل عن حسابات الشركة ويسمى “حساب العميل” وتشمل أموال العميل المبالغ التي يتم تسلمها منه للشراء، والأموال التي ترد من الوسطاء لتسوية مبيعاته والأرباح التي تم تسلمها لحسابه. ويجب على الشركة استخدام الأموال المودعة في حساب العميل لتسوية الالتزامات المستحقة للسوق والوسطاء الآخرين، والتي تنشأ عن مشتريات ذلك العميل لحسابه، إضافة إلى ضرورة قيام الشركة بتزويد الهيئة بتقرير دوري حول فصل أموال العملاء وفق ما تحدده الهيئة.

وإذ تؤكد الهيئة على أهمية العمل وفق القوانين والنظم المعمول بها وعدم الالتفاف عليها لضمان حماية أموال العملاء وجميع الأطراف المتعاملة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

محكمة البيضاء تؤجل قضية مبديع ومن معه..وتستدعي متهمين وحماة المال العام

أخبارنا المغربية ـــ  عبد الرحيم مرزوقي

 قررت هيئة الحكم بغرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بالمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تأجيل   محاكمة الوزير الأسبق ورئيس بلدية الفقيه بنصالح، محمد مبديع ومن معه، على خلفية تهم مرتبطة بتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ والارتشاء والتزوير في وثائق عرفية وتجارية ورسمية. 

وجرى تأجيل انطلاق المحاكمة إلى 25 من يوليوز المقبل، من أجل إعداد دفاع المتهمين واستدعاء كل المتابعين المتخلفين عن الحضور وتعيين محامين لهم.

وشددت المحكمة على ضرورة استدعاء جمعية حماية المال العام والمجلس الجماعي للفقيه بنصالح كمطالبين بالحق المدني، خلال الجلسة القادمة. 

ويتابع البرلماني السابق محمد مبديع في حالة اعتقال بسجن عكاشة بالدار البيضاء منذ أبريل الماضي، بتهم تبديد أموال عمومية والارتشاء واستغلال النفوذ والتزوير في شواهد تجارية وعرفية، إذ تم الاستماع إليه من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعد توقيفه بمنزله بالرباط في الـ26 من أبريل الماضي، بتعليمات من الوكيل العام باستئنافية الدار البيضاء.

مقالات مشابهة

  • 100 ألف أجنبي .. الشركات النفطية تتلاعب بقانون تشغيل العراقيين
  • محكمة البيضاء تؤجل قضية مبديع ومن معه..وتستدعي متهمين وحماة المال العام
  • الاستيلاء على أموال العملاء.. حبس مندوب تحصيل بإحدى الشركات بالقليوبية
  • تأجيل محاكمة مبدع في ضياع ملايير الفقيه بنصالح
  • ضبط مندوب تحصيل في القليوبية استولى على أموال الشركة بعد تحصيلها من العملاء
  • القبض على مندوب تحصيل لاستيلائه على أموال من العملاء بالقليوبية
  • القبض على مندوب تحصيل بإحدى الشركات لاستيلائه على أموال من العملاء بالقليوبية
  • تفاصيل سقوط مندوب تحصيل بإحدى الشركات استولى على أموال العملاء بالقليوبية
  • تحت شعار قرضك بتلفونك.. شركة المال للتمويل تطلق النسخة المطوَّرة من تطبيقها على الهاتف المحمول
  • هشغلكم في كبرى الشركات.. الأموال العامة تداهم كيان تعليمي وهمي بالإسكندرية