سواليف:
2024-06-29@11:29:17 GMT

ارتفاع مؤقت على الحرارة وعودة للأجواء المعتدلة

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

 ترتفع #الحرارة قليلا يومي الاربعاء والخميس وتكون #الأجواء_صيفية اعتيادية إلى أكثر حرارة من المعتاد بشكل قليل خاصة شرق المناطق الوسطى والبادية الشرقية ومناطق الأغوار، وتسجل العاصمة والجبال حول 31 مئوية كعظمى وتصل الصغرى إلى 21 مئوية وسط اعتدال واضح على #الطقس معظم الوقت، والشعور بالطقس الحار خلال فترة العصر.

انخفاض الحرارة يوم الجمعة تدريجيا..
وتعود الأجواء المعتدلة سريعا، وتنخفض الحرارة مرة أخرى إلى دون معدلاتها الموسمية وتكون الأجواء معتدلة بشكل عام خاصة في الجبال وباردة قليلا خلال الليل الصباح الباكر مع ارتفاع نسبة الرطوبة خاصة في فترة الليل والصباح الباكر.

لا موجات حارة تلوح في الأفق..
ولا يتوقع حدوث موجات حارة في الفترة القريبة والمتوسطة ونتيجة لتركز الموجات الحارة بعيدا نحو وسط وشرق أوروبا ومنطقة وسط وغرب البحر المتوسط، وهذا يشير إلى اعتدال #الطقس بشكل عام مع توقع أيام حارة قليلا متباعدة بين الحين والآخر وارتفاع فرصة الكتل الهوائية لطيفة الحرارة.

الموجات الحارة القوية نحو أوروبا تساهم في دفع #رياح معتدلة الحرارة نحو المملكة ومنطقة شرق البحر المتوسط، ولا علاقة للفترات الحارة التي حدثت خلال الفترات السابقة في حرارة الصيف بشكل عام، مع العلم حدثت فترات أشد حرارة بشكل كبير خلال عامي 2019 و 2020 وتركزت في شهري 5 و 6 ، كذلك في شهر 8 ، وكانت هذه الموجات الحارة في تلك الأعوام أكثر قوة وأطول من حيث المدة الزمنية.

مقالات ذات صلة أكثر من 40% من منازل المستوطنين شمال فلسطين المحتلة تضررت  2024/06/24

وتسببت التغيرات المناخية في زيادة معدلات الأمطار في الأردن ودول المنطقة بحدود 40-60% وزيادة على معدل درجات الحرارة في المنطقة.

موجات حارة قوية وقاسية نحو أوروبا..
ويبدأ اندفاع وانحراف #الموجات_الحارة تدريجيا نحو مناطق واسعة من أوروبا ابتداء من الأسبوع المقبل ويزداد خلال بدايات شهر 7 ويستمر لعدة أسابيع، وتسيطر هذه الموجات الحارة القوية على غرب البحر المتوسط ووسطه، ومناطق واسعة من أوروبا خاصة الأجزاء الوسطى منها والتي ستشمل ألمانيا وما يحيطها وحتى المناطق الاسكندنافية.

هذه الموجات الحارة تزداد قوة واتساعا ابتداء من منتصف شهر 7 وحتى النصف الأول من شهر 8 وتشمل حتى المناطق الغربية من أوروبا، ويتوقع أن تصل الحرارة إلى مستويات أربيعينة تزامنا مع الرطوبة العالية.

ما سيزيد من قوة هذه الموجات الحارة هو تواجد منخفضات جوية نحو شرق المحيط الأطلسي وأقصى شمال غرب أوروبا والتي ستزيد من دفع الهواء الحارة من القارة الأفريقية نحو أوروبا.

ينتج عن هذه الموجات الحارة القوية نحو أوروبا انخفاض الحرارة في منطقة شرق البحر المتوسط والأردن إلى دون المعدلات الموسمية في بعض الفترات وهو عكس ما حدث خلال الفترة السابقة.

التقلبات الجوية التي تحدث في مختلف دول العالم ليست فقط عبارة عن موجات حارة أو ارتفاع على درجات الحرارة، وإنما تفاوت حراري كبير واشتداد على العواصف التي تضرب مختلف دول العالم والتي تزيد أيضا من حدوث موجات السيول والفيضانات وحتى موجات البرد الصيفية النادرة في العديد من مناطق العالم وكذلك الأعاصير.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الحرارة الأجواء صيفية الطقس الطقس رياح الموجات الحارة

إقرأ أيضاً:

تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة

بعد فترة طويلة من ارتفاع درجات الحرارة، ستشهد البلاد انخفاضا طفيفا بها، خلال الأيام المقبلة، ما يؤدي إلى الشعور بالراحة وتلطيف الأجواء، على الرغم من ذلك إلا أن بعض البلاد ستشهد انخفاض درجات الحرارة على أيام متفاوتة، وخاصة شمال وجنوب الصعيد.

انخفاض نسبة الرطوبة

خلال أيام الأسبوع، بداية من اليوم، ستكون درجات الحرارة أقل من معدلاتها التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، بقيم تتراوح ما بين 2 و3 درجات، بالإضافة إلى انخفاض نسب الرطوبة، ما يجعل الشخص يشعر بحالة من التحسن والراحة بسبب انكسار الموجة الحارة، وفق ما أوضحه الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثه لـ«الوطن».

الكتل الهوائية هي من تؤثر على ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، وخلال هذا الأسبوع هناك تغير طفيف في مصادر الكتل الهوائية، بسبب وجود منخفض جوي يعمل على انخفاض في درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية وحتى شمال الصعيد، بمعدل درجتين خلال ساعات النهار.

موعد انكسار الموجة الحارة في جنوب الصعيد

على الرغم من انكسار الموجة الحارة على أغلب أنحاء الجمهورية، إلا أن محافظات جنوب الصعيد، ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة حتى يوم الأحد، حسب «القياتي»، مشيرًا إلى أن جنوب الصعيد سيسجل درجات حرارة منخفضة بداية من يوم الأحد وستصل إلى 42 درجة مئوية، فضلًا عن نشاط الرياح.

مقالات مشابهة

  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • عبدالله المسند يوضح … لماذا الحر يقتل في أوروبا
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • أجواء صيفية معتدلة لفترة زمنية طويلة
  • صور| الموجة الحارة تعطّل محركات السيارات في الشرقية
  • للمزارعين.. إجراءات بعد انكسار الموجات الحارة لمواجهة هجوم الآفات
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. 5 طرق لتقليل استهلاك الكهرباء
  • نسبة الرطوبة 90%.. الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد