بوابة الوفد:
2024-06-29@14:28:42 GMT

حصتان من العنب يوميًا تحمي من الخرف الشيخوخي

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

تناول العنب مرتين في اليوم قد يوفر الحماية ضد خرف الشيخوخة، وهذا الاستنتاج توصل إليه خبراء في مجال الأكل الصحي من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

 

أثبت علماء أمريكيون أن تناول العنب مرتين يوميا لمدة 6 أشهر فقط يحمي الدماغ من العمليات المرضية المرتبطة بتطور مرض الزهايمر، وأظهرت نتائج الدراسة أن اتباع نظام غذائي يحتوي على العنب يحمي من انخفاض النشاط الأيضي، وهو أمر ضروري للعمليات المعرفية والأداء الطبيعي للذاكرة العاملة، وأظهر الأشخاص الذين تناولوا العنب زيادة في التمثيل الغذائي في مناطق أخرى من الدماغ.

 

درس الباحثون آثار كل من العنب نفسه ومكوناته الفردية على وظائف الم تشير النتائج إلى أن العنب يوفر تأثيرًا وقائيًا ضد خرف الشيخوخة، وتوفر نتائج هذه الدراسة مزيدًا من الدعم للنظرية القائلة بأن العنب مفيد للصحة العصبية والقلب والأوعية الدموية ومع ذلك، هناك حاجة إلى دراسة أكبر لتأكيد النتائج.

 

وفي التجربة الحالية، اختار العلماء متطوعين أظهروا تراجعا مبكرا في الأداء العقلي. وقد تلقوا جميعًا إما مستخلص العنب، وهو ما يعادل كوبين ونصف من هذا التوت، أو مستخلص وهمي خالٍ من البوليفينول، والذي كان متماثلًا تمامًا في الطعم والمظهر، وبعد 6 أشهر، خضع المتطوعون لتقييم مستقل لأدائهم المعرفي وتم تقييم التغيرات في استقلاب الدماغ باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني وتبين أن العنب ساعد في الحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي الصحي على وجه التحديد في تلك المناطق من الدماغ التي يكون فيها تطور خرف الشيخوخة أكثر وضوحا .

 

خرف الشيخوخة

يستخدم مصطلح الخرف لوصف مجموعة من الأعراض التي تصيب قدرات الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية. وقد تؤثر أعراض الخَرَف على الحياة اليومية للأشخاص المصابين به، ويُشار إلى أن الإصابة بالخرف لا تحدث بسبب مرض واحد بعينه، بل نتيجة للإصابة بعدة أمراض.

 

ويكون فقدان الذاكرة من أعراض الخرف عادةً، وهو في الغالب أحد الأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض. ولكن فقدان الذاكرة وحده لا يعني أنك مصاب بالخرف، إذ قد تختلف الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

ويُعد داء الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف لدى كبار السن، إلا أنه توجد أسباب أخرى للإصابة بالخرف وهناك بعض أعراض الخرف التي يمكن علاجها، وذلك يعتمد على سبب الإصابة به.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خرف الخرف خرف الشيخوخة الشيخوخة الدماغ اتباع نظام غذائي العنب تناول العنب القلب والأوعية الدموية

إقرأ أيضاً:

طبيب: البيض ليس المصدر الوحيد للإصابة بداء السلمونيلا

يشير الدكتور أندريه ماتيوخين أخصائي الأمراض المعدية، إلى أن الاعتقاد السائد والمنتشر هو أن البيض النيئ هو المصدر الرئيسي للإصابة بداء السلمونيلا .

إقرأ المزيد أمراض تنتقل من الطيور والحيوانات إلى الإنسان



ووفقا له، هذا صحيح ولكن جزئيا فقط. ويوضح المنتجات التي غالبا ما تنقل هذه العدوى المعوية الحادة. ومن بين المنتجات التي تعيش عليها البكتيريا من جنس السلمونيلا، الحليب ومنتجات الألبان. فمثلا تبقى هذه البكتريا في الجبن مدة شهر تقريبا وفي الحليب غير المعقم 24 يوما.

وبالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يكون لحم الدجاج مصدرا للسلمونيلا. والشيء المثير في الأمر أن بكتيريا السلمونيلا لا تغير المظهر الخارجي للمنتج الذي تعيش فيه ولا طعمه.

ويقول: "الغليان عند درجة 100 درجة مئوية يقتل هذه البكتيريا فورا". لذلك ينصح بأن يستمر سلق البيض مدة لا تقل عن أربع دقائق بعد غليان الماء.

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • “يعاني منه الملايين”.. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • "قوس قزح" حمية غذائية تحمي من السرطان وأمراض القلب
  • "يعاني منه الملايين".. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • طبيب: البيض ليس المصدر الوحيد للإصابة بداء السلمونيلا
  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • حملة التفتيش على الزبيب المهرَّب .. حماية للمنتج المحلي وتعزيز للاقتصاد الوطني