بحسب الشهود ارتكزت القوة بـ 4 سيارات مسلحة داخل المستشفى قبل أن تغادره عصر ذات اليوم بعد الاستيلاء علي كميات من الأدوية دون تسجيل إصابات وسط المدنيين.

شندي: التغيير

قال شهود من منطقة “حجر العسل” بولاية نهر النيل لـ (التغيير) إن قوة مسلحة تتبع لقوات الدعم السريع اقتحمت صباح الأحد، مستشفى المنطقة الواقعة شمال العاصمة الخرطوم وجنوب مدينة شندي وأخلته من المرضى والكوادر الطبية.

وبحسب الشهود ارتكزت القوة بـ 4 سيارات مسلحة داخل المستشفى قبل أن تغادره عصر ذات اليوم بعد الاستيلاء علي كميات من الأدوية دون تسجيل إصابات وسط المدنيين.

فيما تأسفت شبكة أطباء السودان – جسم طوعي – “لما آل إليه الوضع الصحي بمنطقة حجر العسل” واتهمت الشبكة القوة باحتلال المستشفى الوحيد بالمنطقة وتحويله إلى ثكنة عسكرية ونهب سيارة الإسعاف الوحيدة بالمستشفى.

بجانب طرد الكوادر الطبية العاملة بالمستشفى واستغلال المواقع السكنية المخصصة للأطباء لأغراض عسكرية وطرد القاطنين فيها.

فيما أكد الشهود الذين تحدثوا لـ (التغيير) أن الأوضاع عادت لطبيعتها صباح اليوم، وأستأنف المستشفى عملها كالمعتاد، وأشاروا الي أن عناصر الدعم السريع ظلوا منذ قبل الحرب يدخلون المنطقة ويتسوقون بها حيث لم تحدث احتكاكات بين الطرفين.

وأوضحوا أن المنطقة تعتبر السوق الوحيد الذي يحصلون منه المواد الغذائية، لكن احيانا تحدث بعض التجاوزات من بعض المتفلتين ويتم احتوائها من قبل قادة القوات، مشيرين إلى أن حادثة الأمس تعتبر غريية ولا يعرف الهدف من ورائها.

فيما قالت شبكة أطباء السودان في بيان إن استمرار قوات الدعم السريع في تحويل المرافق الصحية إلى ثكنات عسكرية واحتلالها يؤكد بأن هذه القوات تتعمد مضاعفة معاناة المدنيين وتسعى إلى خلق حالة من الشلل بالمنطقة دون مراعاة للقوانين الدولية التي تجرم المساس بالمؤسسات المدنية والمرافق الطبية.

الوسومآثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع شندي ولاية نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع شندي ولاية نهر النيل الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

السودان..اغتيال طبيب بطريقة بشعة

تاق برس – قالت شبكة أطباء السودان، إنّ قوات الدعم السريع ارتكبت تصفيات جسدية في مدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة، وكان من بين الضحايا طبيب اختصاصي.

 

 

وأوضحت بحسب تعميمٍ صحفي اليوم الجمعة، أنّ قوات الدعم السريع قامت، بتصفية مدير مستشفى الحصاحيصا بولاية الجزيرة، الطبيب فاروق يحيى محمد عبد الرحيم، أمام أسرته.

 

ونددت شبكة أطباء السودان بشدة بما اعتبرته جريمة بشعة، تمثل استمرارًا لسجل قوات الدعم السريع في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين العزل.

اغتيال. طبيب.السودان

مقالات مشابهة

  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • السودان..اغتيال طبيب بطريقة بشعة
  • شهود عيان: هبوط مروحية عسكرية إسرائيلية في مستشفى هداسا بالقدس لنقل جنود مصابين
  • السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة
  • السودان: النيابة العامة تكشف حقيقة إطلاق سراح قناصة إثيوبيين
  • قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي
  • الجيش في السودان يؤكّد مقتل العشرات في عملية تحرير جبل موية
  • السودان.. 4 قتلى بقصف الدعم السريع مخيما للنازحين بالفاشر
  • الدعم السريع يسيطر على منطقة جبل موية جنوب شرق السودان
  • السودان.. ماذا وراء انفجار الأوضاع العسكرية في سنار؟