يستمر المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في تقديم عروضه المسرحية على مسرحي السامر بالعجوزة وقصر ثقافة روض الفرج وذلك ضمن دورته السادسة والأربعين، المقامة برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

  العرض المسرحي السد

 

 

ويشهد قصر ثقافة روض الفرج في السابعة مساء اليوم، العرض المسرحي "السد" لفرقة قومية البحيرة، وهو دراما عن رائعة عبد الرحمن الأبنودي "جوابات حراجي القط"، إعداد إسراء محبوب، وإخراج محمد عفيفي، وتدور أحداثه بإحدى القرى لتصوير معاناة نساء القرية وحزنهن على فراق أزواجهن وأبنائهن بعد السفر للمشاركة في أعمال بناء السد العالي، مع رصد الأحداث الاجتماعية والتاريخية في تلك الفترة الزمنية.

  عرض “ اتجاه واحد”

 

 

وفي التاسعة مساء يشهد مسرح السامر بالعجوزة عرض "اتجاه واحد" لفرقة قومية الإسماعيلية، تأليف أحمد الملواني، وإخراج معتز مدحت. 


وتدور أحداثه في إطار درامي ليصور معاناة فقدان الأب من خلال "البطل" الذي يعاني من الوحدة والضغوط الحياتية عقب وفاة والده، وكأنه يحيا بلا هدف!

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، وتتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة ومدير المهرجان المخرج السعيد منسي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة تامر عبد المنعم فرق الاقاليم المسرحية السد اتجاه واحد

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لتكريم أحمد آدم بمهرجان المسرح المصري

يستعد مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، لتكريم الفنان الكبير أحمد آدم، خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة؛ ويأتي ذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

محطات في حياة أحمد آدم 

الفنان الكبير أحمد آدم، حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الإسكندرية، وكانت بدايته من خلال مسرح الطفل في قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية، حيث شارك في العديد من المسرحيات، وجسّد أدوارًا تراجيدية في بداية مشواره بالإسكندرية، ليرحل بعدها إلى الكوميديا، حيث التحق بفرقة مسرح محمد صبحي  ليقدم معه مسرحيات : ( أنت حر، الهمجي، المهزوز)، وبعدها يشارك في الكثير من الأعمال المسرحية ليصبح فيما بعد بطلا في المسرح المصري.

أعمال أحمد آدم المسرحية

ومن أعماله المسرحية : البلدوزر، القشاش، خد الفلوس واجري، عائلة عصرية جدا، الثعلب في الملعب، عطية الإرهابية، نشنت يا ناصح، فيما يبدو سرقوا عبده، باحبك يا مجرم، حودة كرامة، ربنا يخلي جمعة ،برهومة وكلاه البارومة.

أحمد آدم، استطاع أن يخلق شخصية وكاراكتر تعلق بها الجمهور  لسنوات طويلة وهي شخصية  (القرموطي) بمسلسل (سر الأرض) عام 1994، والتي حققت له نجاحاً كبيراً، لتتوالي بعدها أعماله التي يتناول فيها تلك الشخصية في السينما والدراما التليفزيونية، ومن أعماله في السينما  : الرجل الأبيض المتوسط، معلش إحنا بنتبهدل، صابر وراضي، شعبان الفارس، صباحو كدب، القرموطي في مهمة سرية،  القرموطي في أرض النار ، قرمط بيتمرمط ، وغيرها من الأعمال.

مهرجان المسرح المصري

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة ، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

مقالات مشابهة

  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قومية الفيوم تعرض "مركب بلا صياد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • التفاصيل الكاملة لتكريم أحمد آدم بمهرجان المسرح المصري
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 80/ 90 غدا
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • السبت.. ختام الدورة 46 للمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية بالسامر
  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية