كتب- محمد أبو بكر:

كشف مصدر بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، عن توقعات مصير تأشيرات الزيارة والباركود خلال الفترة القادمة بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لمصراوي، إنه من الجانب السعودي تم إيقاف تأشيرات العمرة الافتراضية المعروفة بالـB2C لكل من مصر وباكستان، مشيرًا إلى أن هذه التأشيرة تصدر من الوكيل السعودي لأي شخص أو مكتب أو شركة غير مرخصة، وقد تستخدم بشكل خاطئ خاصة أن صلاحيتها تمتد لـ3 شهور.

وأضاف أنه من المتوقع ‏اعتماد تأشيرات الزيارة السنوية للمقيمين داخل المملكة للأقارب من الدرجة الأولى فقط.

وأوضح أن جميع التأشيرات الأخرى سيتم تقليل صلاحيتها إلى شهر أو ثلاثة أشهر حتى شهر رمضان، وبعد ذلك يتم إيقافها نهائيًا حتى الانتهاء من موسم الحج الجديد، وستصدر قرارات بإيقاف صلاحية التأشيرات التي قبل موسم الحج؛ منعًا لاستخدامها بشكل خاطئ، وللحد من أصحاب الحج غير النظامي.

وأشار إلى أنه من المتوقع أيضًا النظر في تأشيرة الترانزيت التي كانت تمنح بعد الحصول على تذكرة على الخطوط السعودية، وكانت مدة هذه التأشيرة أربع أيام، وكان يستخدمها بعض الأشخاص لدخول المملكة دون الحصول على الباركود التنظيمي من وزارة السياحة.

وتابع أن ذلك يأتي لعدم تكرار ما حدث في موسم الحج 2024 من أضرار أو وفيات ومفقودين؛ نتيجة التأشيرات غير صالحة للحج، والتي لا تقدم أي خدمات أو مخيمات أو تنظيم.

وأكمل أنه من المتوقع أن يتم إصدار قرارات قريبًا بشأن إصدار شركات السياحة الباركود ووضع عددًا من الضوابط لذلك؛ للحد من الأزمة التي حدثت هذا الموسم وإصدار بعض الشركات باركودات بأعداد كبيرة.

واختتم أن تأشيرات العمرة التي تعمل حاليًا هي التأشيرات النظامية الـB2B بالتعاقد الرسمي بين شركات السياحة بمصر والوكالة السعوديين، تحت إشراف من الجانب المصري وزارة السياحة، والجانب السعودي وزارة الحج والعمرة.

يذكر أن مصادر بغرفة شركات السياحة، كشفت لمصراوي، عن إيقاف إصدار تأشيرة الـB2C وهي إحدى تأشيرات العمرة أمام مصر وباكستان؛ لاستخدامها بشكل خاطئ.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين في الحج، ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها .

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

وكانت وزارة السياحة والآثار، وجهت شركات السياحة المنفذة للحج، بشأن حال وجود حالات مفقودين أو تائهبن أو حالات مرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج، مشيرة إلى أنه في هذه الحالات يجب إخطار الوزارة عن طريق مكتب مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ حتى يتسنى إخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:

مشكلة فنية في الحج الاقتصادي للعام الثاني.. مصدر يكشف التفاصيل

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان تأشيرة الزيارة باركود العمرة شرکات السیاحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تأشيرة الزيارة للحج بين القبول والرفض

بمناسبة وفاة مئات الحجاج المصريين فى السعودية وقدِّرَ عددهم بـ658 حاجًا على الأقل، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج، نتيجة قسوة الظروف وشدة الحرارة، أذكر أنه قد منَّ الله عليَّ، أولًا بأن حججت بيته الحرام، وثانيًا فى عنفوان شبابى، وأراها ميزة ويراها كذلك كثير من الناس بل معظمهم، فمشقة الحج تستوجب وفرة من الصحة للمقدرة على أداء مناسكه والاستمتاع بها.. وشاء القدر أن تكون إقامتى مع سبعة حجاج شباب، لم تكن بين يد واحد منهم تأشيرة للحج، بل كلهم زيارة أو.. أو.. وكان من بينهم من يأتى سنويًا ليحج بنفس الطريقة، ولا يكلفه هذا إلا بضعة آلاف جنيه تعد على أصابع اليدين، وكانت هذه نقطة خلاف بينى وبينهم، أخذت سجالًا من المناقشة وصل إلى حد الجدال فى: هل يجوز الحج بهذه الطريقة أم لا؟.. كل هذا النقاش ولم أرَ مشقة الحج بعد.. حتى جاءنى يوم عرفة ورأيت مشقة الحج وزحامه.. رأيت عجوزًا لم يجد ما يحميه من نار الشمس المحرقة، من شدة الزحام، رأيت حجاجًا تاهت عنهم خيمهم أيضًا من شدة الزحام.. وتأكد رأيى فى مشوبة الحج بهذه الطريقة.. ثم أتى يوم النفير من عرفة لمزدلفة.. ومن مزدلفة إلى منى.. ياااه اللااااااه إنه يوم الحشر، ملايين يقفون على خط واحد فى شارع واحد بملابس واحدة فى نفس واحد، كبيرهم كصغيرهم، صحيحهم كسقيمهم، أبيضهم كأحمرهم كأسودهم.. ومن أسف أن أكثر من ثلث هؤلاء مخالفون لوائح وأنظمة الدولة المنظمة للحج، مما زاد تأكيدى عندما رأيت هذا الكم الغفير يهرول إلى مِنى حتى إذا ما سقط أحد منه فإن لم يستجمع قواه سريعًا ربما لقى ربه.

ثم يأتى منسك الجمرات وتدافع ضيوف الرحمن على رميها حتى إنك تستغرب كيف بهؤلاء الملايين يستوعبهم هذا المكان، ولا ننكر ما تقوم به المملكة العربية السعودية لتطوير وتوسيع وتسهيل أداء والتخفيف من حدة الزحام عليه.

وهنا مربط الفرس، لأنه من شدة التدافع والتزاحم لسبق رمى الجمرات يموت الكثير من الحجاج، خاصة من طال عمره، وخارت قواه، وسقمت صحته، وليس أدل على ذلك حينما حصلت أكبر كوارث مراسم الحج على الإطلاق، عام 2015، حين أدى التدافع أثناء شعيرة رمى الجمرات فى مشعر منى بالقرب من مكة إلى مقتل ما يصل إلى 2300 من الحجاج.. وفى عام 2006، توفى نحو 364 حاجًا إثر كذلك التدافع لرمى الجمرات، وتوفى 251 حاجًا عام 2004، بعد تدافع كبير قرب جسر رمى الجمرات، وفى عام 1998، توفى أكثر من 118 شخصًا وأصيب 180 آخرون فى حادث تدافع فى منى.. كل هذا زاد من يقينى وتأكيدى على أنه لولا ما تسببه التأشيرات غير النظامية لغير الحج من تدافع وزحام لما زادت تلك الوفيات ووصلت إلى هذا العدد كل عام، وهؤلاء كأنهم وقعوا فى أحد أنواع القتل، وهو -وأظنه فقهيًا- قتل جرى مجرى الخطأ، أو قتل بسبب على اختلاف فى المذاهب وهو الأقرب عندى.. وهذا إن صح عند الفقهاء وجب فيمن تسبب فى وفاة غيره (الكفارة)، بسبب تزاحمه لهم وأخذ حق غير حقه وهو أداء الحج، ووقع فى قوله تعالي (وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا).

أخيرًا.. العبادات وخاصة الحج هى صفاء فى الأداء، نقاء فى التوجه.. إذا أديتها كما أراد ربك لا كما أردتها أنت علت بها نفسك وحجبت عنك وزرك.. وإلا فستعود لترتكب الذنوب والمعاصى، لأنه تعالى قال تربية لك «لا فسوق ولا جدال فى الحج»، فقد جعله الله لمن استطاع، (حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، وجعل له أيضًا بديلًا فى الأجر، فلمَ الالتواء والالتفاف؟ ورب ضارة نافعة من هذا الحدث هذا العام، وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم.. فتأخذ الدولتان حذرهما بعد ذلك، وربما تزيد المملكة نسبة التأشيرات لمصر حسب التعداد السكانى لمصر وهو ألف حاج لكل مليون نسمة.

اللهم احفظ مصر وارحم حجاجها وارفع قدرها.

 

مقالات مشابهة

  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة استعدادًا لموسم العمرة 1446هـ
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445
  • وقف هذه التأشيرات ومحاسبة المتورطين.. توصيات سياحة النواب بعد أزمة حج الزيارة
  • «سياحة النواب» توصي بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها
  • خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند
  • تأشيرة الزيارة للحج بين القبول والرفض
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة