أخبارنا:
2024-06-29@14:47:20 GMT

البوليساريو تفرض نظام الرعب في مخيمات تندوف

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

البوليساريو تفرض نظام الرعب في مخيمات تندوف

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أكد الأكاديمي الإسباني، هيكتور ألفاريز غارسيا، أن "البوليساريو" تفرض "نظام الرعب في مخيمات تندوف"، حيث "تنتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي".

وقال ألفاريز غارسيا، في مقال نشر يوم السبت في صحيفة "لاراثون" الإسبانية، إن "قيادة "البوليساريو" هي عصابة من المجرمين الذين فرضوا نظاما من الرعب في مخيمات تندوف: سجن في الصحراء حيث تنتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي".

وأشار أستاذ القانون الدستوري في جامعة بابلو أولافيدي بإشبيلية إلى أن "جبهة "البوليساريو" هي منظمة من اللصوص متعطشة للدماء تطمح إلى إقامة دولة وهمية في الصحراء من خلال الكفاح المسلح"، وهي "أرض مغربية تاريخيا وقانونيا".

وشدد الأكاديمي الإسباني على أنه بالرغم من مناورات "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر، فإن "سيادة المغرب على صحرائه لا جدال فيها"، مشيدا بالخطوات التي اتخذها المغرب لحل هذا النزاع المفتعل.

وكتب أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تدعو إلى حل هذا النزاع المفتعل من خلال "مقاربة شاملة"، تشمل "العمل السياسي والدبلوماسي والنهوض بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبشرية في المنطقة"، مؤكدا أن جلالة الملك "لطالما حافظ على حوار صادق وأخوي" من أجل حل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية من خلال مبادرة الحكم الذاتي التي تشكل "حلا براغماتيا".

وبحسب ألفاريز غارسيا، فإن الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب "هو المقترح الأكثر جدية وواقعية ومصداقية" لحل النزاع، مشيرا إلى أن هذا المقترح يحظى "بالدعم القانوني لعشرين قرارا صادرا عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والدعم السياسي لمجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة واليابان والبرازيل والبلدان الأوروبية الرئيسية، والاعتراف الدبلوماسي لست وعشرين قنصلية في مدينتي العيون والداخلة".

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إياك أعني واسمعي ياجارة.. وزيرة الخارجية الألمانية: المغرب يتمتع بصحراء مشمسة و ساحل أطلسي غني بالرياح

زنقة 20 | الرباط

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في ندوة صحافية مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، ببرلين اليوم الجمعة، أن المغرب يعتبر منارة بالفعل في مكافحة أزمة المناخ بالمنطقة.

و ذكرت وزيرة الخارجية الألمانية، أن المغرب يتوفر على طاقات كامنة خاصة الهيدروجين الاخضر و الطاقات المتجددة.

و أشارت الوزيرة الى أنه تم توقيع بيان نوايا حول التعاون في مجال الطاقة، مؤكدة أن ذلك يبين أن الشراكة بين البلدين تنتقل إلى مجالات متعددة.

و قالت بيربورك أن المغرب يتوفر على ساحل أطلسي غني بالرياح وصحراء مشمسة يعني أفضل الطاقات الكامنة للطاقة المتجددة.

و أكدت بيربوك أن ألمانيا تريد تعميق الشراكة مع المغرب فيما يخص الهيدروجين الاخضر والطاقات المتجددة.

وزيرة الشؤون الخارجية كانت قد أكدت في ذات الندوة ، أن ألمانيا تعتبر المخطط المغربي للحكم الذاتي “قاعدة جيدة وأساسا جيدا جدا من أجل التسوية النهائية” للنزاع حول الصحراء المغربية.

وأبرزت وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي ، مجددة التأكيد على دعمها للجهود الأممية الرامية للتوصل إلى حل سياسي لنزاع الصحراء.

مقالات مشابهة

  • 106 مظاهرات نظمت دعما لقطاع غزة في المغرب
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • إياك أعني واسمعي ياجارة.. وزيرة الخارجية الألمانية: المغرب يتمتع بصحراء مشمسة و ساحل أطلسي غني بالرياح
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء
  • المغرب وتركيا يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • تأجيل محاكمة المتهمين على ذمة قضية "إسكوبار الصحراء" إلى 18 يوليوز
  • نداء عاجل من جنيف يفضح الجزائر والبوليساريو
  • سفير المغرب بباريس : فرنسا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء