الحسكة-سانا

تفاقمت أزمة مياه الشرب في الحسكة مع استمرار المحتل التركي بقطع المياه وإيقاف الضخ من محطة مياه علوك للشهر التاسع على التوالي، في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية.

ويعتمد سكان مدينة الحسكة والتجمعات السكانية الممتدة على طول خط جر محطة علوك على مياه الصهاريج التي تعبأ من الآبار السطحية، وما تنتجه محطات التحلية، ولكن ارتفاع الحرارة لدرجات غير مسبوقة زاد من معاناة المواطنين.

وتحدث مدير عام مؤسسة المياه المهندس محمد العثمان في تصريح لمراسل سانا عن الانتهاكات التي يرتكبها المحتل التركي بحق أهالي الحسكة منذ مطلع شهر تشرين الأول الفائت، من إيقاف الضخ من محطة علوك المصدر الوحيد لمياه الشرب لنحو مليون مواطن، لافتاً إلى سعي الجهات الحكومية الدؤوب لإعادة تشغيل المحطة وضخ المياه من خلال التواصل مع المنظمات الدولية والتنسيق مع الأصدقاء الروس.

وأوضح أن مؤسسة المياه تؤمن بالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في المحافظة قسما من احتياجاتها عن طريق 20 محطة تحلية تعمل وفق برنامج تقنين يومي محدد، وتعبئة الخزانات المنتشرة في الشوارع بشكل مستمر، إضافة الى حفر 7 آبار بالقرب من محطات تحلية المياه لدعم الآبار القائمة حالياً، بعد انخفاض منسوب المياه الجوفية جراء الاستجرار الزائد وكثرة الآبار السطحية التي حفرت في مركز المدينة لتأمين المياه، ما يشكل خطراً حقيقياً في حال جفت آبار محطات التحلية.

وتسبب اعتماد الكثيرين من أهالي الحسكة على الصهاريج الخاصة التي تنقل مياها من مصادر مجهولة، بارتفاع نسب الإصابة بالإسهال والتهابات الأمعاء بشكل لافت وخاصة بين الأطفال وفق مدير صحة الحسكة الدكتور عيسى خلف.

ولفت مدير الصحة إلى ارتفاع عدد مراجعي مركز اللؤلؤة الطبي المحدث وسط المدينة من الأطفال، جراء حالات الإسهال والتهاب الأمعاء، حيث بلغ عددهم 568 طفلاً منذ بداية الشهر الحالي، بسبب الاعتماد على مياه مجهولة المصدر، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة وسقاية المزروعات بمياه غير نظيفة.

وأكد خلف أن مديرية الصحة تقدم وفق الإمكانات الإسعافات الأولية والعلاج للمراجعين، ولكن إنهاء هذه الظاهرة يتطلب تعاون جميع الأطراف لمراقبة المياه، في ظل الظروف الراهنة واستمرار المحتل التركي بقطع المياه الصالحة للشرب، ومراقبة خزانات المياه المنتشرة في المدينة وتنظيفها دورياً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المحتل الترکی

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعا كبيرا في قيم الحرارة وهو ما شعر به المواطنون في معظم محافظات الجمهورية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الأمر اليوم الجمعة بسبب تأثرنا بكتل هوائية شديدة. 

خبير: نتنياهو هو المستفيد من المناظرة بين بايدن وترامب مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: ظهر التعب على بايدن في مناظرته أمام ترامب


وأضاف غانم، في مداخلة هاتفية  ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن ثمة ارتفاع في نسب الرطوبة -أيضا- وهو ما يجعلنا نشعر بمزيد من الارتفاعات في قيم درجات الحرارة. 
وأشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى من المتوقع أن تكون 39 درجة اليوم، وذلك، أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بنحو 5 درجات.
وتابع عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم، ستكون الأجواءُ شديدة الحرارة رطبة في القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، والأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط هي الأقل في قيم درجات حرارتها لكن الأعلى في نسب الرطوبة.
 

مقالات مشابهة

  • حملات مكثفة لإزالة تراكمات القمامة وصيانة أعمدة الإنارة في المنيا
  • قد تتجاوز الـ40.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في مختلف أنحاء مصر (فيديو)
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع رطوبة عالية
  • الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم
  • حالة الطقس غدًا.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة
  • تعرف على المناطق المتأثرة بانقطاع المياه في الصف بالجيزة.. غدا
  • قطع المياه عن بعض المناطق بالصف لربط خط طرد محطة المشتل لـ 8 ساعات
  • محافظة الجيزة: قطع المياه عن عدة مناطق بالصف لربط خط طرد محطة المشتل
  • قطع المياه عن بعض مناطق الصف فى الجيزة لمدة 3 ساعات