تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل علينا ذكرى ميلاد الفنان صلاح نظمي، الذي اشتهر في السينما المصرية بدور "حلاوة العنتبلي" الشخصية التي جسدها في فيلم "على باب الوزير"، ولد في مثل هذا اليوم عام 1918 في حي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، عاش يتيم الأب واهتمت أمه بتربيته وتربية أشقائه الثلاثة.

تخرج في كلية الفنون التطبيقية ليعين مهندسا في هيئة التليفونات وظل بالوظيفة حتى وصل إلى درجة مدير عام، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه عام 1946، وبدأ مشواره الفني في الفرق المسرحية من خلال فرقة الفنانة ملك حيث شارك في مسرحيات "بترفلاي" و"الأمير الصعلوك"، ثم انتقل إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي و بعدها إلى فرقة رمسيس.

خلاف صلاح نظمي مع العندليب عبدالحليم حافظ

ظهر عبدالحليم حافظ في إحدى البرامج الإذاعية موضحًا رأيه في الفنان صلاح نظمي، وقال: "صلاح نظمي الأثقل ظلًا"، غضب نظمي غضبًا شديدًا واعتبر ذلك إهانة من حليم على الهواء أمام ملايين المستمعين من محبي وعشاق فن العندليب، فقرر مقاضاته ليثأر لنفسه من هذه الإهانة، فأقام دعوى سب وقذف وتشهير ضده، لتصبح قضيتهما من أشهر قضايا الفنانين.

وقضت المحكمة ببراءة العندليب، يوضح القصة كاملة مع الإعلامي مفيد فوزي، وقال عبدالحليم حافظ: "سر شعوري بثقل ظل نظمي هو الدور الذي جسده في فيلم "بين الأطلال"، عندما تزوج من فاتن حمامة وحرمها من حبيبها الذي جسده عماد حمدي".

وتابع: "شعرت وقتها بأن ما قام به صلاح نظمي قسوة من شخص ثقيل الظل، و وصلت لدرجة البكاء لتشابه أحداث شخصية من عدم نجاح قصة حبي مع الفتاة التي أحببتها".

أبرز أعمال صلاح نظمي الفنية

قدم الفنان الراحل صلاح نظمي عدد كبير من الأعمال الفنية المؤثرة ما تزيد عن 300 عمل فني، من أبرزها؛ "حب ودلع، عصابة حمادة وتوتو، على باب الوزير، اتنين على الطريق، الجحيم، أبي فوق الشجرة، شيء من الخوف، الرجل الثاني، الخيط الرفيع، الأفوكاتو، قطار الليل، رقصة الوداع، الفارس الأسود، ليالي الحب، ضحكات القدر، دعوني اعيش، دعوة المظلوم، معجزة السماء، عشاق الليل، أرض السلام، أنا وقلبي، حياة غانية، أبو عيون جريئة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: صلاح نظمي ذكرى ميلاد الفنان صلاح نظمي حلاوة العنتبلي ميلاد الفنان صلاح نظمي الفنان صلاح نظمي عبدالحليم حافظ صلاح نظمی

إقرأ أيضاً:

محطات فنية في حياة صلاح قابيل.. صاحب الأدوار المتعددة (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، ومن تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، تقريرا بعنوان «في ذكرى ميلاده .. محطات فنية في حياة صلاح قابيل».

ووفقا للتقرير، تحل اليومُ ذكرى ميلاد الفنان صلاح قابيل أحد أهم الفنانين الذين تركوا بصمة في تاريخ الفن المصري والعربي وقدم العديد من الأدوار المتنوعة ما بين السينما والدراما التلفزيونية.

التعددية في أدوار صلاح قابيل

 تميز عمله بالتعددية، فجسد شخصيات المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي والنصاب والشرير ورجل الأعمال، واستطاع أن يدخل قلوب الجمهور بأدائه التمثيلي الذي لا يختلف أحد عليه.

وكان قابيل يحلم منذ طفولته بدخول معهد التمثيل وأن يمتهن هذه المهنة حبا في الفن، لكنه بعد أن أنهى دراسته بمرحلة الثانوية العامة درس في كلية الحقوق لتحقيق رغبة والده والتحق بفرقة المسرح بالجامعة، ثم التحق بالمعهد العالي للتمثيل، وكان من بين زملائه في الدفعة ذاتها، الفنانان حسن يوسف وحسن مصطفى.

أعمال صلاح قابيل

بدأ عمله بالسينما في عام 1963 وظهر لأول مرة على شاشة السينما في فيلم «زقاق المدق» ثم انطلق بعدها في مشواره الفني ليقدم نحو 72 فيلما سينمائيا، من أبرزها، «بين القصرين، نحن لا نزرع الشوك، دائرة الانتقام، الراقصة والسياسة، والبريء»، كما شارك في مسلسلات تلفزيونية، منها  «زينب والعرش، القاهرة والناس، وضمير أبلة حكمت».

مقالات مشابهة

  • فرقة «مواهبنا مستقبلنا» تحيي احتفالية ذكرى ثورة 30 يونيو في طنطا غدا
  • في هذا الموعد.. طرح فيلم "فرقة الموت" لـ أحمد عز
  • نوستالجيا.. قصة حب السندريلا والعندليب حديث كل الأزمنة
  • في ذكرى ميلاد العقاد.. أستاذ نقد وأدب للشباب: «تعلموا القيم من كتبه»
  • في ذكرى ميلاد عباس العقاد.. محطات في حياة عملاق الأدب العربي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة صلاح قابيل
  • محطات فنية في حياة صلاح قابيل.. صاحب الأدوار المتعددة (فيديو)
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان الراحل صلاح قابيل
  • تعرف على سبب توقف عرض "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول
  • «نيو لوك» أحمد عز من كواليس تصوير فيلم فرقة الموت (صورة)