زنقة 20 ا علي التومي

تسبب مرض غامض في نفوق عشرات الأبقار خلال وقت قصير في ولايات جزائرية، وحار الأطباء البيطريون بالجزائر في تحديد نوع المرض.

وقبل أيام، إستفاق سكان ولايات تقع وسط الجزائر على نفوق العشرات من أبقارهم لأسباب مجهولة، وسط مخاوف من انتقال هذا المرض الغريب إلى الإنسان.

وقال مزارعون جزائريون متضررون لوسائل إعلام جزائرية؛ إن منطقة بوينان جنوب العاصمة الجزائر شهدت انتشار مرض غامض بين الأبقار، تسبب في نفوقها الأيام الماضية.

وإلى حدود اللحظة لم تصدر وزارة الزراعة الجزائرية أي بيان أو تصريح رسمي حول الواقعة، ويرجح أطباء بيطريون إصابة الأبقار بمرض الجلد العقدي الذي ينتقل عبر الحشرات.

وتشكل أعراض مرض الجلد العقدي المنتشر بالجزائر “الحمى، فقدان الشهية، انخفاض إنتاج الحليب، ظهور عقد جلدية مؤلمة، والإسهال، وتضخم الغدد الليمافوية، وقد يصل الأمر إلى النفوق ونقل العدوى للإنسان.

ويشار إلى أن هذا المرض الخطير المنتشر بالجزائر يدخل في إطار الأمراض المعدية العابرة للحدود؛ مما يفرض تدخلا حازما من الوزارة الوصية لمواجهة هذا النوع من الأمراض المتنقلة والعمل بسرعة على منعها من الوصول للمغرب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تريد محاكمة عادلة بعد الانقلاب الفاشل في بوليفيا

دعت الأمم المتحدة، الخميس، إلى إجراء تحقيق شامل ونزيه في مزاعم العنف المحيطة بالانقلاب الفاشل في بوليفيا، ومحاكمة عادلة للمعتقلين.

وأدت محاولة القادة العسكريين الفاشلة للإطاحة بحكومة الرئيس البوليفي لويس آرسي إلى تفاقم الاضطرابات في بلد يواجه تدهورا اقتصاديا كبيرا.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، في بيان، "أشعر بقلق بالغ حيال الاقتحام العسكري الأربعاء للقصر الرئاسي في بوليفيا".

وأضاف "من الضروري أن تضمن السلطات البوليفية بما في ذلك القوات المسلحة الاحترام الكامل لحقوق الإنسان في جميع الظروف، وأن تحمي النظام الدستوري وتحافظ على السلام".

وتابع "أدعو السلطات لإجراء تحقيق معمق وحيادي في مزاعم العنف والتقارير عن وقوع إصابات، ويجب محاسبة المسؤولين عن هذه الأحداث، وضمان محاكمة عادلة للموقوفين في إطار هذه الأحداث".

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن الحوار والآليات الديمقراطية هما السبيل الوحيد لحل التوترات.

ونشر قائد الجيش خوان خوسيه زونيغا، أمس الأربعاء، جنودا ودبابات في قلب العاصمة البوليفية لاباز، حيث حاولوا اقتحام بوابة القصر الرئاسي.

وبعد فترة وجيزة، انسحب الجنود والدبابات وبث التلفزيون المحلي لقطات لاعتقال زونيغا.

كما تم اعتقال قائد البحرية البوليفية خوان أرنيز سلفادور، ويواجه الرجلان عقوبة السجن حتى 20 عاما، بتهمة ارتكاب جرائم الإرهاب والانتفاضة المسلحة وفقا للمدعين.

مقالات مشابهة

  • أعراض مسمار القدم وأسبابه .. تعرف عليها
  • تبسة: مير الشريعة يغلق السوق الأسبوعي للمواشي لتفادي انتشار مرض الجلد العقدي
  • سطيف: غلق أسواق الماشية بسبب مرض الجلد العقدي 
  • الأمم المتحدة تريد محاكمة عادلة بعد الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • بالصور.. تونس تعلن حالة طوارئ عقب ظهور وانتشار مرض معدٍ وخطير بـالجزائر
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين انتهاك خطير
  • زيت الرمان تأثيره إيجابي على صحة الإنسان.. أهم فوائده
  • وزارة الفلاحة: هذه طريقة إنتقال مرض “الجلد العقدي” لدى الأبقار
  • السلطات الدنماركية تلزم مربي المواشي بدفع ضريبة سنوية عن كل رأس