بدأت اليوم فعاليات البرنامج الصيفي الذي ينظمه مركز العلوم والتكنولوجيا بمحافظة الداخلية تحت شعار"ابتكار.. إبداع.. إتقان" ويستهدف طلبة المدارس والجامعات والكليات وأفراد المجتمع.

وقال علي بن خليفة الهنائي رئيس قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية الداخلية: إن عدد المسجلين في البرنامج الصيفي هذا العام بلغ 510 مشاركين ومشاركات، ويهدف إلى توفير بيئة تعليمية بأنشطة جديدة ومبتكرة يستغل فيها المشاركون خلال الإجازة الصيفية تطوير مواهبهم وخبراتهم من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات والبرامج في المجال العلمي ومجال الروبوت والذكاء الاصطناعي وتعزيز الاكتشاف الذاتي ومجالات الثورة الصناعية الرابعة.

" موضحا أن البرنامج الصيفي يأتي في إطار رؤية المركز لتعزيز التعلم الشامل والمستدام، وتسهم الأنشطة المتنوعة التي يقدمها البرنامج في تنمية القدرات الإبداعية والعلمية لطلبة المدارس والجامعات والكليات وأفراد المجتمع بالتعاون مع الجهات المختلفة.

الجدير بالذكر، أن البرنامج يستمر حتى 4 يوليو القادم ويقام بمختلف قاعات مركز العلوم والتكنولوجيا بمحافظة الداخلية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البرنامج الصیفی

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة حلوان، للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام عن معلومات حول برنامج البكالوريوس الخاص فى علوم البترول والمعادن بكلية العلوم.

وتتمثل أهمية برنامج البكالوريوس الخاص فى علوم البترول والمعادن، بكلية العلوم جامعة حلوان، في إطار مواكبة متطلبات سوق العمل الجديدة، ويمنح الطالب درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة، ويتيح للخريج العمل في مجالات البحث والتنقيب عن البترول والمعادن، نتيجة للتطور الهائل في مجال استكشاف وإدارة الموارد البترولية والمدنية وكذا تنميتها على المستويين المحلي والعالمي.

وتحرص كلية العلوم على دعم الشراكة بين المؤسسات التعليمية المصرية والأجنبية، بهدف بناء أجيال من خلال التعليم وتطويره وإيجاد تخصصات وبرامج دراسية تخدم المجتمع، وإعداد الطلاب لمستقبل أفضل بمهارات تمكنهم من مواكبة التنافسية العالمية.

هذا ويهدف البرنامج إلي تأهيل خريجين متخصصين في مجال البترول والتعدين، قادرين على المنافسة داخل وخارج الوطن، وخاصة في مجالات الكشف والتنقيب عن الثروات المعدنية والبترول والغاز الطبيعي، والارتقاء بمفهوم الجيولوجيا والجيوفيزياء التطبيقية في هذا المجال والبحث العلمي المتميز.

وتتطلع كلية العلوم لتلبية متطلبات سوق العمل بما يسهم في تنمية الاقتصاد من خلال خلق بيئة تعليمية أكاديمية، تتوافق مع التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة والعمل على إعداد متخصص يتمتع بكل المهارات المنطقة، بمجالات استكشاف وإنتاج البترول والخامات المعدنية لسد احتياجات المجتمع الحالية في إطار تنفيذ رؤية مصر 2030، بتحسين جودة التعليم العالي وتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال.

كما يوفر قسم الجيولوجيا بكلية العلوم، البنية الأساسية اللازمة لإقامة البرنامج نظرا لوجود العديد من المعامل البحثية وقاعات التدريس المجهزة ومكتبة مستقلة متصلة بالشبكة العالمية للمعلومات، بالإضافة إلى توافر عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في مختلف التخصصات المطلوبة للبرنامج والذين تم تأهيلهم على أعلى مستوى.

وتتمثل رؤية البرنامج في تحقيق الريادة محليا وإقليميا في مجال صناعة البترول من خلال منظومة علمية تطبيقية ذكية متطورة، وتقديم مستوى تعليمى راق ومتميز وعالى الجودة في مجالات علوم البترول والغاز الطبيعي والثروات المعدنية في مصر، والتي تمثل العمود الفقري لاقتصاد الدول المتقدمة.

كما تتمثل مخرجات البرنامج في مجالات العمل فى ان خريج برنامج البترول والمعادن، سيكون لديه القدرة على تفسير المعلومات الجيولوجية السطحية وتحت السطحية للتعرف على تواجدات البترول والمعادن، الوفاء بمتطلبات الاستكشاف عن البترول والمياه والتي عادة تتضمن أساليب حديثة ومبتكرة، تقييم الوضع الطبقي وتحليل الخواص الصخرية والوضع التركيبي التي تحكم تواجدات البترول والمعادن والخامات، وتقديم النصح والمشورة واتخاذ القرار أثناء عمليات الحفر والاستكشاف عن تلك الموارد، كذلك استحداث نظم تقنية تمكن من الإدارة الإقتصادية السليمة عند استخراج وتقييم هذه الموارد، بالإضافة إلي استحداث نظم تحكم بينية تمكن من الإستغلال الأمن والحماية لهذه الموارد القيمة إثناء الاستخراج والنقل، ورصد وتقييم مصادر التلوث فى أى خطوة من خطوات الاستغلال والتنمية واتخاذ الإجراء المناسب حيالها.

وتتمثل مجالات العمل لخريجي البرنامج فى مجال التعدين والاستكشاف، والاستشارات الجيولوجية، مجال البترول والغاز الطبيعي، وكذا المعاهد والهيئات البحثية .

مقالات مشابهة

  • عناوين المدارس التكنولوجية التطبيقية في المحافظات
  • سفيرة المغرب بباريس تكرم طالب شاب أصبح أول مغربي يلتحق بكلية العلوم الصحية والتكنولوجيا بجامعة هارفارد
  • الوزير المستشار بالسفارة الأمريكية: ملتزمون بالتعاون مع مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا
  • حلقات تدريبية متنوعة في البرنامج الصيفي للموهوبين
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان
  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024
  • “أبوظبي للرياضات البحرية” يطلق موسمه الصيفي
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بعلوم حلوان
  • «أبوظبي البحري» ينظم «نوخذة الصيفي»
  • بدء مناشط "صيفي هِمَم وقِيَم" بـ"تعليمية جنوب الباطنة".. الأحد