نفذت المداهمة الأولى قرب محلات لبيع قطاع السيارات في القويسمة شارك في عملية الدهم أجهزة مختصة مختلفة بمشاركة وحدة K9 (الكلاب البوليسية) صادرت الأجهزة الأمنية جزءا من محتويات محلين

شهدت مناطق في شرق العاصمة عمان انتشارا أمنيا نوعياً كثيفاً اليوم الاثنين شمل إغلاق مواقع، وتنفيذ مداهمات نوعية لم تكشف تفاصيلها بعد.

وذكر شهود لرؤيا أن المداهمة الأولى جرت في منطقة القويسمة - المدينة الصناعية قرب محلات لبيع قطاع السيارات. وشارك في هذه العملية أجهزة مختصة مختلفة، بمشاركة وحدة K9 (الكلاب البوليسية) للكشف عن مواد ممنوعة، بحسب الشهود.

اقرأ أيضاً : الأمن: قضية تحقيقية حول تخزين أشخاص مواد متفجرة في ماركا الجنوبية

وصادرت الأجهزة الأمنية جزءا من محتويات محلين، وفق ما ورد من معلومات أولية. ولم تتأكد أنباء عن تنفيذ اعتقالات في موقع الدهم المغلق.  

وداهمت الأجهزة الأمنية مناطق أخرى في شرق العاصمة وجنوبها صبيحة الثلاثاء، بعد يومين على ضبط مواد متفجرة في منزل ب "ماركا الجنوبية".

تخزين مواد متفجرة والكشف عن قضية تحقيقية.. 

وكشفت الأجهزة الأمنية في بيان رسمي آنذاك قيام أشخاص بتخزين كميات من المواد المتفجرة داخل أحد المنازل.

اقرأ أيضاً : خبير أمني: هذا ما جرى في ماركا الجنوبية - فيديو

وتعامل خبراء المتفجرات من سلاح الهندسة الملكي والأجهزة الأمنية مع تلك المواد وفجّروها في الموقع بعد أخذ الاحتياطات اللازمة كافة من عزل وإخلاء للمنطقة دون تسجيل أي إصابات تذكر، بحسب بيان الأعين الساهرة.  

تقييم خبير أمني.. حزامان ناسفان قرب المواطنين

"حدث ماركا الأمني صنعه أصحاب الفكر التكفيري والضال وخطاب الردة، الذين يمثلون نوعا خطيرا من الإجرام، وينتمون إلى خلايا نائمة في عدة دول وليس فقط في الأردن"، وفقا للخبير الأمني والمدير السابق لإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل اللواء المتقاعد عمار القضاة.

القضاة أوضح لبرنامج نبض البلد عبر رؤيا أن أهداف تلك المجموعة تتمحور حول "المهرجانات والتجمعات والمولات، إضافة إلى مواقع أمنية وأماكن تجمع أمنية وأجهزة أمنية كما حدث في قضيتي البقعة والفحيص". 

وكشف لـ"رؤيا" أن الأجهزة الأمنية "تابعت التحقيق وألقت القبض على المشتبه به الأول القريب من الفكر التكفيري، وعلى إثر ذلك تبين أن الانفجار الذي وقع بالمنزل ناتج عن تفاعلات كيميائية من مواد متداولة شعبيا ما يعني أنها موجودة ومتاحة ويتم تزويدها بصواعق ومسامير للشظايا متعددة الأشكال وتجهيز أحزمة ناسفة". 

وأشار الخبير الأمني إلى "الكشف عن تجهيز حزامين ناسفين في هذه القضية"، مشيرا إلى أن "ذكاء وحصافة الجهات المعنية توصل إلى أن الانفجار غير ناتج عن اسطوانة غاز ولذلك تتبعت الشبكة". 

وأكد أنه "من ناحية الأهداف، فإن هؤلاء الأشخاص كانوا ينوون القيام بعمليات تفجيرية لأن فكرهم مبني على هذه العمليات".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأمن العام ماركا الأجهزة الأمنية مداهمات مداهمة أمنية الأجهزة الأمنیة مواد متفجرة

إقرأ أيضاً:

ضبط 6 قضايا أسلحة نارية في حملة أمنية بالإسكندرية

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في الإسكندرية من ضبط عدد (6) قضايا أسلحة نارية وبيضاء.

ضُبط خلالهم (طبنجة وعدد من الطلقات –4 قطع سلاح أبيض)بحوزة (5 متهمين).

تم إتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

اقرأ أيضاً: حصاد 2023.. العدوان على غزة يُحفز سلسلة من جرائم الكراهية ضد المسلمين
 

القبض على مندوب تحصيل استولى على أموال شركته ضبط طالب أدار صفحات لتسريب الامتحانات

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها ومواصلة الحملات الأمنية لإستهداف وضبط حائزى ومتجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة وضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام.

 

جدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

 

وفي سياقٍ مُتصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة، بمُعاقبة مُتهم بالحبس لمدة سنة و6 أشهر لإدانته بإجراز مخدر الهيروين بقصد التعاطي في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً.

 كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مُششخن. 

وتضمن حكم المحكمة مُعاقبة المُتهم وليد.ط بالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه عما أسند إليه بالتهمة الأولى، ومُعاقبته بالحبس لمدة 6 أشهر وتغريمه مبلغ ألف جنيه عما أسند إليه في التهمة الثانية.

وألزمت المحكمة المُدان بالمصاريف الجنائية ومصادرة الجوهر المخدر والسلاح الناري المضبوطين. 

اتهامات النيابة العامة 

واتهمت النيابة العامة المُتهم وليد.ط بأنه في يوم 18 ديسمبر 2023 بدائرة قسم البساتين أحرز بقصد الإتجار جوهراً مُخدراً "الهيروين" في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً .

كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن "فرد خرطوش" على النحو المبين بالتحقيقات. 

وثبت من تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي أن الأكياس المضبوطة مع المتهم وعددها 13 بداخلهم مسحوق بيج اللون ثبت أنه يحتوي على الهيروين المخدر المدرج بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات. 

كما ثبت من تقرير المعمل الجنائي أن السلاح الناري الخرطوش يدوي التعمير والتفريغ بماسورة واحدة غير مششخنة عيار 12 مم وهو كامل وسليم وصالح الاستعمال.

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها إنه بالنظر عن قصد المتهم من إحراز المادة المخدرة المضبوطة فإنه لما كان من المُقرر أن لمحكمة الموضوع أن تجزيء أقوال الشاهد فتأخذ منها ما تطمئن إليه وتطرح ما عدا ذلك. 

ولما كانت المحكمة قد اطمأنت إلى أقوال ضابط الواقعة في خصوص إحراز المتهم للمادة المخدرة المضبوطة إلا أنها لا تأخذ بأقواله بشأن قصد الإتجار وتلتفت عما ورد بأقواله بشأن إقرار المتهم له بذلك.

وترى المحكمة من استعراضها لأوراق الدعوى ومن صغر حجم الكمية وعدم ضبط ثمة أدوات أو مظاهر دالة على إتجار المتهم في هذه المادة. 

ومن ثم فإنها لا تُساير النيابة العامة فيما ذهبت إليه في التهمة الأولى المسندة للمتهم وتنتهي ترتيباً على ما سلف أن إحراز المتهم للمخدر المضبوط محل التهمة الأولى كان بقصد التعاطي مستبعدة قصد الإتجار لافتقار الأوراق إلى دليل تطمئن معه المحكمة لقيامه في حق المتهم.

مقالات مشابهة

  • 10 ملايين جنيه حجم الاتجار فى العملة خلال 24 ساعة
  • مقتل قيادي ميداني من الحوثيين وانتشار أمني كثيف في تعز جنوب اليمن
  • مقتل قيادي ميداني بالحوثيين وانتشار أمني كثيف في تعز جنوب اليمن
  • حملات أمنية مكبرة تستهدف تجار المخدرات في المنوفية
  • حملة أمنية لضبط مروجي المواد المخدرة بالسادات
  • الأمني الإسرائيلي يعلن سحب صلاحيات من السلطة الوطنية الفلسطينية بشرق بيت لحم
  • مصدر أمني: مقتل شخص إثر خلاف عائلي في عمان 
  • ضبط 3 قضايا مخدرات في حملة أمنية بأسوان
  • ضبط 6 قضايا أسلحة نارية في حملة أمنية بالإسكندرية
  • إسناد إماراتي لتطوير بنية القطاع الأمني في شبوة