أصدر القضاء الكويتي حكما بحبس النائب السابق وليد الطبطائي 4 سنوات مع الشغل والنفاذ بقضية "أمن دولة"، أدين بنشر تغريدة مخالفة للقانون بعد خطاب لأمير الكويت حل فيه مجلس الأمة.

الكويت.. أنباء عن القبض على البرلماني السابق وليد الطبطبائي

وكانت النيابة قد أسندت إلى الطبطائي تهمة التدخل في صلاحيات الأمير من خلال تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" وهو ماأنكره الطبطائي خلال التحقيقات.

وكان الطبطبائي نشر تدوينة على منصة "إكس" فور إعلان أمير الكويت حل مجلس الأمة وتعليق العمل ببعض مواد الدستور، في شهر مايو الماضي جاء فيها: "سندافع عن حريات الشعب وحقوقه ومكتسباته الدستورية والتي لا نقبل المساس بها".

عاجل/ محكمة الجنايات تقضي بحبس النائب السابق وليد الطبطبائي 4 سنوات مع الشغل والنفاذ. pic.twitter.com/GwPYnfGTQ9

— المجلس (@Almajlliss) June 24, 2024

ولاحقا، نشر تغريدة أخرى يتهم فيها دولا لم يسمها بالتدخل في شؤون الكويت، لكنه في الوقت نفسه وجه النقد لسلوك من أسماهم "القلة من أعضاء مجلس الأمة من خلال تدخلهم في التشكيل الوزاري وهو من صميم صلاحيات صاحب السمو".

وقال الطبطبائي: "غير مقبول تدخل بعض الدول في الشأن الداخلي الكويتي والذي سيتم حله بطريقة التفاهم وروح الأسرة الواحدة".

وسبق أن تم الحكم على النائب السابق بالسجن 7 سنوات في قضية دخول مجلس الأمة عنوة في نوفمبر عام 2011، لكنه استفاد من عفو أصدره أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، حيث تم الإفراج عنه في 19 ديسمبر 2019، بعد تمضية فترة في السجن المركزي.

المصدر: صحيفة "القبس"+ صحيفة "المجلس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: قضاء مشعل الأحمد الجابر الصباح السابق ولید مجلس الأمة

إقرأ أيضاً:

محكمة كويتية تؤيد حبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قضية "الصندوق الماليزي"

أيدت محكمة التمييز الكويتية حكما يقضي بحبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت لـ 10 سنوات، في القضية المعروفة بـ "الصندوق الماليزي".

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قولها: إن "المحكمة أيدت اليوم الحكم، القاضي بحبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة وهو نجل رئيس وزراء أسبق، وشريكه ووافدين اثنين 10 سنوات، وحبس محام سبع سنوات".

 

ويأتي الحبس حول تهم تتعلق بغسل الأموال في القضية المعروفة بـ"الصندوق الماليزي"، كما ألزمت المحكمة المتهمين الخمسة برد مليار دولار وتغريمهم متضامنين مبلغ 183 مليون دينار.

 

وقال المحامي فواز الخطيب إن هذا الحكم نهائي، مضيفا أن هذا الحكم أصبح عنوانا للحقيقة ولا توجد وسيلة طعن عادية أخرى عليه.

 

ويقدر محققون ماليزيون وأمريكيون أنه تم اختلاس نحو 4.5 مليارات دولار من الصندوق منذ تأسيسه في 2009، وأشاروا إلى تورط رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب عبدالرزاق وموظفين في بنك غولدمان ساكس ومسؤولين كبار في دول أخرى.

 

وتعتبر قضية الصندوق الماليزي من قضايا الفساد الكبيرة التي شغلت الرأي العام الكويتي، واتُهم بها عدد من الشخصيات الكويتية المعروفة، وامتدت خيوطها إلى دول عدة من بينها الكويت، واستغرقت القضية سنوات أمام المحاكم.

 

وكانت صحيفة "القبس" الكويتية، قد نشرت بتاريخ 18 آب/ أغسطس 2020 تقريرا تحت عنوان "الكويت تطلب الأدلة من كوالالمبور"، حيث كشف ذلك التقرير عن مخاطبة النيابة العامة في الكويت للجهات القضائية في ماليزيا، وبعض المنظمات الدولية، من أجل الحصول على بعض المستندات المهمة، التي ستسهم في حسم هذه القضية.

 

وجمدت النيابة العامة حسابات المتهمين بتاريخ 6 حزيران/ يونيو 2020 بعد اشتباهها بمبالغ تتجاوز 1.8 مليار دولار دخلت حسابات المتهمين في الكويت، بلا تحديد لمصدر هذه الأموال.

 

وكانت النيابة العامة قد أعادت فتح ملف القضية في 2023، وذلك بعد توقف لمدة عامين بسبب تعثر وصول معلومات من جهات عالمية، لكن القضية لم يتم حفظها، إنما جُمدت لعدم توافر المعلومات خلال الفترة السابقة.


مقالات مشابهة

  • نجم الزمالك السابق: مباراة الأهلي وبيراميدز عامل مهم في حسم بطل الدوري
  • برلمان في طي النسيان: تكهنات كثيرة حول مستقبل مجلس الأمة الكويتي
  • نجم الزمالك السابق: فرص الأهلي وبيراميدز في التتويج بالدوري متساوية.. والأبيض ابتعد عن المنافسة
  • محكمة كويتية تؤيد حبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قضية "الصندوق الماليزي"
  • حقيقة عرض الكويت الكويتي لضم أفشة من الأهلي
  • الكويت: حبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة 10 سنوات.. والكشف عن اسمه والجريمة التي ارتكبها
  • السجن 10 سنوات لشيخ بارز من الأسرة الحاكمة في الكويت.. هذه تهمته
  • الكويت..الحكم على "نيرون" في قضية "أمن دولة"
  • زلزال سياسي بفاس.. جرائم الأموال تقضي بحبس عمدة المدينة ورفع عقوبة البرلماني البوصيري إلى ثمان سنوات سجنا
  • وليد عبدالله يكشف توقعاته لبطل يورو 2024 .. فيديو