يخطط العراق لمطالبة الإنتربول بإصدار تنبيهات دولية تطلب اعتقال مسؤولين كبار سابقين ، بمن فيهم وزير المالية السابق ورئيس المخابرات السابق ، بشأن مزاعم سرقة أكثر من 2.5 مليار دولار من مفوضية الضرائب في البلاد.

وتتركز الفضيحة على عمليات سحب نقدي غير مشروعة مشتبه بها من المفوضية بين عامي 2021 و 2022 بلغ مجموعها حوالي 2.

5 مليار دولار ، وفقًا لمسؤولين عراقيين - وهو مبلغ مذهل حتى في بلد يصنف بانتظام بين أكثر الدول فسادًا في العالم.

أعلن كبير مسؤولي مكافحة الفساد في العراق ، رئيس هيئة النزاهة ، حيدر حنون ، عن تحرك لطلب ما يسمى بإخطارات الإنتربول الحمراء يوم الأحد.

وقال حنون إن القضاء سيطلب أيضا إصدار إخطارات للسكرتير الخاص والمستشار السياسي لرئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.

ونفى الكاظمي ووزير المالية السابق علي علاوي ضلوعهما في الفساد المزعوم الذي ظهر في أواخر العام الماضي بعد تولي حكومة جديدة السلطة.

استقال علاوي من الحكومة في أغسطس 2022 متذرعا بالتدخل السياسي في العمل الحكومي والكسب غير المشروع. وقال منذ ذلك الحين إنه اتخذ خطوات لمنع السرقة من الحدوث في مفوضية الضرائب لكن قراراته تم تجاهلها من قبل مسؤولين آخرين.

ولم يتسن لرويترز على الفور الوصول إلى المسؤولين الآخرين للتعليق.

قال رئيس الوزراء الحالي محمد شيعي السوداني إن إحدى أولوياته هي محاربة الفساد المستشري المنتشر في الدولة العراقية وأدى إلى سرقة مليارات لا حصر لها من ثروة البلاد النفطية على مر السنين.

قال حنون ، الذي عينه السوداني ، إن العراق يعمل على تسليم الأشخاص المتورطين في السرقة من عدد من الدول بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وتركيا والأردن والمملكة العربية السعودية ، كما دعا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى 'تسليم المشتبه بهم الهاربين'. لم يسمهم.

وقال حنون إن أولئك الذين يُزعم أنهم متورطون في الفساد والذين كان يطالب بإصدار النشرات الحمراء حصلوا على حصة لا تقل عن 100 مليار دينار عراقي (77 مليون دولار).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفساد في العراق الكسب غير المشروع المملكة المتحدة هيئة النزاهة حكومة جديدة

إقرأ أيضاً:

تعديل قانون النفط: خطوة نحو الإصلاح أم مجرد وعود أخرى؟

أكتوبر 2, 2024آخر تحديث: أكتوبر 2, 2024

المستقلة/- تعمل لجنة النفط والطاقة النيابية في العراق على مراجعة وتعديل قانون استثمار تصفية النفط الخام لعام 1964، وهي خطوة تُعَد ضرورية بحسب أعضاء اللجنة لجذب الاستثمارات المحلية والدولية. لكن، هل حقًا سيؤدي هذا التعديل إلى تحسين واقع القطاع النفطي في العراق، أم أنه مجرد محاولة لتسويق إصلاحات تُنهي حالة من الجمود المزمن؟

عضو اللجنة صباح صبحي أشار إلى أن القانون القديم يحتوي على شروط غير مشجعة للاستثمار، وهو ما يتطلب تعديلات جذرية. ومع ذلك، يبقى السؤال: هل ستحل هذه التعديلات جميع القضايا التي تعيق دخول الشركات الأجنبية؟ التاريخ يوضح أن العديد من المشاريع النفطية الكبيرة في العراق لم تُنفذ بشكل فعّال، مما أثار الشكوك حول فعالية أي مبادرة جديدة.

الدفع الإلكتروني: الإصلاح السريع أم استراتيجية حقيقية؟

في خطوة إضافية نحو الإصلاح، أعربت اللجنة عن دعمها لمبادرة الحكومة لتعميم الدفع الإلكتروني في محطات تعبئة الوقود. على الرغم من أن هذه الخطوة تُعَد خطوة إيجابية نحو تعزيز الشفافية وتقليل الفساد، تبقى التساؤلات قائمة حول ما إذا كانت هذه الإجراءات ستقضي على الفساد المستشري في القطاع النفطي، أم ستبقى مجرد أدوات لتحسين الصورة العامة دون معالجة الجذور الحقيقية للمشكلات.

المخاطر الاقتصادية: الاعتماد على النفط

صبحي حذر من أن الاعتماد المفرط على النفط يخلق مخاطر اقتصادية كبيرة، خاصة في ظل تقلبات الأسعار العالمية. لكن، هل تم اتخاذ خطوات فعلية لت diversify الاقتصاد العراقي وتعزيز الإيرادات غير النفطية؟ إن استمرار التركيز على النفط دون حلول حقيقية لتنويع الإيرادات لن يؤدي إلا إلى المزيد من الأزمات في المستقبل.

الأسعار المدعومة: استقرار أم إعاقة؟

على الرغم من أن اللجنة حريصة على إبقاء أسعار البنزين المدعومة، فإن هذه السياسات قد تكون عائقًا أمام تطوير البنية التحتية وتعزيز الاستثمارات. هل سيستمر الدعم الحكومي في الضغط على الميزانية، أم سيساهم في تعزيز التنمية المستدامة؟

مقالات مشابهة

  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • شاركت فيها 3 دول.. عملية سرية تحرر إيزيدية من الأسر في غزة
  • كيف أحرقت الولايات المتحدة أكثر من 3.3 مليار دولار في مواجهة صنعاء؟
  • تعديل قانون النفط: خطوة نحو الإصلاح أم مجرد وعود أخرى؟
  • مصر.. عجز ميزان المعاملات يصل إلى 20.8 مليار دولار والسبب قناة السويس
  • النفط يقفز 3% بعد أنباء عن ضربة صاروخية إيرانية على إسرائيل
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • متمردو الكونغو يجنون 300 ألف دولار شهريا من مناجم استولوا عليها
  • 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023