قالت مصادر قضائية مغربية لوكالة الأنباء الإسبانية « إيفي » اليوم الإثنين، إن « النيابة العامة المغربية قررت حفظ (أرشفة) التحقيق في المأساة التي وقعت يوم 24 يونيو 2022 بمليلية، والتي راح ضحيتها 23 مهاجرا، وذلك بسبب غياب عناصر الجريمة ».

وقالت المصادر، إن القرار اتخذ بعد التحقق من وجود استخدام متناسب للقوة من قبل عناصر حفظ الأمن المغربية.

وكان مكتب المدعي العام الإسباني، اتخذ نفس القرار، حين أغلق التحقيق أيضا في الملف، بعد أن تحقق من غياب أي جريمة مرتكبة من طرف المسؤولين الإسبان في المأساة المذكورة، التي وقعت عندما حاول ما يقرب من 1700 مهاجر، معظمهم من السودانيين، تجاوز معبر مليلة والوصول إلى المدينة الكحتلة.

وكانت عملية الاقتحام من طرف المهاجرين في 24 يونيو 2022، أسفرت عن مقتل 23 مهاجرا، وفقا للسلطات المغربية، و27 وفقا للجمعية المغربية لحقوق الإنسان (AMDH)، التي أفادت أن 70 شخصا آخرين في عداد المفقودين.

وكان فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، أفاد في صفحته بالفايسبوك قبل يومين، بأنه تم دفن بعض ضحايا مأساة مليلية عقب « تعليمات » من النيابة العامة، مما يؤشر على حفظ الملف.

وأضافت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن ذلك تقرر « بعد جمع عينات الحمض النووي »، مشيرة إلى أنها لا تعرف حتى الآن العدد الإجمالي للذين تم دفنهم.

يذكر أنه في 24 يونيو 2022، حاول نحو 2000 مهاجر، أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء والسودان، اقتحام مليلية، فلقي 23 مهاجرا مصرعهم وأصيب العشرات.

وانتقدت منظمات حقوقية أسلوب تعامل السلطات المغربية والإسبانية مع المهاجرين خلال محاولة الاقتحام، وطالبت الأمم المتحدة بإجراء تحقيق.

كلمات دلالية مهاجرين، المغرب، إسبانيا، اقتحام مليلية

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

مصرع شخص فى حادث تصادم سيارة ملاكى ودراجة نارية بالفيوم

لقى شخص مصرعه، إثر تعرضه لحادث تصادم وقع بين سيارة ملاكي مع دراجة نارية بطريق أسيوط الغربى نطاق محافظة الفيوم، وتم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.


وكان اللواء ثروت المحلاوي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم تلقى إخطارا من العميد محمد جلال زيدان مأمور مركز شرطة طامية جاء مفاده ورود إشارة من غرفة عمليات شرطة النجدة بالمحافظة بتلقيها بلاغاً بوقوع حادث تصادم وقع بين سيارة ملاكي ودراجة نارية بطريق القاهرة أسيوط الغربي نطاق المحافظة ووجود متوفي.

على الفور انتقلت قوات الأمن وسيارة الإسعاف إلى موقع الحادث، وتبين وفاة شخص وتم نقله إلى مشرحة مستشفى طامية المركزي تحت تصرف الجهات المختصة ، فيما حررت الجهات الأمنية المحضر اللازم بالواقعة، واخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.







مقالات مشابهة

  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • مصرع طالب ثانوي في حادث انقلاب سيارة نقل بالفيوم
  • مصرع مواطن بالفيوم تحت عجلات سيارة مسرعة أثناء توجهه لأداء صلاة الجمعة
  • القبض على عامل متهم بالتسبب فى مصرع عاطل بواسطة كلب بالجيزة
  • مصادر إعلامية: مبادرة مغربية لجمع تكالة والمنفي وعقيلة منتصف الشهر القادم
  • مصرع مواطن في حادث تصادم سيارة ملاكي ودراجة نارية بالفيوم
  • مصرع شخص في حادث تصادم سيارة ملاكي ودراجة نارية بالفيوم
  • مصرع شخص في تصادم سيارة ملاكي ودراجة نارية بالفيوم
  • مصرع شخص فى حادث تصادم سيارة ملاكى ودراجة نارية بالفيوم
  • عضو القومي لحقوق الإنسان: للحركة الحقوقية دور مهم في توثيق أحداث ٣٠ يونيو