صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@14:14:11 GMT

موجة حارة تشهدها اليونان

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

قالت الشرطة اليونانية اليوم الاثنين إنها عثرت على جثة سائح يبلغ من العمر 67 عاما في جزيرة كريت بالبلاد، ليصبح السائح السادس الذي يلقى حتفه في يونيو خلال فترة من الطقس الحار غير المعتاد.
وشهد البلد المطل على البحر المتوسط موجة حر غير عادية هذا الشهر.

أخبار ذات صلة الولايات المتحدة تحذّر من موجة حر تضرب البلاد العراق يقلص الدوام الرسمي بسبب الحر الشديد

وكافح مئات من أفراد الإطفاء السبت من أجل السيطرة على حرائق غابات أججتها رياح عاتية على جزيرتين يونانيتين وفي مناطق أخرى من البلاد، فيما حذرت السلطات من أن مناطق كثيرة تواجه خطرا كبيرا لاندلاع حرائق جديدة بها.


وحرائق الغابات شائعة في اليونان لكنها أصبحت أكثر تدميرا في السنوات القليلة الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الجفاف خلال فصل الصيف وهو ما يربطه العلماء بتغير المناخ.
ويقول خبراء الأرصاد الجوية إن هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها البلاد ظروفا جوية "حارة وجافة ورياحاً" في هذا الوقت المبكر جدا من فصل الصيف.

 

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الطقس الحار اليونان موجة حر

إقرأ أيضاً:

تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ

علماء: التغيرات الطبيعية لم تقدم تفسيراً لشدة موجة الحر هذا الشهر

أفاد تقرير صادر عن فريق من العلماء الأوروبيين، الجمعة، أن موجة الحر في المملكة العربية السعودية، والتي تم إلقاء اللوم عليها في المساهمة بوفاة أكثر من 1300 شخص خلال موسم الحج لعام 2024، تفاقمت بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

اقرأ أيضاً : المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين

وبلغت درجات الحرارة من 16 إلى 18 حزيران/يونيو الجاري 47 درجة مئوية وفي بعض الأحيان تجاوزت 51.8 درجة مئوية في الحرم المكي.

وأفاد تحليل لمنصة "كليماميتر للطقس"، بأن درجات الحرارة كان من الممكن أن تكون أقل بنحو 2.5 درجة مئوية لولا تغير المناخ الذي سببته الأنشطة البشرية.

وتجري "كليماميتر" تقييمات سريعة لدور تغير المناخ في ظواهر جوية معينة، وفقا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية.

واستخدم العلماء مشاهدات الأقمار الصناعية خلال العقود الأربعة الماضية لمقارنة أنماط الطقس من 1979 إلى 2001 ومن 2001 إلى 2023.

ورغم تسجيل درجات حرارة خطيرة منذ فترة طويلة في السعودية، قال العلماء إن التغيرات الطبيعية لم تقدم تفسيراً لشدة موجة الحر هذا الشهر وإن تغير المناخ جعلها أكثر حدة.

ووجد التقييم أيضا أن ارتفاعات سابقة مماثلة في درجات الحرارة حدثت في السعودية في شهري أيار وتموز، لكن حزيران/يونيو الآن يشهد موجات قائظة أكثر حدة.

وقال عالم المناخ في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي والذي شارك في تحليل "كليماميتر" دافيدي فاراندا "الحرارة المميتة خلال موسم الحج هذا العام مرتبطة ارتباطا مباشرا بحرق الوقود الأحفوري وأثرت على الحجاج الأكثر ضعفا".

وخلص الباحثون في التقرير إلى أن "موجة الحر في المملكة العربية السعودية هي حدث غير شائع للغاية يمكن أن تُعزى خصائصه في الغالب إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان".

اقرأ أيضاً : مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية

وتسبب تغير المناخ في جعل موجات الحر أشد سخونة وأكثر تواترا وأطول أمدا. وتشير نتائج سابقة توصل لها علماء من مبادرة (ورلد ويذر أتربيوشن) إلى أن موجات الحر أصبحت أكثر سخونة بما يصل إلى 1.2 درجة مئوية في المتوسط على مستوى العالم عما كانت عليه قبل عصر الصناعة.

مقالات مشابهة

  • إجلاء سكان بسبب حريق غابات في اليونان
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • طقس الجمعة: أجواء حارة بمختلف مناطق المملكة.. وأمطار بجازان وعسير
  • تلامس 50 درجة.. موجة حارة على الشرقية حتى منتصف الأسبوع المقبل
  • تداعيات موجة الحرارة في الشمالية.. برداً على المانجو ودرساً للعقلية الانتاجية
  • العراق يستعد لمواجهة “أشد” موجة حر هذا الصيف بدءا من شهر تموز المقبل