أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن نيتها طرح شقق بنظام الإيجار التمليكي قريبًا، في إطار سعيها لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير مساكن مناسبة لأكبر عدد ممكن من المواطنين. سيتم طرح هذه الوحدات في أربع محافظات بعد اعتماد المشروع من قبل مجلس الوزراء بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي.

تفاصيل حجز شقق الإيجار التمليكي لعام 2024

أوضح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري أن الشقق ستُطرح ضمن مشروع الإيجار التمليكي بقيمة إيجارية تصل إلى 14 سنة، حيث سيرتفع الإيجار بنسبة 7% لتسهيل الأمور على المواطنين من متوسطي ومحدودي الدخل.

وبحسب تصريحات الصندوق، تبلغ قيمة إيجار الوحدات السكنية ذات المساحة 90 متر نحو 1500 جنيه شهريًا، فيما يصل إيجار الوحدات ذات المساحة 75 متر إلى 1200 جنيه شهريًا.

شروط حجز شقق الإيجار التمليكي 2024

حدد صندوق الإسكان الاجتماعي عدة شروط يجب توافرها لقبول طلبات حجز شقق الإيجار التمليكي، وتشمل:

ألا يقل راتب المتقدم عن 2500 جنيه.ألا يزيد راتب المتقدم الشهري عن 6000 جنيه للفرد، وللأسرة عن 8000 جنيه.تكون مدة الإيجار 7 سنوات فقط ولا يمكن تملك الوحدة أو الحصول على دعم نقدي إذا تم الاستفادة من وحدات الإسكان الاجتماعي سابقًا.عدم استفادة المتقدم من وحدات سكنية أو قطع أراض من صندوق الإسكان الاجتماعي سابقًا.تقديم بحث اجتماعي من وزارة التضامن الاجتماعي.استخدام الوحدة السكنية كسكن رئيسي للمتقدم وأسرته خلال مدة الإيجار.يمكن الاستفادة من الوحدات ضمن محور التمليك لمحدودي الدخل للمستفيدين من برنامج الإيجار التمليكي بشرط خصم قيمة الدعم المستلم.عدد الشقق المطروحة والمناطق المستهدفة

سيتم طرح 1000 وحدة سكنية في أربع محافظات: بني سويف، الشرقية، الجيزة، والمنوفية. يهدف هذا الطرح إلى تقديم وحدات سكنية مدعومة للمواطنين لتخفيف العبء عليهم في ظل ارتفاع الأسعار. إذا نجح المشروع وحقق إقبالًا كبيرًا، سيتم زيادة عدد الوحدات إلى 30 ألف شقة، وفقًا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

طريقة حجز شقق الإيجار التمليكي

أطلق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي مشروعًا تجريبيًا للإيجار بالتعاون مع إحدى شركات الخدمات المالية المتخصصة. سيتم توقيع العقود مع المستفيدين وجمع الإيجار منهم وفقًا للمساحات المحددة سابقًا. ستقوم شركة الخدمات المالية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة لضمان الالتزام بدفع الإيجار.

بهذه الشروط والتفاصيل، يمكن للمواطنين الذين تتوافر لديهم الشروط المطلوبة التقديم والاستفادة من هذا البرنامج السكني الجديد الذي يهدف إلى توفير مساكن مناسبة بتكاليف معقولة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الإسكان شقق ومساكن صندوق الإسکان الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها

على مدار السنوات القليلة الماضية، حرصت وزارة الإسكان الاجتماعي على طرح العديد من إعلانات طرح شقق إسكان محدودي ومتوسطي الدخل، حرصا منها على توفير الفرص للشباب بالحصول على شقق سكنية مدعمة من الدولة وبنظام التقسيط المريح، وكثيرا ما يتعرض المتقدمون إلى شقق الإسكان إلى سحب الشقق التي تم تخصيصها لهم نتيجة لوقوعهم في بعض الأخطاء التي تؤدي لحدوث ذلك.

5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها

1- في حالة قيام الفرد بعد حصوله على الشقة التي تم تخصيصها له باستخدامها في غرض غير سكني وتم ضبط ذلك من قبل الوزارة.

2- إذا قام مقدم طلب الحصول على شقة الإسكان بتزوير أحد المستندات المطلوبة والتي تم تسليمها عند التقديم للحصول على تلك الوحدات السكنية، الأمر الذي يعرض الفرد للمسائلة القانونية مع سحب الوحدة منه بعد أن تم تخصيصها.

3- كما يتم سحب الشقة من المالك فورا، في حال ثبوت تصرفه بها دون أن يحصل على موافقة من هيئة المجتمعات العمرانية، كمثل تأجيرها أو التنازل عنها لفرد آخر.

4- كما يتم سحب الوحدة من المواطن أيضا في حالة عدم الذهاب في الوقت المحدد لإجراء التعاقد على الوحدة أو استلامها، فعندما ينتهي الوقت المحدد يتم سحب الوحدة على الفور. 

5- ومن أبرز الأسباب التي يتم سحب الوحدة بها عدم سداد الدفعات المحددة من قبل الهيئة والتي يتم دفعها قبل الاستلام، أو تلك الدفعات الشهرية التي يحددها البنك بعد التخصيص.

مقالات مشابهة

  • موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. بشرى سارة لمحدودي الدخل
  • طريقة الحصول على شقة بالإسكان الاجتماعي.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • موعد التقديم للوحدات السكنية بالقاهرة الجديدة.. «اعرف هتستلم إمتى»
  • بشرى سارة للمقبلين على الزواج.. موعد تقديم شقق الإسكان الاجتماعي
  • موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024 لمحدودي الدخل
  • مقترح جديد لحل أزمة الإيجار القديم.. واجتماع مرتقب بين «الملاك» و«إسكانية النواب»
  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها
  • شروط الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي 2024
  • طريقة حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة