كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ممثلة بوكالة الامتثال والرقابة التعدينية، عن تنفيذ فرقها الرقابية 911 جولة رقابية على عدد من المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة خلال شهر مايو الماضي، وتوجيهها 1508 إنذارات على المواقع التعدينية المخالفة لنظام الاستثمار التعديني، وذلك تطبيقًا لمبدأ الإنذار قبل إقرار المخالفة.


وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة جراح الجراح أن الجولات الرقابية المنفذة خلال شهر مايو الماضي شملت 228 جولة على المواقع التعدينية في منطقة الرياض، و207 جولات في المنطقة الشرقية، و157 جولة في منطقة مكة المكرمة، و92 جولة في منطقة المدينة المنورة، و88 جولة في منطقة عسير، و45 جولة في منطقة جازان، إضافة إلى 28 جولة على المواقع التعدينية في منطقة القصيم، و20 جولة في منطقتي الباحة والحدود الشمالية، و13 جولة في منطقة الجوف، كما شملت 10 جولات في منطقة نجران، وجولتين في منطقة تبوك، وجولة واحدة في منطقة حائل.
وأكد عزم الوزارة على مواصلة تنفيذ جولاتها الرقابية، ومتابعة الأنشطة التعدينية، وضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، والمحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثل لها، إضافة إلى حماية المجتمعات المجاورة لمناطق التعدين، وفقًا للوائح نظام الاستثمار التعديني.
وتهدف الوزارة إلى تعظيم القيمة المحققة من الموارد المعدنية في المملكة، وزيادة جاذبية قطاع التعدين؛ ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، إضافة إلى إسهام القطاع في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الإيرادات غير النفطية.
وتقدر قيمة الثروات المعدنية في المملكة بنحو9.3 تريليون ريال، تنتشر في أكثر من 5,300 موقع.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المواقع التعدینیة جولة فی منطقة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها

أخلت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية مسؤوليتها من أي شحنة ترد إلى المواني الليبية المختلفة من الأدوية المراقبة دوليا والتي لم تتحصل على إذن مسبق منها.

وأكدت الوزارة في تعميمها للشركات الموردة للأدوية أن أي طلب للسماح بتداول أصناف شحنة أدوية مراقبة دوليا وردت دون إذن مسبق من الإدارة لن يتم النظر فيه.

جاء ذلك خلال مراسلات ترد لإدارة الصيدلة بوزارة الصحة بشأن طلب السماح بتداول تلك الأصناف بعد توريدها ووصولها للموانئ الليبية دون إذن توريد.

وكانت إدارة الصيدلة قد عممت شروطا لتداول الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية المراقبة، لغرض تحقيق التوازن بين توافر تلك الأدوية للاستخدام المشروع طبيا مع ضمان عدم إساءة استخدامها.

وتتضمن ضوابط التداول وفق التعميم الصادر في فبراير من العام الجاري، شروط توريدها وتداولها بالمستشفيات والمراكز التخصصية والصيدليات الخاصة، والمؤسسات العلاجية الخاصة.

المصدر: إدارة الصيدلة بوزارة الصحة ” تعميم”

الأدويةرئيسيوزارة الصحة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • القبض على 13445 مخالفًا للأنظمة بمختلف مناطق المملكة خلال أسبوع
  • تحت رعاية نائب أمير مكة المكرمة.. انطلاق فعاليات موسم جدة 2024 بشعار “من جديد” بـ 4 مناطق ترفيهية
  • نمو الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال.. “ندلب” يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 “آفاق متجددة”
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 بعنوان “آفاق متجددة”
  • طقس الجمعة: أجواء حارة بمختلف مناطق المملكة.. وأمطار بجازان وعسير
  • أمين الرياض : برنامج المستفيد السري نفّذ خلال عامين 800 زيارة لتقييم العمل البلدي
  • الهيئة العامة للنقل تختتم مشاركتها ضمن جناح المملكة بالمعرض الدولي “Transport Logistics” في الصين 2024
  • أضخم منافسة على مستوى المملكة.. 6 شركات تفوز برخص الكشف التعديني
  • وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها
  • “الغذاء والدواء” تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة