القاهرة (زمان التركية)ــ استنكرت السفارة الروسية في القاهرة، المساعي الأوربية لفرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، وقالت إنه تقليد أعمى للسياسات الأمريكية، وحذرت من أن تلك العقوبات تضر اقتصاديا بالأوربيين، ولا تنعكس إيجابا سوى على الولايات المتحدة.

وقال بيان صادر عن السفارة الروسية، اليوم الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي يواصل “اتباع خطى واشنطن بشكل أعمى ويستعد لاعتماد فرض الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات غير المشروعة على روسيا.

وفي الوقت نفسه، بدأ المزيد والمزيد من الاقتصاديين والخبراء والسياسيين المعقولين في الغرب في تكرار ما كانت تقوله روسيا منذ عام 2014 وهو إن هذه القيود تتعارض مع مصالح أوروبا والمستفيد الرئيسي منها هو الولايات المتحدة”.

وكما يتوقع صندوق النقد الدولي، في عام 2024 سينمو الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي بما لا يزيد عن 1.1% (في عام 2023 كان النمو 0.6%). إن السبب الرئيسي لمشاكل الاقتصاد الأوروبي هو تضخم أسعار الطاقة بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال الأمريكي. وفي الوقت نفسه، لم يحصل الأمريكيون على رقم قياسي قدره 53 مليار يورو من مبيعاتهم إلى أوروبا فحسب، وبل قاموا أيضا بتحفيز نقل المنتجات الأوروبية إلى الولايات المتحدة.

الآن، ينفق الأوروبيون، الذين يفقدون القدرة التنافسية بسرعة في السوق العالمية، ما متوسطه 15.2 مليار يورو شهريا على شراء الوقود على الرغم من أنه في عام 2021، عندما كان المورد الرئيسي لهم روسيا، بلغت النفقات الشهرية 6 مليارات يورو فقط. ولقد تجاوزت الأضرار المتراكمة التي لحقت بالاتحاد الأوروبي بسبب الرفض من الغاز الروسي بالفعل 700 مليار دولار، ويمكن أن تصل بحلول نهاية عام 2024 إلى تريليون دولار.

يجد القطاع الصناعي، وخاصة القطاعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، نفسه في وضع صعب. وبحسب يوروستات، انخفض حجم الإنتاجات في يناير 2024 بنسبة 2.1% مقارنة بالشهر السابق، وبنسبة 5.7% مقارنة بمستوى يناير 2023. وكانت صناعة الكيماويات هي الأكثر تضررا من أزمة الطاقة، حيث خفضت إنتاجها بنسبة 23% خلال العامين الماضيين. وكما أن صناعة السيارات التي كانت ناجحة ذات يوم في ألمانيا تتجه نحو الانحدار مع انخفاض عدد السيارات المنتجة في عام 2023 بنسبة 12% عن عام 2019 وبنسبة 27% عن عام 2017.

إن ما يحدث قد يؤدي إلى تراجع التصنيع في أوروبا وارتفاع معدلات البطالة وعدم الاستقرار الاجتماعي. ويشهد الأوروبيون العاديون بالفعل زيادة في تكاليف شراء الكهرباء في الشقق بسبب نقص الغاز الرخيص من روسيا، فضلا عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب العقوبات المفروضة على منتجي الأسمدة الروس.

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

"أعمال استفزازية".. روسيا تهدد أمريكا بسبب مسيرات تجسس

اشتكت روسيا اليوم الجمعة من تحليق طائرات مسيرة أمريكية في أجواء البحر الأسود، يجرى استخدامها في عمليات استطلاع ونقل المعلومات إلى القوات الأوكرانية.
ووصفت وزارة الدفاع الروسية نشاط الطائرات المسيرة بأنه يمثل "أعمالا استفزازية" ستقابل برد غير محدد، وقالت إن هذه الطائرات المسيرة تزيد من خطر نشوب حرب أوسع نطاقا.
أخبار متعلقة تفوق ترامب وهجوم بايدن.. ماذا حدث بعد المناظرة الرئاسية الأمريكية؟زلزال بقوة 6.9 ريختر يضرب ساحل بيرو اليوموقالت الوزارة، في بيان، إن "هذا يظهر تورط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي المتزايد في الصراع في أوكرانيا دعما لنظام كييف"، مضيفة أن عدد طلعات التجسس التي تقوم بها الطائرات المسيرة يتزايد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "أعمال استفزازية".. روسيا تهدد أمريكا بسبب مسيرات تجسس- رويترزمواجهة مباشرةوتابعت بأن "مثل هذه الطلعات الجوية تضاعف من احتمال وقوع حوادث جوية مع (الطائرات الروسية)، ما يزيد من خطر المواجهة المباشرة لحلف شمال الأطلسي مع الاتحاد الروسي."
وكانت موسكو، في السابق، دفعت بطائرات مقاتلة للتحليق فوق البحر الأسود جراء تحليق طائرات مسيرة أمريكية من طراز إم كيو - 9 أيه ريبر بالقرب من الأراضي الروسية.
وفي مارس 2023، قالت واشنطن إن طائرة مقاتلة روسية اعترضت عمدا طائرة مسيرة أمريكية فوق المياه الدولية.
وتضررت مروحة الطائرة المسيرة جراء الاصطدام، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها تماس مادي مباشر بين طائرتين عسكريتين روسية وأمريكية منذ أن شنت روسيا غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022.

مقالات مشابهة

  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • الاتحاد الأوروبي يضم بيلاروس إلى بعض العقوبات المفروضة على روسيا
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية
  • "أعمال استفزازية".. روسيا تهدد أمريكا بسبب مسيرات تجسس
  • الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات ضد روسيا
  • قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى نظام عقوبات جديد ضد روسيا
  • روسيا تدعم إنشاء رابطة للدول الخاضعة للعقوبات وتكشف خطة أمريكية ماكرة تستهدف الاتحاد الأوروبي
  • العقوبات الأوروبية ضد روسيا تدخل في مأزق