يستعد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب للمناظرة المرتقبة يوم 27 حزيران/ يونيو الجاري لمواجهة منافسه الرئيس الحالي جو بايدن.

وبحسب صحيفة "نيويورك بوست" يسعى ترامب لاستغلال اضطراب خصمه الرئيس جو بايدن وتدهوره المعرفي خلال المناظرة حيث يتصف بايدن بعدد من نقاط الضعف، بما فيها المزاج السيئ وتباطؤ قدراته المعرفية، بحسب عدد من منافسي بايدين السابقين.



وذكرت الصحيفة أن بايدن لديه صعوبات في ضبط نفسه منذ الحملات الانتخابية إلى مجلس الشيوخ، وكذلك انخفاض قدراته المعرفية المناقشة في الصحافة الأمريكية منذ وقت بعيد، لم يعد يعتبر بعد "نفس الرجل الذي كان هو منذ 4 سنوات"، عندما أجرى مناظراته السابقة مع ترامب.

ويذكر أن شبكة "سي إن إن" أعلنت الأسبوع الماضي القواعد التي اتفقت عليها حملتا الرئيس جو بايدن ودونالد ترامب، حيث وضعت قواعد غير مسبوقة تشمل كتم صوت الميكروفون وقلب العملة المعدنية وتستمر المناظرة، التي يديرها مذيعا شبكة سي إن إن جيك تابر ودانا بوش، لمدة 90 دقيقة مع فترتين إعلانيتين.


ولن يكون هناك جمهور مباشر في الاستوديو، وهو تغيير رئيسي واحد عن المناقشات الماضية، حيث يقف بايدن وترامب على المنابر التي يتم تحديدها عن طريق رمي العملة المعدنية. وسيتم كتم صوت الميكروفونات الخاصة بهم ما لم يأت دورهم في التحدث، وهو ما من المرجح أن يحد من مدى قدرة المرشحين على مقاطعة بعضهما.

كما أنه لن يُسمح لهما باستخدام أي أدوات أو ملاحظات مكتوبة مسبقا، ولكن سيتم إعطاء كل منهما ورقة وقلما وماء.

وكانت حملة بايدن قد وضعت بعض الشروط للمناظرة، أهمها أن تجريها مؤسسات إخبارية، وليس لجنة المناظرات الرئاسية المؤلفة من الحزبين، ويجب ألا يكون لها جمهور شخصي للحد من الاضطرابات.


وتأتي مناظرة هذا الشهر، وهي الأولى على الإطلاق في سباق رئاسي، قبل مؤتمري الحزبين الجمهوري والديمقراطي في وقت لاحق من هذا الصيف، عندما يقبل كل من ترامب وبايدن رسميًا ترشيحات حزبهما.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب بايدن مجلس الشيوخ امريكا مجلس الشيوخ بايدن ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

4 قضايا بارزة في المناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب

يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، الليلة، على خشبة المسرح في أتلانتا في أول مناظرة تجمع بينهما قبل موعد الانتخابات المقرر في نوفمبر القادم.

وتبث المناظرة في تمام التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الخميس (01:00 بتوقيت غرينتش – الرابعة صباحا الجمعة بتوقيت المملكة) على قناة “سي إن إن” من أتلانتا .

وسيكون على المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة خلال المناظرة التي ستحظى بمتابعة عشرات الملايين عبر العالم طرح مواقفهم وتصوراتهم لقضايا محلية ودولية في محاولة للتأثير على الناخبين المتأرجحين.

وفيما يلي أبرز أربع قضايا رئيسية من المرتقب أن تطرح للنقاش بين بايدن وترامب حسب موقع “أكسيوس”:

الاقتصاد

على الرغم من أن الاقتصاد الأميركي شهد تباطؤ التضخم واستمرار ازدهار التوظيف، فقد حافظ الأميركيون على وجهات نظر سلبية حول الاقتصاد، بل وخلطوا بين ارتفاع الأسعار والتضخم.

وحدد بايدن خطة لزيادة الضرائب على الشركات الغنية والكبيرة، واستعادة الائتمان الضريبي للأطفال الذي انتهى في عام 2022.

أما ترامب فقد تعهد بتمديد تخفيضاته الضريبية، والتي من المقرر أن تنتهي العام المقبل، كما ناقش أيضا خفض معدل الضريبة على الشركات من المستوى الحالي البالغ 21%.

وفي موضوع الاقتصاد كان نهج بايدن أكثر استهدافا، حيث ركز على صناعات محددة، ويتبنى نهجا أوسع نطاقا ويطرح أفكارا مثل فرض تعريفة جديدة بنسبة 60% على كل الواردات الصينية وضريبة بنسبة 10% على كل الواردات.

ويقال إن ترامب اقترح استخدام إيرادات التعريفات الجمركية لتحل محل ضريبة الدخل بالرغم من أن الخبراء يرون أن الفكرة غير قابلة للتصديق.

الهجرة

وبرزت الهجرة باعتبارها مصدر قلق كبير للناخبين الأميركيين، حتى أن ترامب وبايدن قاما بزيارات متبادلة إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في وقت سابق من هذا العام.

وواجه بايدن هجمات الجمهوريين بأنه متساهل للغاية على الحدود مع ارتفاع عدد المهاجرين الذين يعبرون إلى أميركا منذ توليه منصبه.

وأصدر الرئيس الأميركي في وقت سابق من هذا الشهر قرارا طال انتظاره يهدف إلى تقليل المعابر الحدودية غير القانونية، وهو الأمر الأكثر عدوانية من جانب إدارته حتى الآن.

أما ترامب فقد طرح فكرة ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين إذا فاز في الانتخابات.

اقرأ أيضاًالعالماستشهاد 56 فلسطينياً في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في غزة

وكان ترامب قد شجع الجمهوريين على رفض اتفاق حدودي بين الحزبين في وقت سابق من هذا العام كان من شأنه أن يفرض قيودا صارمة على الحدود.

   الإجهاض

وسعى بايدن وغيره من الديمقراطيين إلى جعل الإجهاض قضية حاسمة في سباق 2024 بعد أن دفعت هذه القضية الناخبين إلى صناديق الاقتراع خلال الانتخابات النصفية.

وفي حال تعيينه لولاية ثانية، فقد تعهد بايدن بتدوين الحماية المتعلقة بالإجهاض في قضية رو ضد وايد في القانون الفيدرالي.
وفي هذا الملف قال ترامب إن قواعد الإجهاض يجب أن تترك للولايات، ونفى أنه سيدعم فرض حظر وطني، واقترح في السابق أن حظر الإجهاض على المستوى الوطني لمدة 15 أسبوعا قد يكون “معقولا للغاية”.
وفي وقت سابق من هذا العام، قال ترامب لمجلة “تايم” إن الأمر متروك للولايات إذا قررت مراقبة حمل النساء لتحديد ما إذا كن قد خضعن لعمليات إجهاض.

 السياسة الخارجية

منذ أن تولى بايدن منصبه، خاضت الولايات المتحدة حروبا في أوروبا والشرق الأوسط، مما جعل السياسة الخارجية محورا رئيسيا لأي مرشح يفوز في الانتخابات.
وواجه بايدن انتقادات من بعض أعضاء حزبه بسبب دعمه لإسرائيل خلال الحرب بين إسرائيل وحماس، رغم أنه اشتبك بشكل متزايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع استمرار الصراع.

كما أعرب ترامب مرارا وتكرارا عن دعمه لإسرائيل، لكنه تجنب دعم نتنياهو علنا.

وبخصوص الحرب الروسية الأوكرانية تشير التقارير إلى أن ترامب قال سرا إنه سينهي التواجد الروسي في أوكرانيا من خلال الضغط على كييف للتنازل عن الأراضي، وهو الأمر الذي يعارضه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأغلبية الأوكرانيين مثل هذه المقترحات.

أما بايدن فقد كان مؤيدا قويا لأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • أوباما يقر بأداء بايدن السيئ في مناظرة ترامب
  • الرئاسيات الأمريكية 2024.. في مناظرتهما التلفزيونية الأولى بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات
  • بـ10 نقاط.. خلاصة مناظرة بايدن وترامب على CNN
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يصف بايدن بـ الفلسطيني السيئ
  • " لا أفهم كلامه".. ترامب يشير إلى تلعثم بايدن في مناظرتهما ونشطاء يتفاعلون (فيديو)
  • عن الحرب في غزة والدولة الفلسطينية.. ماذا قال ترامب وبايدن في مناظرتهما التاريخية؟
  • عاجل.. «بايدن» يحدد سيناريو اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • 4 قضايا بارزة في المناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب
  • 8 قواعد أساسية للمناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب
  • حدث كبير يجري غدا الخميس يحدد مستقبل العالم الغربي