يستضيف المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامى المؤرخ الأمريكى كايل أندرسون فى ندوة وحفل توقيع لكتابه «فرقة العمال المصرية: العرق والفضاء والمكان فى الحرب العالمية الأولى».

يشارك فى الندوة كل من الدكتور عاصم الدسوقي، الدكتور شكرى مجاهد، الأستاذ محمد صلاح وتدير الندوة الدكتورة كرمة سامى وذلك فى تمام السابعة من مساء اليوم الاثنين الموافق 24 يونيو الجارى بقاعة طه حسين بمقر المركز القومى للترجمة.

كما يقام حفل التوقيع فى تمام السادسة مساءً بمنفذ البيع بالمركز.

يذكر أن كايل جون أندرسون، المؤرخ الامريكى وأستاذ التاريخ المشارك بجامعة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، يعمل حاليًا استاذًا مساعدًا للتاريخ فى جامعة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، متخصص في  تاريخ الشرق الأوسط الحديث والتاريخ الإسلامى وتاريخ العالم.

جدير بالذكر أن الطبعة العربية من كتاب «فرقة العمال المصرية» والصادرة عن المركز القومى للترجمة كانت  الإصدار الأكثر مبيعاً خلال العام 2023  والكتاب من ترجمة شكرى مجاهد ومحمد صلاح.

ويسرد هذا الكتاب القصة المنسية لفرقة العمال المصرية ففى أثناء الحرب العالمية الأولى فرض البريطانيون الأحكام العرفية فى مصر، وجندوا ما يقرب من نصف مليون شاب كان أغلبهم من الريف وجُنَد كثير منهم بالقوة وذلك ليشتغلوا عمالا عسكريين فى أوروبا والشرق الأوسط، فاشتغلوا بالشحن والتفريغ على أرصفة فرنسا وإيطاليا وحفروا خنادق فى غاليبولى وساقوا الجمال المحملة بالمؤن فى صحارى ليبيا والسودان وسيناء وأدوا دورًا شرطيًا لفرض النظام بين سكان بغداد المحتلة، ومثلوا أغلب قوات العمال العسكرية فى أثناء التقدم عبر فلسطين ونحو سوريا التى كانت أكبر مسرح للحرب، كما أنشأت فرقة العمال العسكرية مئات الأميال من خطوط السكك الحديدية و أنابيب المياه الواصلة بين مصر وفلسطين والتى أصبحت أساس البنية التحتية للإمبراطورية البريطانية.

والكتاب هو توثيق لتجربة رجال فرقة العمال المصرية فى الحرب العالمية الأولى، لأنها من المساحات الفارغة فى سجلات الحرب، إذ لم يكن لدى غالب الكتاب والقراء من الجمهور الناطق بالانجليزية اهتمام يذكر بقصص رجال (غير بيض) يعملون وراء خطوط الجبهة فى الوقت الذى  يعود فيه رجالهم إلى الوطن يلفهم المجد وعبارة (غير بيض) من أهم مفاتيح بناء الكتاب و أدواته التحليلية والتفسيرية؛ ذلك ان العرق أهم عدسة تحليلية نظر بها المتابعون المعاصرون إلى فرقة العمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز القومى للترجمة نيويورك الولايات المتحدة جامعة ولاية نيويورك فرقة العمال المصریة القومى للترجمة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تحقق طفرة غير مسبوقة بالتصنيف الأمريكى لأفضل الجامعات  "US News"

أعلن الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، عن احتلال جامعة المنيا للمركز 628 على مستوى جامعات العالم وفقًا لتصنيف "US News" العالمي ، لتشهد الجامعة هذا العام تقدمًا هائلاً عن الإصدار السابق للتصنيف خلال العام الماضي بتقدمها 320 مركزًا، كما احتلت الجامعة المركز الــ 22 على مستوى الجامعات الإفريقية، والمركز الــ  11 على مستوى الجامعات والمؤسسات العلمية الحكومية والدولية والخاصه والاهلية  المصرية كافة .

رئيس جامعة المنيا يتفقد امتحانات كليات التمريض ودار العلوم والتربية إدراج جامعة المنيا ضمن أفضل 7.7 % جامعة على مستوى العالم

أوضح الدكتور عصام فرحات، أن جامعة المنيا قد ظهرت في ذات التصنيف لقائمة أفضل الجامعات المُصنفة دوليًا في سبعة تخصصات ضمن أفضل تخصصات العالم،مُقارنة بالعام الماضى، والذي ظهرت فيه بأربعة تخصصات فقط، حيث احتلت الجامعة هذا العام في تخصص علوم الطاقة والوقود  المرتبة 66 عالميًا، وفي تخصص علم الصيدلانيات احتلت المرتبة 144، وجاءت في تخصص الهندسة  الكهربائية والإلكترونية في المركز 206، وفي تخصص الهندسة احتلت المركز 207، والترتيب 349 في تخصص علوم الحاسب، واحتلت في تخصص الكيمياء الترتيب 817،  وفي تخصص الطب الإكلينيكي حققت المركز 908 عالميا. 

أكد الدكتور عصام فرحات، أن ماحققته جامعة المنيا في هذا التصنيف العالمي، يعكس جُهودها في دعم احتياجات البحث العلمي، وربطه بالتنمية الشاملة للدولة المصرية، وتعظيم النشر الدولي للأبحاث العلمية، وتحسين مخرجاتها البحثية، ومُساهمتها الحثيثة في رفع وبناء قدرات الباحثين العلمية والبحثية، مشيرًا إلى أن تميز جامعة المنيا في التصنيفات العالمية يأتي استكمالاً لرؤية الجامعة ومساعيها نحو تحقيق الجودة، والريادة، ووضع جامعتنا في مصاف الجامعات الدولية المتقدمة.

وتقدم فرحات، بالشكر للمُشاركين في هذا الإنجاز الكبير، ولاعضاء هيئة التدريس، والباحثين المشاركين بالنشر الدولي المتميز للبحوث، مهنئًا جميع منستبي الجامعة، ومؤكدًا على الاستمرار في تحقيق النجاحات لجامعة المنيا.

تجدر الإشارة إلى أن تصنيف "US New " الأمريكي يُعد من أهم التصنيفات العالمية، التي تعتمد على عدة مؤشرات ومعايير تقيس: الأداء الأكاديمي للجامعات، وسُمعتها العالمية والإقليمية، والبحوث المنشورة بالمجلات العلمية المُصنفة عالمياً، والكتب المنشورة بدوريات النشر العالمية، والمؤتمرات الدولية، وكذا عدد الاستشهادات المرجعية، والتعاون الدولي وغيرها من المُؤشرات التي تقيس جودة مخرجات البحث العلمي. وينشر هذا التصنيف ترتيب افضل 1750 مؤسسة علميه فقط من اكثر من ثلاثين الف مؤسسة على مستوى العالم وهو مايؤكد المكانة الدولية المتميزة لجامعة المنيا ضمن افضل جامعات العالم.


 

مقالات مشابهة

  • اليوم.. نقابة الصحفيين تعقد صالون «القاهرة عنواني»
  • وزير الاتصالات يكرم الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات
  • العصر الذهبى للمرأة.. 50 تكليفاً رئاسياً و٢٦ قانوناً وتعديلاً تشريعياً لتمكين المرأة
  • الصحفيين تستضيف المؤرخ الأمريكي كايل جون أندرسون في صالون "القاهرة عنواني"
  • غدًا المركز القومى للسينما ينظم فعاليات ثقافية إحتفالا بثورة ٣٠ يونيو
  • هاريس لـ"سى إن إن": نعم بداية بايدن كانت ضعيفة ولكنها انتهت بقوة
  • مستشار الأمن القومى لنائبة الرئيس الأمريكى يؤكد أهمية وقف إطلاق النار فى غزة
  • تفاصيل بيان القومى للمرأة فى الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو
  • جامعة المنيا تحقق طفرة غير مسبوقة بالتصنيف الأمريكى لأفضل الجامعات  "US News"