الاقتصاد نيوز - بغداد

دعا رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، الى تعديل القوانين الخاصة بالاستثمار، فيما أشاد بجهود ديوان الرقابة المالية.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء استعراض خطط عمل الهيئة الوطنية وسياستها الاستثمارية".

وأشار رئيس الجمهورية إلى "ضرورة تذليل العقبات أمام المستثمرين فضلاً عن دعم رجال الأعمال العراقيين وإشراكهم في العملية الاستثمارية".

وأوضح أن "تفعيل الاستثمار يتطلب إجراء تعديلات على بعض القوانين النافذة"، مؤكداً دعمه "لكل ما من شأنه تسهيل وتنشيط هذا القطاع الحيوي وبما يعزز الاقتصاد الوطني ويوفر فرص العمل".

وشدّد على "تطوير آليات التواصل وتبادل الخبرات والمعلومات وتعزيز عملية الشراكات التجارية بين العراق والبلدان ذات الخبرات في هذا المجال".

من جانبه، أكد مكية "حرص الهيئة على تطوير العمل"، مستعرضاً "الخطط والمشاريع الاستثمارية قيد العمل إلى جانب الخطط المستقبلية الموضوعة لتطوير كافة مدن العراق وخدمة سكانها".

وتابع البيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم أيضاً في قصر السلام ببغداد، رئيس ديوان الرقابة المالية عمار صبحي خلف ،وجرى خلال اللقاء بحث عمل ديوان الرقابة المالية".

وأكد رئيس الجمهورية "أهمية عمل الديوان في إرساء مفاهيم النزاهة والشفافية لعمل مؤسسات الدولة"، مشيراً الى "ضرورة مواصلة الجهود للحفاظ على المال العام ومكافحة الفساد الإداري والمالي".

ولفت إلى أن "تعزيز مفاهيم النزاهة ومكافحة الفساد يساعد في دعم مسيرة التنمية في البلد، ويعزز الاستثمار ويدعم القطاع الخاص، كما يوفر الفرص المتساوية للجميع"، مبيناً "أهمية تعزيز التنسيق بين الجهات الرقابية كافة لتحقيق هذه الأهداف".

وأشار إلى "عمل ديوان الرقابة المالية في مراقبة أداء مؤسسات الدولة"، مشيداً بـ"الجهود المبذولة من قبله في الحرص على المال العام وتقليل الهدر في الإنفاق ومراقبة تنفيذ المشاريع التنموية في البلد".

من جانبه، ثمّن عمار صبحي خلف "توجيهات رئيس الجمهورية"، مستعرضاً سير عمل ديوان الرقابة المالية والمهام المنوطة به، والخطط الموضوعة لتطوير العمل في المستقبل لتحقيق الأهداف المرسومة له".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار دیوان الرقابة المالیة رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

تقرير برلماني يوصى بتعديل تشريعي لقانون سوق رأس المال لدعم صناديق الملكية الخاصة

يناقش مجلس الشيوخ في جلسته العامة الأسبوع المقبل، تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون الاقتصادية والتشريعية بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (35) من القانون رقم 95 لسنة 1992، بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة والمقدم من النائب الدكتور هاني سري الدين.

وأكد تقرير اللجنة المشتركة أن الإطار القانوني لصناديق الملكية الخاصة في التشريع المصري شديد التعقيد، ولا يتناسب مع المرونة اللازمة لعمل هذه الصناديق، ويتعارض مع ما يجري عليه العمل الدولي. ولذلك لم يكن من المستغرب أن يأتي السوق المصرية خلوا من أي نمو حقيقي لهذه الصناعة داخل مصر وهي الآلية الرئيسية لقيام المؤسسات المالية بضخ استثمارات مباشرة، حيث يتجاوز إجمالي المبالغ المستثمرة ترليون دولار أمريكي، وأن تكون جميع صناديق الملكية الخاصة التي تستثمر في شركات مصرية منشأة في الخارج، ويكون مديرو الاستثمار لهذه الصناديق من الشركات الأجنبية.

وأوضح تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة، إلى عدم عدم ملاءمة الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة في القانون المصري، باعتباره المعوق الرئيسي الذي يحول دون نمو هذه الصناعة في مصر، ويضيع على الدولة المليارات سنويًا من عائدات الضرائب، ويجعل الرقابة على إدارة هذه الصناديق مسألة شبه مستحيلة.

إجراء تعديل تشريعي على قانون سوق رأس المال

وتضمن التقرير البرلماني عددا من التوصيات، كان من أهمها إجراء تعديل تشريعي على قانون سوق رأس المال يسمح بتعديل الشكل القانوني للسماح لصناديق الملكية الخاصة، أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، لإلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة لضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصري.

وكذلك تعديل الشكل القانوني للسماح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وذلك بغية إلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة، وعلى نحو يتوافق مع ما هو متعارف عليه في كافة التشريعات المقارنة بشأن الشكل القانوني الصناديق الملكية الخاصة، ومن أجل ضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصري .الي جانب ضرورة أن يكون مدير الاستثمار الشريك المتضامن (المدير) في شركة التوصية البسيطة، أو الشريك المدير في الشركة ذات المسئولية المحدودة من الشركات المرخص لها بهذا النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، حيث يجب أن يكون المدير من الشركات المرخص لها القيام بذلك ويجوز أن تنشئ هذه الشركات، شركة ذات غرض وحيد لإدارة شركة الصندوق وفقًا للضوابط التي تخصصها الهيئة.

جذب المؤسسات الأجنبية للاستثمار المباشر

وأوصى تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة بمجلس الشيوخ جواز أن يكون الشركاء الموصين من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية بما في ذلك مؤسسات التمويل المصرفية وغير المصرفية، ويجوز أن يكون أغلبية الشركاء الموصين من الأجانب، وذلك بفرض جذب المؤسسات الأجنبية للاستثمار المباشر، إذ أن قانون السجل التجاري الحالي يستوجب أن تكون الأغلبية في شركات التضامن والتوصية البسيطة للمصرين.

كما تضمنت التوصيات ضرورة تعامل الأرباح الناشئة عن البيع في الشركات المستثمر فيها ذات المعاملة سواء كانت هذه الشركات مقيدة بالبورصة أو غير مقيدة بها، وذلك بفرض جذب الاستثمار المباشر في جميع الشركات سواء مقيدة أو غير مقيدة، وكذا التحفيز على الاستثمار في الشركات المملوكة للدولة، وغير المقيدة بالبورصة.

وكذلك ضرورة خضوع إجراءات تأسيس شركات صناديق الملكية الخاصة للضوابط التي تضعها هيئة الرقابة المالية وفقًا لأحكام قانون سوق رأس المال باعتبارها من شركات سوق رأس المال دون التقيد بالشروط والضوابط الواردة بشأن التأسيس واكتسابها الشخصية الاعتبارية.

و ضرورة تحديد مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية ضوابط إدارة الشركة ومسئوليات الشريك المدير، ويجوز أن يكون الشركاء الموصين من شركات المساهمة والمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية.

مقالات مشابهة

  • رشيد يصادق على قانون مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي
  • المدارس الخاصة بدبي الثانية عالمياً في «المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • مدارس دبي الخاصة المرتبة الثانية عالمياً بـ«المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • مدارس دبي الخاصة الثانية عالمياً بـ «المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • تقرير برلماني يوصى بتعديل تشريعي لقانون سوق رأس المال لدعم صناديق الملكية الخاصة
  • صناعيو حمص يطالبون بتأمين حوامل الطاقة وتعزيز الرقابة على المنتجات المخالفة
  • رئيس الجمهورية يصادق على جداول موازنة وتمديد عمل المفوضية
  • رئيس الجمهورية يصادق على عدد من القوانين بينها جداول موازنة 2024
  • بينها جداول الموازنة.. رئيس الجمهورية يصادق على عدة قوانين
  • ديوان حاكم الشارقة ينعى الشيخة نورة بنت سعيد القاسمي