تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى واشنطن الأحد لعقد اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين وسط مخاوف متزايدة من أن تتصاعد الاشتباكات الحدودية بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المسلحة إلى حرب شاملة.

وأصدر حزب الله رسالة مصورة مساء السبت يهدد فيها بمهاجمة مباني إسرائيلية حيوية إذا اندلع صراع واسع النطاق في لبنان.

ويبدو أن الفيديو يعرض إحداثيات بالقرب من مطار في وسط إسرائيل ومحطتين للطاقة ومركز أبحاث نووية وميناء شحن وحقل غاز.

ويتضمن الفيديو أيضا مقطعا من خطاب ألقاه حسن نصر الله، رئيس حزب الله، الأربعاء: "إذا فرضت الحرب على لبنان، فإن المقاومة ستقاتل بلا ضوابط، بلا قواعد، بلا حدود".

وأصبحت الحدود بين إسرائيل ولبنان ساحة معركة منذ السابع من أكتوبر ، عندما اجتاح مسلحون بقيادة حماس جنوب إسرائيل، مما أدى إلى اندلاع الحرب في غزة وإلهام الهجمات من قبل وكلاء مدعومين من إيران من العراق إلى اليمن.

وتبادلت القوات الإسرائيلية ومقاتلو حزب الله - الجماعة الموالية لإيران والتي تشكل القوة العسكرية والسياسية الأكثر هيمنة في لبنان - الضربات المدروسة بعناية، حيث تبادلوا إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون والطائرات بدون طيار على أساس شبه يومي.

وفي حين أدى العنف إلى نزوح عشرات الآلاف من المدنيين على جانبي الحدود، إلا أنه ظل حتى الآن محصوراً نسبياً.

ولكن نطاق ووتيرة الهجمات زادت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، وترافق ذلك مع تهديدات أكثر حدة من جانب المسؤولين الإسرائيليين وحزب الله، الذين يقولون إنهم مستعدون للحرب - وهو سيناريو كابوسي يخشى المسؤولون في أوروبا وواشنطن وفي جميع أنحاء المنطقة أن يدمر لبنان ويهدد المدن الإسرائيلية الكبرى ويستهلك الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين في إفادة صحفية الأسبوع الماضي، في الوقت الذي قام فيه المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوشتاين بزيارة أخرى إلى المنطقة لحث الناس على ضبط النفس: "كنا نسعى إلى حل دبلوماسي لمحاولة توضيح أنه لا ينبغي أن يكون هناك المزيد من التصعيد، وهذا ما سنستمر في السعي إليه".

ولكن الأمل في نجاح المساعي الدبلوماسية التي تبذلها واشنطن يتضاءل، فقد أعرب المسؤولون الغربيون واللبنانيون خلال الأشهر الماضية عن قلقهم إزاء بطء وتيرة المفاوضات الرامية إلى حل النزاع الحدودي، والذي تعطل بسبب تعنت حزب الله وإسرائيل.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطا محلية متزايدة لطرد المسلحين من الحدود والسماح للسكان النازحين بالعودة إلى منازلهم في شمال إسرائيل؛ وقالت حزب الله إنها ستواصل القتال في جنوب لبنان حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وهو الاحتمال الذي يبدو أنه يصبح أكثر بعدا يوما بعد يوم.

وقال نتنياهو في تصريح للتلفزيون الإسرائيلي الأحد، إنه بمجرد انتهاء "المرحلة المكثفة من الحرب" في غزة، "ستكون لدينا الفرصة لنقل بعض القوات إلى الشمال".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الجمعة: "إن أي خطوة متهورة أو خطأ في التقدير قد تؤدي إلى كارثة تتجاوز الحدود، وبصراحة، تتجاوز الخيال، إن شعوب المنطقة وشعوب العالم لا تستطيع أن تتحمل أن يصبح لبنان غزة أخرى".

 

 

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت واشنطن حزب الله

إقرأ أيضاً:

تصاعد التحذيرات من الحرب الواسعة : هدف إسرائيل شريط بطول 16 كلم

تصاعد القلق من اندلاع حرب كبيرة في لبنان، وابرزت الساعات الاخيرة
أنّ المخاوف الخارجية من هذه الحرب لا تزال متقدمة للغاية في أولويات الكثير من الدول بما يعكس خطورة المعطيات وجديتها حيال اقتراب احتمال اندلاع حرب عنيفة وشاملة بين اسرائيل وحزب الله .
ومع أنّ اللبنانيين منقسمون حول معادلة حتمية أو لاحتمية الحرب فإنّ الثابت في هذا السياق أنّ الأيام الأخيرة رفعت بقوة مستوى المخاوف من الحرب استناداً إلى كثافة لافتة في صدور تحذيرات دول عدة لرعاياها من التوجه إلى لبنان ودعوة الموجودين فيه إلى مغادرته بسرعة، كما أنّ العامل الميداني في جنوب لبنان سجّل تصعيداً ملحوظاً لا سيما لجهة تكثيف إسرائيل للغارات الجوية الحربية ولعمليات استهداف عناصر "حزب الله".يُضاف إلى ذلك تواتر التقارير عن استعدادات دول لإجلاء رعاياها من لبنان في حال نشوب الحرب.
وفي هذا السياق أكّد مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، أمس، أنّ "الوضع سيء على حدود لبنان ولسنا بعيدين عن حرب واسعة في لبنان" مشدّداً على أنّ "الحرب بين إسرائيل ولبنان قد تتوسع إقليميّاً" وقال: "نحن بحاجة للتجديد لليونيفيل قبل آب المقبل".
ونفى مسؤول أميركي ما تردّد في شأن "استعدادات إجلاء أميركية" في البحر المتوسط. وقال مسؤول أميركي لقناة "الحرة" إن "دخول السفينة الهجومية البرمائية (يو إس إس واسب) الى البحر المتوسط جزء من جهودنا للحفاظ على وجودنا العسكري في المنطقة من أجل تعزيز الاستقرار وردع العدوان".

وأضاف أنّ هذه الخطوة "لا علاقة لها بخطة محتملة لإجلاء المدنيين الأميركيين في حال توسع الصراع بين إسرائيل و حزب الله".

وقال: "لا نزال قلقين من التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان و نتخوف من خطوات غير محسوبة قد تفجر الوضع و تحوله إلى حرب واسعة النطاق". وكانت شبكة "سي إن بي سي" نقلت عن مسؤولين دفاعيين أميركيين، قولهم إن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تعمل على نقل أصول عسكرية بالقرب من إسرائيل ولبنان لتكون جاهزة لإجلاء المواطنين الأميركيين وسط مخاوف من اشتداد القتال بين إسرائيل وحزب الله. وذكر المسؤولون إن المسؤولين الأميركيين يشعرون بقلق متزايد من قيام إسرائيل بتنفيذ غارات جوية وهجوم بري محتمل في لبنان خلال الأسابيع المقبلة.

ونقلت قناة "إن بي سي" الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن المسؤولين الإسرائيليين مصممون على مهاجمة حزب الله في لبنان رغم ضغوط إدارة بايدن.واضافت ان "إسرائيل ترغب في إنشاء منطقة عازلة بطول 16 كلم على الحدود اللبنانية". وقالت ان "إسرائيل تريد إبعاد حزب الله عن الحدود دبلوماسيا، وإن تعذر فالجيش مستعد لاستخدام القوة".

وكتبت" الديار": تتصاعد وتيرة المعارك على الجبهة العسكرية بين حزب الله
و «اسرائيل»، رغم التنبيه الاميركي المتكرر لـ «اسرائيل» بتجنب تصعيد الصراع مع حزب الله، الا ان الحسابات الخاطئة وسوء التقدير قد يؤديان الى اشعال حرب شاملة تفجر المنطقة بأكملها. وفي ظل هذه الاجواء المشؤومة، تعيش المنطقة حبس انفاس لما ستحمله الايام او الاسابيع المقبلة من تطورات بين مقاومة حزب الله والعدو الاسرائيلي.
وفي الوقت ذاته، لا تزال الجهود الديبلوماسية مستمرة للتوصل الى حل ونزع فتيل الحرب المدمرة، خاصة بعد تصريح وزير الدفاع «الاسرائيلي» يؤاف غالانت ان بلاده منفتحة على الحل الديبلوماسي. وفي موازاة ذلك، حدد الموفد الاميركي الخاص اموس هوكشتاين زيارته لباريس في 3 تموز المقبل. فهل سيتمكن خلال لقائه مع الموفد الخاص للرئيس الفرنسي جان ايف لودريان من الوصول الى حل يُبعد الانفجار الكبير بين لبنان و «اسرائيل»؟





حتى اللحظة الجهود الديبلوماسية القائمة لم تصل الى نتيجة واضحة، ولا تزال الانظار شاخصة نحو لقاء هوكشتاين - لودريان، ولكن في حال فشل الحل الديبلوماسي وطغى الحل العسكري، فان عدوان «اسرائيل» على لبنان سيكون مختلفا عما يحصل في غزة. وخلاصة القول ان المواجهة مع حزب الله مختلفة جدا عن مواجهة حماس، لان حزب الله اقوى بأضعاف واضعاف من حركة حماس لناحية قدرته العالية في القتال، اذ ان مقاتليه تدربوا طوال 18 سنة الماضيين اي منذ انتهاء حرب تموز لمواجهة اخرى مع العدو، وبالتالي هم على جهوزية تامة للخوض في اشتباكات شرسة، تكبد جيش الاحتلال خسائر وهزائم كبيرة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات
  • تصاعد التحذيرات من الحرب الواسعة : هدف إسرائيل شريط بطول 16 كلم
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وقوات أميركية تصل البحر المتوسط
  • واشنطن تستعد لسيناريو الحرب بين إسرائيل وحزب الله بإرسال سفينة هجومية قرب لبنان
  • حزب الله يقصف أهدافا إسرائيلية والاحتلال ينقل قوات ويجري تدريبات استعدادا للحرب
  • غالانت يهدد من واشنطن بإعادة لبنان إلى العصر الحجري في أي حرب مع حزب الله
  • غالانت من واشنطن: لا نريد حربا مع حزب الله ويمكن أن نعيد لبنان للعصر الحجري
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف منزلا في النبطية جنوب لبنان ويوقع جرحى
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته من غزة إلى الحدود مع لبنان
  • وزير الدفاع الإسرائيلي منتقدا نتنياهو بطريقة غير مُباشرة: الخلافات مع واشنطن "تُحل" في الغرف المغلقة