صحيفة اليوم:
2024-06-29@14:15:36 GMT

إنقاذ حياة حاج هندي من انسداد معوي بمكة

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

إنقاذ حياة حاج هندي من انسداد معوي بمكة

تمكن فريق جراحي بمستشفى الملك فيصل في العاصمة المقدسة عضو تجمع مكة المكرمة الصحي من إنقاذ حياة حاج هندي في العقد السابع من العمر يعاني من انسداد معوي، حيث أجريت له عملية جراحية لاستئصال القولون الصاعد استغرقت 90 دقيقة وتكللت بالنجاح.
وأوضح التجمع الصحي أن المريض حضر إلى قسم الطوارئ يشكو من آلام حادة وانتفاخ في البطن ولم يتحسن بالمسكنات والمضادات وتم إجراء الفحوصات الطبية والأشعة اللازمة والتي بيّنت أنه يعاني من كتلة في القولون الأعور تسببت في انسداد معوي.


أخبار متعلقة حائل تتفوق في مكافحة الآفات الزراعية.. والرياض تتراجع100 مرافق صحي قدموا الخدمات الطبية لـ2500 حاجًا في مساكنهم وأضاف أنه جرى استدعاء الفريق الجراحي وبعد معاينة المريض تقرر إجراء عملية جراحية عاجلة لاستئصال القولون الصاعد وتوصيل الأمعاء في جراحة ناجحة، ونُقل المريض إلى قسم الجراحة لاستكمال الخطة العلاجية وهو بصحة جيدة وفي تحسن ملحوظ وتمكن من القدرة على الأكل والشرب بشكل طبيعي وبدون أي مساعدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري مكة المكرمة مستشفى الملك فيصل تجمع مكة المكرمة الصحي موسم الحج 1445 موسم حج 1445

إقرأ أيضاً:

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى

يعتبر القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ويعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من مجموعة من الأعراض المزعجة مثل آلام البطن، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك، وتتفاقم هذه الأعراض بسبب العديد من العوامل، من بينها النظام الغذائي.

 

وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حدة الأعراض وتسبب تهيج القولون العصبي، وفيما يلط نعرض لك بعض هذه الأطعمة مع توضيح تأثيرها على المرضى.


 

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي

1. الأطعمة الدهنية

تعد الأطعمة الغنية بالدهون من أكثر الأطعمة التي تسبب تفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، واللحوم الدهنية. يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من تقلصات الأمعاء وتسبب الشعور بالانتفاخ والألم.


 

2. الأطعمة الغنية بالغلوتين

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من حساسية تجاه الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار. الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الخبز والمعكرونة يمكن أن تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.


 

3. الأطعمة المكونة من السكريات المصنعة

تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المصنعة من المسببات الرئيسية لتفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، وعصائر الفواكه المعلبة.


 

4. الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان

بينما تعتبر الألياف جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، فإن الألياف غير القابلة للذوبان يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي لبعض الأشخاص. توجد هذه الألياف في الحبوب الكاملة، وبعض أنواع الخضروات والفواكه.


 

5. منتجات الألبان

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه المنتجات إلى الغازات والانتفاخ والإسهال.


 

6. الأطعمة الحارة

يمكن أن تسبب الأطعمة الحارة تهيج الجهاز الهضمي وزيادة حدة أعراض القولون العصبي، وتشمل هذه الأطعمة الفلفل الحار، والتوابل القوية، والأطعمة المحتوية على صلصات حارة.

 

تعتبر معرفة الأطعمة التي يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي خطوة هامة في إدارة المرض وتخفيف الأعراض، وينصح المرضى بتجنب هذه الأطعمة أو تقليل استهلاكها ومراقبة ردود فعل أجسامهم بعد تناولها، ومن الضروري استشارة أخصائي تغذية أو طبيب مختص لوضع خطة غذائية تناسب الاحتياجات الفردية لكل مريض وتساعد في تحسين جودة حياتهم.

مقالات مشابهة

  • مالكوم على العكازات في أحدث ظهور له
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات ثورة 30 يونيو
  • عضو بـ "الأعلى للشئون الإسلامية": الإخوان أرادوا عزل شيخ الأزهر في عهد مرسي
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • «إكسترا نيوز» تستعرض جهود «حياة كريمة» في أنحاء الجمهورية «فيديو»
  • «بواسطة الميكروسكوب الجراحي وجهاز ملاحة الأعصاب».. نجاح عملية معقدة ودقيقة بمستشفى «فهد المركزي»
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة
  • إنسداد التاريخ – حسين العادلي
  • يورو 2024.. نجم منتخب المجر يغادر المستشفى بعد نجاح عملية الوجه