قال وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، أن العلاقات الجزائرية التركية إيجابية من خلال سيادة القرار الإقتصادي والتعاون التجاري.

وأضاف وزير التجارة خلال المنتدى الجزائري التركي، أن دولة تركيا ضيف شرف في أعرق تظاهرة تعرفها الجزائر. لأن العلاقات الجزائرية التركية هي علاقات عريقة ومتجدرة في التاريخ.

مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادي شهد زخما متصاعدا في السنوات الأخيرة منذ 2020. أين بلغ حجم التجارة البينية 6.3 مليار دولار العام الماضي ونتطلع إلى بلوغ الأهداف من خلال لقاء رئيسي البلدين وتوطيد العلاقات الثنائية وتعزيزها وتوسيعها.

وأِشار زيتوني، إلى أن المستوى التجاري بين البلدين لا يزال ضعيفا مقارنة بالعلاقة السياسية والإمكانيات الموجودة والمتوفرة وكذا نوعية الإستثمارات التركية الخلاقة للثروة وقيمة مضافة عالية. حيث نتطلع إلى تعميق الشراكة وتوسيع مجالاتها خاصة في الشعب الإنتاجية الواعدة والمنتجات الزراعية والغذائية والصناعات البلاستيكية وقطاع السياحة والخدمات.

من جهته، دعا الوزير المؤسسات التركية والجزائرية للولوج إلى السوق الإفريقية التي تجمعنا معها منطقة حرة تمنح مداخيل. بقيمة 3 آلاف مليار دولار امريكي وتسعى الجزائر إلى تحقيق التكامل الإفريقي من خلال مشاريع هامة على غرار الطريق العابر للصحراء. والشروع في انجاز 5 مناطق للتجارة الحرة لتحقيق عمقها الإفريقي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع فائض الميزان التجاري السلعي لقطر بنسبة 3.5% على أساس سنوي إلى 17.6 مليار ريال في مايو أيار بتأثير من ارتفاع قيمة فاتورة الواردات السلعية.

ووفقا لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن المجلس الوطني للتخطيط، بلغت قيمة صادرات قطر 28.1 مليار ريال  في الشهر الماضي بارتفاع سنوي نسبته 1%، بدعم من زيادة قيمة صادرات زيوت النفط وزيوت متحصّل عليها من مواد معدنية قارية غير خام.

وسجلت قيمة الواردات من السلع و البضائع في أيار زيادة سنوية بنسبة 9.6% وصولاً إلى 10.5 مليار ريال نتيجة ارتفاع قيمة واردات السيارات بنسبة 72% ، وارتفاع قيمة المجموعات السلعية الأخرى بنسبة 6% إلى ما يزيد عن 9 مليارات ريال.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • أحمد سمير: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر بـ32.6 مليار يورو في 2023
  • وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري.. سمير: "الاتحاد الأوروبي" الشريك التجاري الأول لمصر و32.6 مليار يورو حجم التجارة البينية في 2023
  • طبول الحرب تدق بين الكابرانات وليبيا وحفتر يحشد قواته على الحدود الجزائرية
  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري
  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات
  • بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا