كشف استطلاع رأي أجراه معهد "جامان" ومقره هولندا، أن ثلاثة أرباع الشعب الإيراني لن يصوت في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إقامتها الجمعة القادم 28 حزيران / يونيو الجاري.

وأظهر استطلاع رأي نشرته "إيران أنترناشيونال" الإنجليزية، أن 65 بالمئة على الأقل سيقاطعون الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد الاستطلاع الذي حمل عنوان "مواقف الإيرانيين تجاه انتخابات 2024"، وشارك فيه 77216 شخصا، أن 22 بالمئة فقط من المشاركين في الاستطلاع سيصوتون، و12 بالمئة مترددين.



وقال ما يقرب من 34 بالمئة من السكان أنهم لا يعرفون موعد الانتخابات المبكرة المقرر إقامتها يوم 28 حزيران / يونيو عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي، الشهر الماضي في حادث تحطم مروحية مع وزير خارجيته والوفد المرافق له.

وشملت أسباب رفض شريحة كبيرة للتصويت في الانتخابات "السلطة المحدودة للرئيس" (18بالمئة) و"استبعاد مرشحي المفضل" (8 بالمئة)، حيث تسلط النتائج الضوء على عدم الرضا عن النظام السياسي الحالي.

وفي شباط /فبراير الماضي، كشف استطلاع رأي أن ثلاثة أرباع الإيرانيين سيقاطعون الانتخابات البرلمانية القادمة، حيث يسعى 75 بالمئة إلى الإطاحة بالحكومة.

ومن ناحية أخرى/ أظهر الاستطلاع مفاجأة في توقع الإيرانيين وتصوراتهم العامة بتحطم مروحية الرئيس الإيراني، حيث أرجعها 51% من المستطلعين إلى "صراعات على السلطة داخل النظام"، بينما يعتقد 13% أن ذلك كان بسبب عوامل طبيعية، و6% يشتبهون في أن الأمر يتعلق بأعمال تخريب من قبل دول أجنبية.

وتعكس هذه النتائج المزاج العام في البلاد وسط الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية، حيث تعاني إيران من تضخم سنوي تجاوز 40 بالمئة على مدى السنوات الأربع الماضية.


ويذكر أن مجلس صيانة الدستور، قد أعلن يوم 10 حزيران / يونيو الانتهاء من قائمة المؤهلين للترشح من بين قرابة 80 إيرانيا تقدموا بطلبات ترشّحهم للاقتراع الرئاسي المقرر في 28 من الشهر ذاته، وقال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، هادي طحان نظيف، إن "المجلس أرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية".

وأعلنت وزارة الداخلية أسماء المرشحين المؤهلين للدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية وهم " مسعود بزشكيان، ومصطفى بورمحمدي، وسعيد جليلي، علي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، محمد باقر قاليباف".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني الانتخابات الرئاسية إبراهيم رئيسي مجلس صيانة الدستور إيران الانتخابات الرئاسية مجلس صيانة الدستور إبراهيم رئيسي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الداخلية الإيرانية تعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران محسن إسلامي عن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء بأن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية الإيرانية تظهر حصول المرشح مسعود بزشكيان على 10،415،191 صوت، والمرشح سعيد جليلي على 9،473،298، والمرشح محمد باقر قاليباف على 3،383،340 صوت والمرشح مصطفى بور محمدي على 206.397 صوت.

وبلغ العدد الإجمالي للأصوات بحسب النتائج النهائية، 24،535،185 صوت ونسبة المشاركة 40 بالمائة.

وقال المتحدث: نظرا لعدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات، توجهت الانتخابات إلى جولة ثانية وفقا للقانون، وستجرى الجولة الثانية من الانتخابات يوم الجمعة 5 يوليو في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف، بناء على هذه الإحصائيات، سيتوجه المرشحان الأول والثاني إلى الجولة الثانية على التوالي، وبعد الدعاية سيتم إجراء الانتخابات يوم الجمعة المقبل.

وأعلن إسلامي أن نسبة المشاركة في هذه الجولة من الانتخابات الرئاسية بلغت 40% بعد فرز 58 ألفًا و640 دائرة في 482 مدينة وجمع 24 مليونًا و535 ألفًا و185 صوتًا.

مقالات مشابهة

  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 40%
  • الداخلية الإيرانية تعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية
  • الإعلان عن جولة ثانية للانتخابات الإيرانية بين بيزشكيان وجليلي
  • استطلاع رأي يكشف كارثة حقيقية لمستقبل لبايدن
  • مشاهد المشاركة الشعبية وهواجس الإيرانيين على يوم الاقتراع
  • استطلاع يكشف المتفوق في المناظرة بين بايدن وترامب.. وأوباما يعلق
  • مسؤول إيراني: موافقة السعودية على تصويت الحجاج الإيرانيين بالانتخابات الرئاسية جسدت عمق العلاقات بين البلدين
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 61 مليون ناخب يختارون رئيسا جديدا للبلاد
  • استطلاع: ترامب يتفوق على بايدن في أول مناظرة رئاسية قبل الانتخابات الأميركية
  • قبل المناظرة المنتظرة.. ترامب يتفوق على بايدن بفارق 4 نقاط في استطلاع جديد