أعلنت قيادة قوات حرس الحدود التابعة لوزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، اتخاذ إجراءات لتأمين الحدود العراقية الإيرانية.

 

رئيس هيئة الأركان الأمريكية : قد تنجر إيران والمتحالفون معها إلى الصراع إذا تعرض وجود حزب الله للتهديد إيران تهدد كندا برد على تصنيفها الحرس الثوري منظمة إرهابية

وقال قائد قوات حرس الحدود العراقي الفريق محمد عبد الوهاب سكر - وفقا لما أودته وكالة الأنباء العراقية (واع) - "إن العراق لديه حدود مع 6 دول جوار، حيث تختلف إجراءات تحصينها من دولة إلى أخرى، وتعتمد على عدة عوامل منها مدى ضبط المنطقة الحدودية أمنيا من الجانب العراقي وجانب الدولة المقابلة للعراق، وقرب سكان القرى الحدودية مع بعضها، والإجراءات المتخذة لضبط الحدود كتحصينات هندسية أو إجراءات فنية إلكترونية، والفوارق الاقتصادية بين البلدين، وطبيعة المنطقة الجغرافية وتضاريسها".

وأضاف قائد قوات حرس الحدود العراقي أن جميع الحدود مع دول الجوار مرسومة وفق معاهدات، موضحا أن حدود العراق مع 6 دول تبلغ أكثر من 3 آلاف و714 كيلو مترا، إلا أن أطولها مع إيران حيث تبلغ 1493 كيلومترا منها مع الحدود النهرية وهي حدود شط العرب بحدود 93 كيلو مترا والمتبقية حدود برية، 1500 كيلومتر من الحدود العراقية الإيرانية في أربيل والسليمانية، مع تداخل في الحدود والتضاريس الصعبة، مشيرا إلى أنه خلال العامين الماضي والحالي تم إنجاز عمل كبير في الحدود العراقية الإيرانية ضمن محافظة السليمانية، حيث تم البدء بتعزيز موارد القطعات الأمنية وتم تشكيل لواء لتعزيز أمن هذه الحدود وهو لواء 21 ومقره في حلبجة وتم تعزيزها بموارد بشرية، وتم إنجاز من 70 – 80 بالمئة من إنشاء 91 مخفرا على الصفر الحدودي".

وأشار إلى أنه تمت تغطية أول 300 كيلومتر من خانقين صعوداً إلى شمال بنجوين بالكاميرات الحرارية، مؤكدا أنه تم رفع آلاف الألغام من هذه المنطقة لأنها متروكة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الداخلية العراقية إيران وزارة الداخلية العراقية

إقرأ أيضاً:

الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا

مينسك-سانا

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن القوات الأوكرانية تنشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات العسكرية على الحدود مع بيلاروس.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة قولها في بيان: “إن الجيش الأوكراني يواصل بناء مواقع دفاعية على طول الحدود وينشر مركبات للمشاة وقاذفات الصواريخ ومدفعية ثقيلة بعيدة المدى وغيرها من المعدات في منطقة جيتومير، بالإضافة إلى نصب عدد من الحواجز الأمنية والألغام”.

وأوضحت الوزارة أن “البنية التحتية العسكرية التي يعمل عليها الجيش الأوكراني مصممة بحيث يكون من الممكن أن تساعد في المستقبل على دخول مجموعات التخريب والاستطلاع الأوكرانية إلى أراضينا”.

بدوره قال نائب قائد قوات العمليات الخاصة في بيلاروس فاديم لوكاشيفيتش: إنه “على الرغم من الخسائر الفادحة في القوات الأوكرانية ونقص معداتها إلا أن كييف تنشر عدداً كبيراً من الأفراد على الحدود البيلاروسية”، متسائلاً “لأي غرض يفعلون ذلك؟ ليتمكنوا بالطبع في المستقبل من إدخال مجموعات التخريب والاستطلاع المعادية إلى أراضينا من أجل القيام بأعمال تخريبية وإرهابية”.

وتابع لوكاشيفيتش: إن قوات كييف نشرت كذلك أنظمة مراقبة إلكترونية بالقرب من حدود بيلاوس وتستخدم المسيرات على نطاق واسع منتهكة أجواءنا.

وأكد لوكاشيفيتش أنه يجب تصفية أي مجموعة استطلاع تخريبية تدخل الأراضي البيلاروسية، وقال: “العسكريون البيلاروس متواجدون في نقاط التفتيش الحدودية، بالإضافة إلى وحدات من القوات الصاروخية والمدفعية، وهم في حالة استعداد دائم للاستجابة السريعة ولأي استفزازات إذا لزم الأمر”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية استنفار القوات المسلحة بمختلف صنوفها جنوب غرب البلاد، في إطار اختبار مفاجئ لجهوزيتها في مقاطعتي بريست على حدود بولندا، وغوميل على حدود أوكرانيا.

ولفت البيان إلى أنه سيتم استخدام مواقع ومناطق الاختبار في مقاطعتي بريست وغوميل، حيث سيسمح بتحرك المعدات العسكرية على الطرق العامة.

مقالات مشابهة

  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • «الداخلية»: اتخاذ الإجراءات القانونية ضد متهم بغسيل 50 مليون جنيه بالمنوفية
  • بيلاروس تكشف عن وجود "فيلق المتطوعين الروسي" على الحدود مع أوكرانيا
  • الداخلية تكشف تفاصيل تخص كاميرات الحدود: تغطي 90%
  • العراق يغطي حدوده بـ950 كاميرا حرارية
  • أطباء بلا حدود تعلن نقل خدماتها إلى مستشفى المخا العام
  • السوداني يجدد تأكيده على تعزيز التعاون مع قوات الناتو في العراق
  • اللجنة العليا لتأمين تفويج الحجاج تعلن انتهاء عملية التفويج البري
  • طريقة جديدة لخداع جيش الاحتلال على حدود مصر
  • طريقة جديدة لخداع الجيش الإسرائيلي على حدود مصر