شارك مئات المستوطنين الإسرائيليين في مؤتمر عبر الانترنت عقدته حركة "عوري تسافون" بمعنى "أيقظوا الشمال" تحت اسم "مؤتمر لبنان الأول"، يدعو إلى الاستيطان في الجنوب اللبناني.

ويهدف المؤتمر، بحسب "القناة الـ 12" العبرية، إلى الدعوة لإقامة مستوطنات في الجنوب اللبناني، وتضمن كلمات ضمن ندوة موسعة بعنوان "نماذج ناجحة للاستيطان من الماضي ودروس لجنوب لبنان".



شارك في الندوات شقيق زوجة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيما أوضحت القناة أن غرض المؤتمر ليس فقط احتلال الأراضي الواقعة جنوبي لبنان، بل إقامة مستوطنات فيها، وهي المستوطنات التي تقام حتى نهر الليطاني.

ومنذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان بينها "حزب الله" مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، تضامنا مع غزة.

 
ونشبت السبت حرائق كبيرة في شمال الأراضي المحتلة جراء سقوط صواريخ من الجنوب اللبناني على مستوطنات إسرائيلية، كما استهدف حزب الله منزلين في مستوطنة "المطلة" بصواريخ مضادة للدبابات، وعلى إثرها اندلعت حرائق في المنطقة.

ومن ناحية أخرى أبلغت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، نظيرها في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بأن كندا تستعد عسكريا لإجلاء مواطنيها من لبنان، كما دعت الكويت رعاياها الموجودين في لبنان لمغادرته على وجه السرعة، كما دعت المواطنين إلى الامتناع عن السفر إلى لبنان الوقت الحالي تحسبا لاندلاع حرب بين حزب الله اللبناني و"إسرائيل"، في ظل تصاعد حدة التوتر والقصف المتبادل على حدود لبنان الجنوبية.



وقالت الخارجية الكويتية -في بيان الجمعة- إنها تدعو كافة المواطنين للعدول عن التوجه إلى لبنان في الوقت الحالي، وذلك نظراً للتطورات الأمنية المتعاقبة التي تمر بها المنطقة.

ودعت الخارجية البريطانية قد المواطنين إلى عدم السفر إلى لبنان، كما شجعت رعاياها الموجودين حاليا هناك على المغادرة فورا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية لبنان الاستيطان الاحتلال حزب الله لبنان حزب الله الاحتلال استيطان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

غارة إسرائيلية تستهدف بلدة حداثا جنوب لبنان

سرايا - شن الجيش الإسرائيلي، الخميس، غارة جوية استهدفت بلدة "حداثا" جنوب لبنان، فيما استهدف "حزب الله" موقعا عسكريا بمزارع شبعا المحتلة.

وأفادت وسائل اعلام نقلاً عن شهود أن الطيران الإسرائيلي شن غارة استهدفت بلدة حداثا بقضاء بنت جبيل.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن البلدة ذاتها تعرضت لقصف مدفعي إسرائيلي بعد الغارة، وأن فرق الإسعاف توجهت إلى المكان.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان القصف أسفر عن سقوط ضحايا.

بدوره، أعلن "حزب الله" استهداف موقع "رويسة القرن" العسكري الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

وقال الحزب في بيان، إن مقاتليه "استهدفوا موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه بشكل مباشر".

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

ويرهن "حزب الله" وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن قرابة 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.

ومنذ 8 أكتوبر الماضي تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان - أبرزها "حزب الله" - مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.​​​​​​​


مقالات مشابهة

  • "الخارجية" تدين قرارات الاحتلال بتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان
  • لبنان يدعو الدول للتضامن معه في مواجهة تهديدات إسرائيل
  • وزير الخارجية الأردني يحذر من توسع عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى لبنان
  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة هامة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان بعد تهديدات إسرائيلية
  • لواء لبناني يستبعد حدوث حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل لـ3 أسباب
  • قصف متبادل بين الاحتلال وحزب الله.. وقلق أممي من التوتر المستمر
  • غارة إسرائيلية تستهدف بلدة حداثا جنوب لبنان
  • كندا تفرض عقوبات على أشخاص وكيانات تدعم المستوطنين بالضفة
  • شرارة قد تشعل البارود.. حزب الله يضرب المطلة وإسرائيل تقصف مناطق بالجنوب