يصادف اليوم الإثنين الموافق 24 يونيو، ذكرى وفاة الفنان القدير يوسف داوود، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012، رحل وترك بصمة فنية في كثير من الأعمال التي شارك بها على مدار مشواره الفني. 

 

 

 

 نشأة يوسف داوود 

 

 

 ولد "داوود" في 10 مارس 1938 بمحافظة الإسكندرية، وتخرج في كلية الهندسة عام 1960، واستمر منشغل بالعمل وفقًا لدراسته طوال ربع قرن حتى عام 1985، واشتهر بلقب زمباوى، وهو الدور الذى لعبه خلال مسرحية الزعيم مع الفنان عادل إمام.

 

 

 

 

 ودخل الفن فى سن كبير، حيث كان مقتربًا من 50 عامًا، ورغم ذلك إلا أنه كان يترك بصمته الفنية الخاصة في كل عمل يشارك به، ويعتبر واحد من أهم الفنانين، حيث لقب بمهندس الكوميديا. 

 

 

 مسيرة يوسف داوود الفنية  

 

 

وشارك "داوود" فى أكثر من 40 فيلما، وعدد كبير من المسلسلات، وشارك في العديد من المسرحيات، ومن أبرز الأعمال التي شارك بها: من الأعمال الفني "حنفي الأبهة، وبخيت وعديلة،وعسل أسود"، ومن الأعمال المسرحية "الواد سيد الشغال، الزعيم"، ومن الأعمال الدرامية "رأفت الهجان، السيرة الهلالية، فارس بلا جواد"  .

 

  وفاة يوسف داود  

 

رحل عن عالمنا الفنان يوسف داوود عن عمر ناهز الـ 79 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، الذي أنهك جسده، وألزمه الفراش، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، في 24 يونيو 2012، وبعد ذلك تم الصلاة على داوود في الكنيسة المرقسية، ومن ثم تشييع جثمانه إلى مسقط رأسه في الإسكندرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية محافظة الإسكندرية مسرحية السيرة الهلالية خاصة يوسف داوود الهلالي اليوم الإثنين فارس بلا جواد یوسف داوود من الأعمال

إقرأ أيضاً:

21 لوحة لمونيه في معرض استثنائي بلندن

لندن "العُمانية": تُعرض سلسلة مكونة من 21 لوحة لكلود مونيه لأول مرة في المملكة المتحدة في معرض يحمل عنوان "مونيه ولندن: مشاهد نهر التايمز" في معهد كورتولد للفنون بدءًا من 27 سبتمبر 2024 ويستمر حتى 19 يناير 2025 تصور هذه السلسة مناظر خلابة لنهر التايمز في لندن.

وتُعد هذه اللوحات، التي رسمها مونيه خلال ثلاث زيارات إلى لندن بين عامي 1899 و 1901، "من بين أهم الأعمال الفنية التي تصور نهر التايمز على الإطلاق" كما وصفها المعرض. لقد أبدع مونيه، رائد الفن الانطباعي، هذه التحف خلال ستة أشهر قضاها في العاصمة الإنجليزية، ثم أكملها لاحقًا في مرسمه في جيفرني، شمال باريس.

وتظهر في اللوحات معالم لندن الشهيرة مثل جسر تشارينغ كروس وجسر واترلو ومبنى البرلمان.

عرضت هذه السلسلة الاستثنائية لأول مرة في باريس عام 1904، وكان مونيه حريصًا على عرضها في لندن في العام التالي، لكن للأسف لم تتحقق رغبته. وقد عبر مونيه عن إعجابه الكبير بإنجلترا في رسالة إلى زوجته أليس عام 1901، حيث كتب: "لا يوجد بلد أكثر إلهامًا للفنان من إنجلترا".

وصف مونيه تجربته في لندن بقوله: "إن لندن أكثر إثارة للاهتمام من صعوبة الرسم... يتلون الضباب بألوان مختلفة، فهناك ضباب أسود وبني وأصفر وأخضر وأرجواني، وأهم ما في الأمر هو القدرة على رؤية الأشياء من خلال هذا الضباب".

وتم رسم العديد من لوحات هذه السلسلة من شرفات فندق سافوي، الواقع على بعد 300 قدم فقط من معهد كورتولد. سيوفر المعرض للزوار فرصة فريدة لمشاهدة هذه الأعمال الفنية الرائعة كما أرادها مونيه نفسه، حيث تم جمعها معًا لأول مرة بعد 120 عامًا من عرضها الافتتاحي.

وتُعدّ لوحات مونيه لنهر التايمز في لندن "أكبر وأكثر سلسلة طموحة" أنتجها الفنان خلال مسيرته المهنية، كما أنها "من دون شك من بين أهم الأعمال الفنية التي تصور مدينة لندن على الإطلاق" حسب قول كارين سيريس، كبيرة أمناء اللوحات في معهد كورتولد.

وأضافت سيريس: "تجسد هذه الأعمال تعقيد ممارساته الفنية، حيث دفع نهجه الانطباعي إلى أقصى الحدود في محاولاته لالتقاط الأجواء وتأثيرات الضوء والضباب فوق سطح الماء. تم إنجاز هذه السلسلة خلال ثلاث زيارات متكررة إلى لندن بين عامي 1899 و 1901.

مقالات مشابهة

  • 21 لوحة لمونيه في معرض استثنائي بلندن
  • "اتبسطت جدًا".. طه دسوقي يعبر عن إعجابه بمسرحية "ميمو"
  • وثائق تكشف..مايكل جاكسون كان مدين بـ 500 مليون دولار عام وفاته
  • منهم خالد صالح وجلال الشرقاوي وفتحية العسال.. تكريم المثقفين في إحتفالية وزارة الثقافة بذكرى ٣٠ يونيو
  • في ذكرى 30 يونيو.. احتفالية خاصة لتكريم رموز «اعتصام المثقفين» ضد حكم الإخوان
  • الأحد.. تكريم مثقفي اعتصام وزارة الثقافة في احتفالية ذكرى ٣٠ يونيو
  • في ذكرى وفاته.. محطات فنية في حياة الشاعر الغنائي مأمون الشناوي
  • محطات فنية في حياة الشاعر الغنائي مأمون الشناوي بذكرى وفاته (فيديو)
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان الراحل صلاح قابيل
  • في ذكرى وفاته.. ماذا قال محرم فؤاد عن موهبة هاني شاكر وعلي الحجار؟