نفذت مطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت) ممثلة برحلات ومنافع برنامج "المرافق الصحي" في موسم حج عام 1445هـ، والذي يهدف لتقديم الرعايه الصحية علي أكمل وجه لضيوف الرحمن في مقر تواجدهم وتسهيل حجهم، بجانب تخفيف العبء على المستشفيات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في الحالات الخفيفة غير المستوجبة للذهاب للمستشفيات والمراكز الصحية.

مساكن الحجاجوتوسعت في تجربتها للعام الثالث توالياً من خلال البدء مبكرًا بالبرنامج حيث كان من مساكن الحجاج بمكة المكرمة ثم في مخيماتهم بالمشاعر المقدسة ثم في مساكن الحجاج بمكة قبل مغادرتهم.
ووفق المشرف على البرنامج د. عبدالرحمن خوج فإن البرنامج جند قرابة 100 مرافق صحي من الجنسين بمساكن الحجاج بمكة والمشاعر من مختلف التخصصات أبرزها الطب والتمريض بجانب المسعفين.
أخبار متعلقة تجهيز 6 مهابط للطيران العامودي بمستشفيات مكة والمشاعر المقدسة550 متطوعًا قدموا الخدمات الإسعافية لـ 26950 حاجًا في المشاعر"محمد".. أول مواليد حج 1445 بتجمع مكة الصحيوكشف عن أن المرافقين قدموا الخدمات العلاجية والإسعافية لقرابة 2500 حاج وحاجة خلال الموسم الحالي من 13 دولة تقدم لهم الخدمات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 100 مرافق صحي لـ 2500 حاج - اليومأبرز الحالات الصحيةوعن أبرز الحالات التي باشرها البرنامج أشار خوج إلى ضربات شمس، ارتفاع في سكر الدم، تشنج العضلات، الصداع، احتقان الحلق، حساسيه الجلد، اجهاد عضلي، زكام و أعراض تنفسية، الآم العضلات، تقرحات في القدم، الآم أسفل الظهر.
وأفصح خوج عن أبرز مستجدات البرنامج ومنها إنشأ مركز اتصال يضم أطباء ومستشارين من ذوي الخبرات الكبيرة للرد على استفسارات واتصالات المرافقين الموزعين على المخيمات في حال وجود طارئ كفكرة مبتكرة غير مسبوقة على مستوى مخيمات الحجاج في مشعري عرفات ومنى، والتعاقد مع شركة إسناد للخدمات الطبية ، مع تطوير كيفية عمل الإحصائيات اللازمة.
وحول آلية اختيار المرافقين أوضح د. عبدالرحمن أن البرنامج شهد تقدم أكثر من 200 من طلاب وطالبات والخريجين من مختلف التخصصات تم إخضاعهم لاختبارات عملية ومهنية حتى تم اختيار نصفهم للعمل في البرنامج.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قدموا الخدمات لأكثر من 13 دولة - اليومتحسين الخدمات المقدمة للحجاجويؤكد الرئيس التنفيذي لرحلات ومنافع أ. أحمد تمار على أن البرنامج يهدف لتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والرفع من مستواها، بجانب متابعة الحالة الصحية للحجيج في المخيمات لتخفيف الضغط على المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خصوصاً للحالات الخفيفة التي لا تستدعي الذهاب للمستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة ، مما يقلل الأعباء عليها ويسهم في تقديم خدمة راقية وسريعة ومميزة للحاج بعلاجه فوراً دون الحاجة للتوجه للمستشفيات.
ولفت إلى من صلاحيات المرافق الصحي توجيه بعض الحالات التي تستدعي الذهاب للمستشفى لحاجتهم لعناية طبية فائقة بعد طلب سيارة الإسعاف مما يسهم في سرعة التشخيص والعلاج.
وأفاد أن البرنامج سيخضع لتقييم له في نهاية الموسم لتحسينه مستقبلاً والتوسّع فيه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة أشرقت مطوفي حجاج الدول العربية المرافق الصحي موسم حج مكة المكرمة article img ratio

إقرأ أيضاً:

استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء

بدأت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء استعداداتها المبكرة للعام الدراسي الجديد 1446 هـ ، وذلك من خلال إحداث 16 مدرسة جديدة وتنفيذ برنامج صيانة شامل لجميع المباني المدرسية البالغ عددها 550 مبنى.
وترأس مدير عام تعليم الأحساء، حمد العيسى، الاجتماع الثالث للجنة الاستعداد المركزية للعام 1446 هـ ، والذي ناقش التحديات والحلول المتعلقة بالمقررات الدراسية والصيانة، بهدف ضمان عام دراسي مكتمل التجهيزات في بيئة مدرسية ملائمة.
أخبار متعلقة لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"بالتفاصيل.. "الأرصاد" يكشف توقعات طقس الشرقية اليوم السبت .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساءاستعداد مبكروأكد العيسى على حرص تعليم الأحساء على الاستعداد المبكر والمنظم للعام الدراسي المقبل، مثمناً جهود شركة تطوير المباني في تنفيذ برنامج الصيانة الشاملة للمباني المدرسية، والذي يشمل تغطية وتكييف الأفنية الداخلية، ودهانات الفصول والممرات والواجهات الخارجية، وترميم دورات المياه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
وانطلقت استعدادات شركة تطوير للمباني بمحافظة الأحساء لتهيئة البيئة التعليمية للعام الدراسي 1446، حيث يبلغ عدد المباني المسندة بتعليم الأحساء «550» مبنى مدرسي» تم فيها تغطية الأفنية الداخلية لعدد «3» مباني، وتم تكييف الأفنية الداخلية لعدد «100» مبنى «سيتم تكييفها خلال الايام القادمة»، وتم دهانات الفصول والممرات لعدد «55» مبنى، ودهانات الواجهات الخارجية لعدد «3» مباني، وترميم دورات المياه لعدد «25» مبنى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساءالمقررات الدراسيةكما أشار العيسى إلى وصول المقررات الدراسية لعدد من مدارس الأحساء، وذلك ضمن جهود وزارة التعليم لإسناد المهام التشغيلية للقطاع الخاص.
واعتمد العيسى مؤخراً إحداث 16 مدرسة جديدة في الأحساء، سيتم افتتاح وتشغيل 11 منها بعد توفير الهيئة التعليمية والإدارية والتجهيزات المدرسية اللازمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
وتتولى مكاتب التعليم كل فيما يخصه متابعة تنفيذ توفير الكوادر البشرية التعليمية والإدارية المدربة على هذا القرار والتجهيزات المدرسية، ويتولى رئيس قسم الأمن والسلامة والمرافق تنفيذ الإجراءات اللازمة لاستئجار مبنى للمدارس المحدثة، والتأكيد على الجهات ذات العلاقة التنفيذ كل فيما يخصه واستكمال الإجراءات النظامية المترتبة.
يأتي ذلك في إطار حرص تعليم الأحساء على توفير بيئة تعليمية متكاملة ومجهزة تجهيزاً كاملاً للطلاب والطالبات، بما يضمن لهم عاماً دراسياً ناجحاً ومثمراً.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. بزشكيان وجليلي في جولة الإعادة
  • استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
  • لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • بايدن وترامب.. تفاصيل المناظرة "الأكثر مصيرية" في تاريخ أمريكا
  • توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • تقدم خدمات طبية لـ 1230 مواطنًا في الحامول بكفر الشيخ
  • المستشفى الميداني الكويتي يقدم الخدمات الطبية جنوب قطاع غزة رغم انهيار المنظومة الصحية
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات