نظم فرع ثقافة أسوان عددا من اللقاءات التثقيفية في احتفالية "إراتوستينس" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

 

 

وشهد قصر ثقافة العقاد لقاء بالتعاون قطاع التواصل الثقافي بالمكتبة، شارك به كل من المهندسة رؤى هلالي والمهندس حسن النفراوي - أخصائيا وحدة الأنشطة بمركز القبة السماوية بالمكتبة.

  تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة

 

 

استهلت "هلالي" اللقاء بحديث حول تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة، مقدمة نبذة عن نشأة العالم إراتوستينس ودراسته في أثينا، وأبرز إنجازاته ومن أهمها قياس محيط الكرة الأرضية بدقة مستعينا بقياسات دوائر العرض بين محافظتي الإسكندرية وأسوان. 

 

و من ناحيته تناول "النفراوي" المنهج العلمي للعالم اليوناني والذي استطاع من خلاله أن يتوصل إلى أن الأرض كروية وليست مسطحة، وذلك من خلال قياس طول ظل إحدى المسلات بالإسكندرية ظُهر يوم الإنقلاب الصيفي الذي يوافق 21 يونيه من كل عام.

  أبرز إنجازات إراتوستينس

 

كما تحدث تفصيليا عن أبرز إنجازات إراتوستينس ومنها قياس زاوية ميل الشمس، والمسافات بين كل من الأرض والقمر، وبين الأرض والشمس، هذا بالإضافة إلى رسمه لخريطة نهر النيل.

 

 

واختتم اللقاء المنفذ من خلال ثقافة الطفل بفرع ثقافة أسوان بتعريف الأطفال كيفية حدوث تعامد الشمس، مع تدريب يوضح كروية الأرض من خلال الاستعانة بخريطة جمهورية مصر العربية.

 

وفي سياق متصل وضمن الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، من خلال فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف سليم، استقبلت جزيرة "إلفنتين" الأثرية 200 طفل وطفلة من أبناء المحافظة، لإجراء تجربة العالم اليوناني الخاصة بقياس محيط الأرض أثناء تعامد الشمس خلال ظاهرة الانقلاب الصيفي، بالتعاون مع فريق مكتبة الإسكندرية.

 

كما شهدت الزيارة التي حملت عبق الحضارة المصرية، جولة داخل المتحف المُلحق بمتحف آثار أسوان، بجانب جولة على ضفاف نهر النيل بحضور منال عبد العزيز مسئول ثقافة الطفل.

  احتفالية "إراتوستينس"

 

 

والمعروف أن احتفالية "إراتوستينس" تنظم يوم 21 يونيو من كل عام بكل من مكتبة الإسكندرية ومحافظة أسوان، وتتضمن عددا من اللقاءات للتعريف بمنهجية قياس محيط الكرة الأرضية قبل 2000 عام، وإنجازات العالم الرائدة في المجالات الإنسانية والثقافية والعلمية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة ثقافة الطفل مكتبة الاسكندرية وزارة الثقافة الحضارة المصرية مکتبة الإسکندریة من خلال

إقرأ أيضاً:

الكيلاني تناقش مع قيادات قصور الثقافة خطة الهيئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافةّ وعمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لمناقشة خطة عمل الهيئة خلال النصف الأول من العام المالي 2025/ 2024، إضافة إلى مناقشة خطة عروض فرقة ومسرح السامر.

ووجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بتكثيف الأنشطة في المحافظات الحدودية والساحلية، ومناطق الإسكان بديل العشوائيات، إضافة إلى القرى التي تشملها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"ّ باستخدام المسارح المتنقلة التي تمتلكها الهيئة، تحقيقًا للعدالة الثقافية، وبناء إنسان واعٍ بقضايا الوطن.

كما وجهت وزيرة الثقافة، بوضع خطة تفصيلية لفعاليات مسرح السامر، خلال العام المالي الجديد، تتضمن العروض المسرحية التي تنتجها فرقة مسرح السامر، إلى جانب خطة الأنشطة والعروض المسرحية والفنية التي يستضيفها المسرح من أنشطة هيئة قصور الثقافة خلال العام، مع مراعاة ملائمة العروض المقدمة للرؤية العامة وهوية مسرح السامر .

كما استعرض عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامج فعاليات الهيئة خلال النصف الأول من العام المالي الجديد على مستوى الجمهورية، إضافة إلى خطة عروض فرقة مسرح السامر خلال العام المالي الجديد، والتي تشمل تقديم 7 عروض مسرحية، منها إنتاج ثلاثة عروض جديدة، هي: "أخ ولا فخ"، "نويزي تي في"، "حدوتة مصرية"، وإعادة تقديم أربعة عروض هي: "سر حياتي"، "ليالي المحروسة" -ضمن برنامج مسرحة المناهج-،  "الدر المكنون"، الدراما الاستعراضية "نوستالجيا 80/ 90".
حضر الاجتماع نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة محمد عبد الحافظ ناصف، وتامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بهيئة قصور الثقافة، وعدد من أعضاء المكتب الفني لفرقة السامر.

مقالات مشابهة

  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بثقافة الفيوم
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة
  • الكيلاني تناقش مع قيادات قصور الثقافة خطة الهيئة
  • "أثر التكنولوجيا على النشء" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم