أكد السير القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على إهتمام الوزارة بالبحث العلمى وتجهيز معاملها البحثية بأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة، مشيدا بمستوى المعمل الذي حصل على الاعتماد الدولي والايزو.

جودة الخدمات

 كما أكد على أهمية جودة الخدمات المقدمة للعاملين فى القطاع الزراعى لدعم الصادرات المصرية وبما يسهم فى حماية المستهلك المصري.

جاء ذلك خلال تفقد القصيرمعمل "سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية" التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية يرافقه الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية ، والدكتورة شرين عاصم وكيل المركز وبعض قيادات الوزارة والمركز.

واطلع وزير الزراعة على أقسام المعمل المختلفة وطبيعة عملها كما شاهد تجربة لانتاج درينات البطاطس الهوائية Aeroponic Potato) Minitubers  )كما شاهد صوب انتاج شتلات العنب المطعومة وكذلك خط انتاج شتلات الزيتون الخالية من الفيروس ، وطرق ومراحل الإنتاج المختلفة

 كما وجه بضرورة نشر وتوزيع هذا النوع من الشتلات الخالية من الفيروس على المزارعين وإعداد قاعدة بيانات حول انتاج شتلات المعمل وتقييم نتائجها لدى المزارعين.

تحقيقات موسعة في واقعة انتحار موظف من مبنى وزارة الزراعة بالدقي

صرح الدكتور محسن أبو رحاب  مدير معهد امراض النباتات بأن معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية التابع للمعهد نجح فى اجتياز اختبارات تجديد الاعتماد الدولي  (17025/2017) من المجلس الوطنى للاعتماد (ايجاك) لمدة أربعة سنوات وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

ومن جانبه استعرض الدكتور أحمد شلبي المشرف على المعمل، مهام المعمل والتي تتركز في استخدم أحدث تقنيات البيولوجيا الجزيئية في مجال تشخيص الأمراض النباتية الناجمة عن الإصابة بالفيروسات والفطريات والبكتيرية، وتدريب العديد من الباحثين الشباب على هذه التقنيات الحديثة، لافتا إلى أن المعمل يوفر نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة والحد من انتشار الأمراض.

وأوضحت الدكتورة سحر يوسف رئيس قسم بحوث الفيروس و الفيتوبلازما ومديرة المعمل أن رؤية المعمل هى زيادة الوعي بين المزارعين لتقديم المشورة لهم على استراتيجيات إدارة الأمراض النباتية وزيادة الجهود لتطوير طرق جديدة ومقبولة بيئيا لتشخيص أمراض النبات وزيادة الوعي بين العاملين فى القطاع الزراعي من خلال عقد الدورات التدريبية التى تهتم بتوصيل كل ماهو جديد فى مجال الأمراض النباتية وتشخيصها.

موظف بوزارة الزراعة ينهي حياته.. مصدر مقرب يكشف السبب

نصائح علمية وعملية 

وجدير بالذكر أن المعمل يوفر نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة والحد من انتشار الأمراض وأن رؤية المعمل هى زيادة الوعي بين المزارعين لتقديم المشورة لهم على إستراتيجيات إدارة الامراض النباتية وزيادة الجهود لتطوير طرق جديدة ومقبولة بيئيا لتشخيص أمراض النبات وزيادة الوعي بين العاملين فى القطاع الزراعي من خلال عقد الدورات التدريبية التى تهتم بتوصيل كل ماهو جديد فى مجال الامراض النباتية و تشخيصها كما يقوم المعمل بإصدار نشرات دورية تضم معلومات عن المسبب المرضى وكيفية التعرف علية والإبلاغ في حالة ظهور أمراض جديدة وتتضمن النشرات أيضا طرق الوقاية والعلاج ومن أولويات المعمل أيضا نقل المعرفة إلى صغار المزارعين لمساعدتهم فى التعرف على الأمراض النباتية لمنع خطر انتشار مسببات الأمراض على المحاصيل الاقتصادية المختلفة والمشاركة في زيادة إنتاجية القطاع الزراعي ودعمه لرفع معدلات التصدير من خلال إنتاج محاصيل عالية الجودة والكمية.

كما يقوم المعمل بتقييم كفاءة مختبرات الفحص التى تعتمد على تكنولوجيا الـ DNAواصدار شهادات دولية للخلو من الامراض الفيروسية والفيتوبلازما التى تصيب المحاصيل البستانية الهامة مثل الموالح والفروله و البطاطس و الطماطم و الزيتون  و العنب و المشمش والخوخ بما يسهم فى تنمية القدرات التصديرية للمنتجين المصريين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطماطم المحاصيل الاقتصادية القطاع الزراعي مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبد العظيم السير القصير وزير الزراعة البحث العلمي الأمراض النباتیة الوعی بین

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأوكسانا لوت، وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، وبحث معها آفاق التعاون المشترك بين البلدين، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الرابع عشر لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بالعاصمة الروسية موسكو.

وقدم القصير، التهنئة إلى الوزيرة الروسية، لتوليها حقيبة وزارة الزراعة بجمهورية روسيا الاتحادية، في مايو الماضي متمنيًا لها التوفيق متطلعا للتعاون معها لتعزيز التعاون المصري الروسي في قطاع الزراعة.

وأشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى العلاقات المتميزة بين البلدين على مستوى القيادتين السياسيتين بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين والتوافق في الرؤي السياسية بالقضايا الإقليمية والدولية، الأمر الذي أدى إلى ترفيع العلاقات إلى المستوى الاستراتيجي بين الدولتين، مشيرًا إلى الدعم الذي قدمته روسيا من أجل انضمام مصر لتجمع البريكس.

وأضاف القصير، أن مصر وروسيا بينهما علاقات زراعية متميزة خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية، مشيرًا إلى تطلعه في زيادة حجم وكميات الصادرات الزراعية المصرية، إلى الجانب الروسي حيث أن المنتجات المصرية حاليًا تتميز بجودتها وتنافسيتها عالميا في ضوء احتياج الجانب الروسي لاستيراد كميات كبيرة من السلع الزراعية من الخارج خاصة الموالح والخضر وخلافة، مؤكدًا على دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب، لافتًا إلى أهمية استمرار التعاون مع الجانب الروسي لضمان عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر مستقبلًا.

اقرأ أيضاًمستشار وزير الزراعة عن زيادة أسعار الأسمدة في الأسواق: ارتفاع مؤقت وستنخفض قريبا (فيديو)

وزير الزراعة: إنتاج التقاوي قضية أمن قومي

مقالات مشابهة

  • في جامعة أسيوط.. افتتاح معرض فني يتناول التقنيات الحديثة في التصميم والاستفادة منها
  • وزير الزراعة يؤكد على مبادرة الدولة المصرية بإنشاء منطقة لوجيستية لتخزين وتوزيع الحبوب
  • وزير الزراعة: مصر تدعم المقترح الروسى بإنشاء بورصة للحبوب
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية تعزيز التعاون المشترك
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية آفاق التعاون المشترك
  • وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر
  • العراق يغطي حدوده بـ950 كاميرا حرارية
  • برنامج تدريبي حول المشاريع البحثية بشمال الباطنة