كتب- محمد أبو بكر:

أكد محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة تعمل جاهدة على زيادة عمليات الزراعة في الأراضي، وتعظيم إنتاجية الأراضي المنتجة، موضحًا أن ما تم إنجازه ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، في مرحلتيها الأولى والثانية، تضم 13 محافظة حتى الآن.

وأضاف "القرش"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية "رشا مجدي ونهاد سمير"، ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن قرار قطع الأشجار يكون صادر من الجهات المسئولة عن المكان المختص، ووزارة الزراعة تقوم بدورها على وضع حلول وبدائل لمثل هذه الإجراءات، وقد يكون هناك بعض الأشجار تعوق الظروف المناخية والبيئية نتيجة عدم إنتاجيتها الجيدة، ومنها ما يعيق حركة المواطنين في بعض الشوارع، وهي التي تم إزالتها خلال الفترة الماضية واستبدالها بأشجار للزينة والصالحة للبيئة وللمواطنين.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم زراعة 1.3 مليون شجرة خلال الفترة الماضية في 7 محافظات، وتم توريد 995 ألف شجرة أخرى لـ6 محافظات جديدة، بخلاف 800 ألف شجرة تم زراعتهم بالغابات الشجرية التابعة للوزارة والمناطق المحيطة بها، وما تم إهداؤه للمحافظات وبصفة خاصة المحافظات الحدودية، ليصبح إجمالى ما تم زراعته حتى الآن 3.1 مليون شجرة.

اقرأ أيضًا:

مشكلة فنية في الحج الاقتصادي للعام الثاني.. مصدر يكشف التفاصيل

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان قطع الأشجار الزراعة وزارة الزراعة محمد القرش

إقرأ أيضاً:

مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء

أشاد الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، بما تم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في ملف الأمن الغذائي، قائلًا: “الرئيس السيسي حقق نهضة زراعية كبير لم تحدث في تاريخ مصر الحديث”.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب البرتغال ضد جورجيا مباشر دون تقطيع | اليورو 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب البرتغال × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024


وأوضح فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه منذ عام 1960 حتى 2013 تم إضافة 1.8 مليون فدان، ومنذ عام 2016 حتى الآن تم إضافة 2.2 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية.


وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن تخزين القمح في الصوامع حافظ على الاحتياطي الاستراتيجي من المحصول، ونتوقع أن يتم تخفيض نسبة استيراد القمح مع زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع في المناطق الصحراوية.


وتابع الدكتور محمد فهيم: يوجد في مصر 240 مليون فدان عبارة عن أرض صحراء، وتم زراعة منهم نحو 10 ملايين فدان فقط.


وعن الصوب الزراعية الموجودة في مصر، قال مستشار وزير الزراعة، إن الصوب الزراعية وفرت المحاصيل طول العام بجودة عالية، وهناك اتجاه لتوطين هذه الصناعة في مصر، فهي الآن أصبحت موجودة في قاعدة محمد نجيب والعاشر من رمضان واللاهون وغرب المنيا.


وأشار فهيم أيضًا إلى أن صادرات مصر الزراعية وصلت من 4 مليون طن في عام 2014 إلى 8.5 مليون طن في 2024، بقيمة 4 مليار دولار، ويتم تصدير المنتجات المصرية إلى 160 دولة على مستوى العالم.


كما أضاف أن مصر تحافظ على كل نقطة مياه رغم التوسع في الرقعة الزراعية، وجميع الأراضي الزراعية في المشروعات الجديدة تستخدم الري الحديث.
وأردف فهيم خلال حديثه، قائلًا: “الدولة اهتمت بزراعة قصب السكر وأنشأت محطتين لإنتاج 200 مليون شتلة قصب سنويًا، فشتلات القصب تزيد إنتاجية الفدان إلى 70 طن، ونهدف إلى تحقيق فائض من الإنتاج ومن ثم تصدير السكر إلى الخارج”.


وحول زراعة البن في مصر قال مستشار الزراعة: "عملية زراعة البن مازالت في مرحلة التجارب خلال الفترة الحالية، والمناخ العام لا يؤهل الأجواء لإنتاج بن كما يتواجد في المناطق الأصلية المنتجة له". 


واختتم الدكتور محمد فهيم: “تم إعداد تجارب مصرية في الفيوم على زراعة الشاي، ولا يوجد محصول قابل للزراعة نظريًا إلا ويتم تجريبه في مصر”.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • حصاد «البيئة».. استعراض خطط تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة.. وعقد حوار وطني حول المسئولية المشتركة فى تسريع تنفيذها
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • بين صور مفبركة وحوادث حقيقية.. قطع الأشجار وعلاقته بالطقس الحار
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • برلمانية: مصر فقدت مليون متر مربع مساحات خضراء في 4 سنوات
  • رئيس تغيرات المناخ: قطع الأشجار بدون داعي مُجرم.. وشركات السيارات مسؤولة عن العوادم
  • الزراعة: إنشاء 3 مراكز تنمية زراعية بشمال سيناء بتكلفة 390 مليون جنيه
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء