بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين (24 حزيران 2024)، عن وجود جاهزية واستعداد لدى  حزب الله العراق وحركة النجباء لإرسال مقاتلين ضد إسرائيل.

قالت "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، إنه "رغم أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله، أعلن في خطابه الأسبوع الماضي أن قوة الحزب تبلغ نحو 100 ألف عنصر، إلا أن التقديرات تشير إلى أن الأعداد الحقيقية أكبر بكثير من المذكورة، فيما يقدر معهد أبحاث ألما الإسرائيلي أن التنظيم يمتلك ترسانة من عشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف قصيرة المدى".

وكشفت الصحيفة رفض عدة مئات من اللبنانيين الحضور لاستدعاء للانضمام إلى الحزب لكن في النهاية حزب الله لديه جيش حقيقي.

يأتي ذلك "بينما تزايد التصعيد ضد حزب الله في الأسابيع الأخيرة، ووسط حديث واسع عن احتمال نشوب حرب شاملة ضد حزب الله، أو شن هجوم كبير ضد أهداف استراتيجية في لبنان، بحسب الصحيفة.

أما بخصوص منظومة الصواريخ داخل حزب الله، فقد قدر معهد أبحاث "ألما" الإسرائيلي المتخصص بالساحة الشمالية، أن حزب الله يمتلك ترسانة من عشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف قصيرة المدى.

وأكد معهد أبحاث "ألما" أن "إمكانية الدقة انتقلت بسرعة كبيرة إلى صواريخ غراد وصواريخ بلاك، وما يثير القلق بشكل خاص هو مسألة المدى القصير الذي يشكل نحو 65 ألف صاروخ وقذيفة".

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإسرائيلي اعترف أن العديد من عمليات الإطلاق باتجاه إسرائيل سقطت في نهاية المطاف في الأراضي اللبنانية.

أما فيما يتعلق بالأسلحة الدقيقة، ففي المجمل، وعند إضافة الصواريخ والقذائف الصاروخية بعيدة المدى، يمتلك حزب الله ما يقدر بنحو 250 ألف سلاح.

وخلال شهر مايو الماضي، نُشر لأول مرة في صحيفة "يسرائيل هيوم" أن حزب الله، بحسب تقديرات الخبراء، جمع آلاف الأسلحة الدقيقة.

فيما قدر معهد "ألما" الإسرائيلي أن صواريخ "فاتح 110" وصل مداها إلى 330 كيلومترا، ومدى تأثيرها إلى 10 أمتار، بعد تطويرها بشكل يجعلها أكثر دقة.

وبحسب التقديرات، فإن عدد عناصر "حزب الله" داخل وحدة النخبة في قوة "الرضوان" يبلغ نحو 2500 فرد، "وفي إسرائيل تشير التقديرات إلى أنه بفضل هجمات الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، انتقل عناصرها إلى مسافة 8 كيلومترات بعيدًا عن الحدود"، بحسب الصحيفة.

أما بخصوص القوة الاحتياطية، قالت مصادر مقربة من حزب الله لوسائل الإعلام، إنه "في حال نشوب حرب في لبنان وبموافقة نصر الله، فإن كتائب حزب الله في العراق، وحركة النجباء، على أتم استعداد لإرسال مقاتلين ضد إسرائيل".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

نصر الله يستقبل الأمين العام لـالجماعة الإسلامية.. هذا ما بحثاه

بحث أمين عام جماعة "حزب الله" حسن نصرالله مع الأمين العام لـ"الجماعة الإسلامية ‏في لبنان" محمد طقوش، آخر التطورات السياسية والأمنية في لبنان ‏وفلسطين.

جاء ذلك خلال استقبال نصرالله محمد طقوش وبحضور عضو المجلس السياسي لـ"حزب الله" عبد المجيد عمار، وفق وكالة أنباء لبنان الرسمية، الجمعة.

وتابع البيان أنه "تم التأكيد على أهمية التعاون بين قوى المقاومة في معركة الإسناد للمقاومة ‏الباسلة في غزة وأهلها الصامدين الشرفاء".


وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

ويرهن "حزب الله" وقف القصف بإنهاء الاحتلال حربه على غزة.

ومنذ 8 أكتوبر الماضي تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان - أبرزها "حزب الله" - مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل.

ودخلت الجماعة الإسلامية على خط المعركة مبكرا، وقدمت عشرات الشهداء، كما اغتال الاحتلال عددا من قادتها.


لقاء يجمع الأمينين العامّين ل #حزب_الله السيد حسن نصرالله و #الجماعة_الإسلامية الشيخ محمد الطقوش، وتأكيد على دعم #المقاومة في #غزّة pic.twitter.com/Y7jDCJpSHV

— الجماعة الإسلامية _ صيدا (@jamaa_saida) June 28, 2024

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لمجلس التعاون يدين قرار إسرائيل توسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ المتوسطة ذات القدرة النووية
  • صحيفة سعودية: اشتعال المنطقة وازدياد عدد الضحايا ليس في مصلحة أحد
  • صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • واشنطن تستعد لسيناريو الحرب بين إسرائيل وحزب الله بإرسال سفينة هجومية قرب لبنان
  • نصر الله يستقبل الأمين العام لـالجماعة الإسلامية.. هذا ما بحثاه
  • صحيفة عبرية تكشف إخفاء مصلحة السجون تجويع الأسرى الفلسطينيين
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • صحيفة عبرية تكشف فساد نتنياهو.. أنفق 173 ألف شيكل على منزله فقط