تطالب عائلة في نابولي بفلوريدا، تضرر منزلها جراء حطام سقط من الفضاء الخارجي وأحدث ثقبا في السقف، بمبلغ 80 ألف دولار من وكالة ناسا كتعويض عن الأضرار.

وقالت شركة المحاماة "كرانفيل سومنر" في بيان صحفي إنها قدمت دعوى نيابة عن المدعي أليخاندرو أوتيرو وعائلته.

إقرأ المزيد ناسا تكشف ماهية "الجسم الفضائي" الذي سقط في فلوريدا

وضرب جسم معدني أسطواني منزل عائلة أوتيرو في 8 مارس 2024 بينما كان ابنهم دانيال في المنزل.

وحددت ناسا الحطام الفضائي على أنه قطعة من منصة شحن تخلصت منها محطة الفضاء الدولية في عام 2021، متوقعة أن تبقى القطعة في المدار لمدة تتراوح بين عامين وأربعة أعوام قبل أن تعود إلى الغلاف الجوي للأرض بطريقة خاضعة للرقابة، لكن المحاولة غير المتحكم فيها تسببت في هبوطها خارج المسار المتوقع.

وقال أوتيرو لموقع Wink News إن الجسم كاد أن يصيب ابنه، ولحسن الحظ لم يصب أحد بأذى، على الرغم من أن الحطام أحدث ثقبا في السقف والأرضية.

وأكدت وكالة الفضاء الأمريكية في وقت لاحق أن الحطام كان من معدات دعم الطيران الخاصة بها. وظل جزء من الحطام سليما بدلا من أن يتفكك بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض قبل أن يسقط على السطح.

ويزن الحطام الأسطواني المعدني نحو 0.7 كغ وطوله 10 سم. وحددت ناسا مصدر الحطام بعد جمعه من المنزل وتحليله في مركز كينيدي للفضاء.

وتشير دعوى عائلة أوتيرو ضد ناسا إلى الأضرار التي لحقت بالممتلكات غير المؤمن عليها، وانقطاع الأعمال، والمعاناة العاطفية والعقلية، وتكلفة المساعدة من وكالات خارجية.

إقرأ المزيد حطام يزن 40 كغ من صاروخ "سبيس إكس" يسقط من الفضاء في مزرعة كندية

وقالت محامية عائلة أوتيرو، ميكا نغوين ورثي، في بيان: "يسعى موكلي للحصول على تعويض مناسب لمراعاة الضغط والتأثير الذي أحدثه هذا الحدث على حياتهم. إنهم ممتنون لأنه لم يتعرض أحد لإصابات جسدية من هذا الحادث، لكن موقف "الموت الوشيك" مثل هذا كان من الممكن أن يكون كارثيا. لو كان الحطام قد اصطدم على بعد بضعة أمتار في اتجاه آخر، لكانت هناك إصابة خطيرة أو وفاة".

وسيكون أمام ناسا ستة أشهر للرد على هذا الادعاء.

المصدر: ذي غارديان

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: وكالة الفضاء الأمريكية الفضاء المحطة الفضائية الدولية قضاء ناسا NASA

إقرأ أيضاً:

ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الحساب الرسمي لمحطة الفضاء الدولية على تويتر أنه في حوالي الساعة التاسعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، قامت وكالة ناسا بإعطاء تعليمات لرواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية بالاحتماء داخل مركباتهم الفضائية كإجراء احترازي بعد تلقيها معلومات عن تحطم قمر صناعي على ارتفاع قريب من المحطة في وقت سابق من يوم الأربعاء.

 

وأوضح البيان أن مركز التحكم بالمهمة استمر في مراقبة مسار الحطام الفضائي، وبعد حوالي ساعة من الاحتماء، تم السماح للطاقم بالخروج من مركباتهم الفضائية واستئناف العمليات العادية على متن المحطة.

تأتي هذه الإجراءات ضمن بروتوكولات السلامة القياسية التي تتبعها ناسا لضمان سلامة رواد الفضاء والمعدات على متن محطة الفضاء الدولية في حالة وجود أي تهديدات محتملة من الحطام الفضائي.

وأشار مسؤول في ناسا إلى أن مثل هذه الإجراءات تُتخذ بشكل روتيني عند وجود أي مخاطر محتملة لضمان سلامة الطاقم واستمرارية العمليات العلمية على متن المحطة.

وقد أعادت هذه الحادثة تسليط الضوء على المخاطر التي يواجهها رواد الفضاء جراء الحطام الفضائي المتزايد في المدار الأرضي، وهو ما يتطلب جهوداً دولية مستمرة لإدارة وتقليل هذه المخاطر في المستقبل.

ذكرت وكالتا فضاء أمريكيتان أن قمرا اصطناعيا روسيا تحطم في مداره إلى أكثر من 100 قطعة، مما أجبر روادا في محطة الفضاء الدولية على الاحتماء في مركبتهم.

وصدرت أوامر لرواد الفضاء بالتوقف عن العمل، و"الاحتماء في المركبة الفضائية الخاصة بهم"، يوم الأربعاء، وفقا لمنشور من محطة الفضاء الدولية.

وقالت ناسا لمراقبة المهمة إن التهديد المتزايد قد يستمر لبضعة أيام أخرى، ويعيق مسار الأبحاث العلمية لرواد الفضاء.

ولم تتوفر على الفور تفاصيل حول سبب تفكك القمر الصناعي الروسي لمراقبة الأرض "Resurs-P1"، والذي أعلنت روسيا أنه غير قابل للتشغيل في عام 2022.

مقالات مشابهة

  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو
  • ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • "سبيس إكس" تقتنص عقداً بقيمة 843 مليون دولار من "ناسا" لبناء مركبة فضائية
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر
  • مستوطنون يستولون على منزل عائلة الخالدي في باب السلسلة
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"
  • الإمارات تعلن إغلاق طرحها لسندات سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 10 أعوام