اختتمت بيوت نورة للخبرات التربوية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، برامجها و أنشطتها وخططها التدريبية للعام الدراسي 1445هـ، للبيوت الثلاثة “الاستشارات والتنمية المهنية، والمواهب، والبيت الرقمي”، والتي استهدفت أعضاء الهيئة التعليمية، والإدارية، والطالبات، وفئات المجتمع المختلفة.

وتهدف بيوت نورة للخبرات التربوية إلى الريادة والتميُّز في المجال التربوي من خلال تقديم خدمات استشارية، وبحثية، وتدريبية، وشراكات مجتمعية نوعية، والتميُّز في برامج التنمية المهنية المستدامة للتربويين، وتشجيع نمو وتطوير التفكير الإبداعي للأفراد عبر المواهب، والإبداع، والتكنولوجيا.

ونفَّذت بيوت نورة 11 برنامجًا تدريبيًا نوعيًا، حول مواضيع هامة، مثل: الذكاء الاصطناعي التوليدي، ومساعدة الباحثات والطالبات في خططهم البحثية، على أيدي كفاءات وخبرات متخصصة من الجامعة.

وقدَّم بيت الاستشارات والتنمية المهنية 8 برامج تدريبية، منها: مشروع تحكيم الأدوات البحثية، الذي أُطلق قبل عامين؛ لخدمة طلاب وطالبات الدراسات العليا، والباحثين والباحثات من داخل وخارج الجامعة، حيث شهد توسعًا في مجال خدمته شاملًا مستفيدين من مختلف جامعات المملكة، منها: جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة جدة، وجامعة أم القرى، وجامعة القصيم.

اقرأ أيضاًالمملكةالسعودية وجهة سياحية معتمدة للسياح من الصين

كما نفَّذ البيت الرقمي 3 برامج تدريبية قدَّم خلالها حزمة من الورش التدريبية، منها: ورشة عمل “الذكاء الاصطناعي التوليدي”؛ لتعريف المتدربات على الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتطبيقات، والتحديات العملية له، ومراحل تطوره، وإيجابياته، وسلبياته، إلى جانب تنفيذ ورشة “تبويب المراجع العلمية باستخدام موقع Refworks”؛ لمساعدة الباحثات والطالبات في معرفة كيفية استخدام الموقع كإنشاء حساب مجاني، وآلية إنشاء المشاريع والمجلدات، وإضافة المراجع من مصادر متعددة وتعليمهم.

يُذكر أنَّ إدارة البيوت تعمل على تطوير الخطط التدريبية من خلال بحث الاحتياجات التدريبية، وتذليل المعوقات، والتوسع في المشاريع الداعمة للتوجهات الإستراتيجية للجامعة، وذلك بطرح خطط وأنشطة تتسم بالتنوع والشمولية؛ سعيًا منها إلى تحويل المعرفة العلمية إلى نتائج ومهارات فعلية.

ويأتي ذلك ضمن جهود بيوت نورة للخبرات التربوية، للمساهمة في تحقيق خطة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الإستراتيجية 2025، عبر بناء منظومة متميِّزة للتجربة الطلابية تربط الأنشطة المصاحبة للمساقات الدراسية، والأنشطة الطلابية اللاصفية مع التركيز على تنمية القدرات الطلابية، ودعم نجاحات الطالبات، وبناء مجتمعات المعرفة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة في أفضل 300 جامعة عالمية بتصنيف US

اجتازت جامعة القاهرة إنجازا جديدا من سلسلة إنجازاتها في التصنيفات العالمية خلال السنوات القليلة الماضية. 

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، دخول الجامعة ضمن أفضل 300 جامعة راقية عالمية بالتصنيف الأمريكي US-News لعام 2024.

ولأول مرة جامعة القاهرة تخترق حاجز افضل 15 جامعة على مستوى العالم  في تخصصا الصيدلة والسموم بترتيب 12 عالمياً، ولأول مرة أيضاً تأتي الرياضيات في الترتيب 33 عالمياً وعلم البوليمر 44 عالميا، و7 تخصصات ضمن أفضل 100 عالمياً، وتصدرت جامعة القاهرة الجامعات المصرية، لتتواجد 7 تخصصات ضمن أفضل 100 تخصص على مستوى العالم، وذلك من مجمل 2460 جامعة عالمية نشرهم المصنف.

وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة جاءت في  الترتيب العام 271 عالميًا في تصنيف (يو اس نيوز) الأمريكي متصدرة الجامعات المصرية، مضيفا أن الجامعة شهدت تقدمًا كبيرًا هذا العام حيث احتلت عام 2022 الترتيب 363 عالميا وفي عام 2017 كان الترتيب 450 عالميا وهو ما يوضح قدرة الجامعة علي التقدم في نفس التصنيف بنسبة 40%  وهو ما يضع الجامعة بجدار ضمن أفضل 1% من جامعات العالم.

إنجاز جامعة القاهرة 

وأكد الدكتور الخشت، على تحقيق الجامعة إنجاز كبير على مستوى التخصصات حيث تواجدت 7 تخصصات ضمن أفضل 100 تخصص على مستوى العالم من بينها تخصصا الصيدلة وعلم والسموم والذي جاء ترتيبهما في المرتبة 12 عالمياً والرياضيات الترتيب 33 عالمياً وعلم البوليمر 44 عالميا والصحة العامة والبيئة المهنية الترتيب 76 عالمياً وعلم الغذاء والتكنولوجيا الترتيب 84 عالميًا والعلوم الزراعية 88 عالميا وعلم النبات والحيوان ترتيب 95 عالميًا.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن هناك عددا من التخصصات ضمن أفضل 200 تخصص عالمي ومن بينها تخصص الاحياء والكيمياء الحيوية وتخصص علم الاحياء المجهري وترتيبهما 118 عالميًا، والذكاء الاصطناعي في الترتيب 158 عالميا وعلم الأعصاب والسلوك في الترتيب 192 عالمياً.

وأوضح الدكتور الخشت، أن ترتيب جامعة القاهرة  تتطور في مجال الهندسة لتصبح في المركز  228  عالمياً والطب في الترتيب 267 عالميًا، مشيرا إلى أن ما تحصده الجامعة من إنجازات متتالية في التصنيفات العالمية نتاج الخطة الاستراتيجية للجامعة التي تم تنفيذها منذ 2017 مرورا بالتحول الي جامعة من الجيل الخامس لمواكبة التطورات العالمية.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، إلى أن التصنيف  الأمريكي (يو إس نيوز) يستند على عدة معايير تركز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام واثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه، مشيرا إلي أن يبرز اهمية هذا التصنيف عن التصنيفات العالمية الاخرى نظرا لاهتمامه بالبحث العلمى المنشور عالميا، وهذا يوفر معلومات كثيفة للطلاب المحتملين المهتمين بالجامعات الراقية حول العالم.

وذكر الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن ترتيب جامعة القاهرة تتقدم سنويا حيث جاءت عام 2017 في المركز 450 عالميا وفي عام 2018 في الترتيب 448 عالميا  وفي عام 2019 في الترتيب 434 عالميا وفي عام 2020 في الترتيب 427 عالمياً وفي عام 2021 في الترتيب 392 عالمياً وفي عام 2022 جاءت في الترتيب 363 عالمياً، وفي عام 2024 في الترتيب 271 عالمياً.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة تصدرت الجامعات المصرية في الترتيب 271 عالميًا يليها جامعة الأزهر في الترتيب 327 وجامعة المنصورة 335 وجامعة الزقازيق 362 وجامعة الإسكندرية 379 وجامعة عين شمس 401 وجامعة كفر الشيخ 460 وجامعة اسيوط 489 وجامعة بنها 573 وجامعة طنطا 596 وجامعة المنيا 628 وجامعة قناة السويس 659 وجامعة المنوفية 678 وجامعة الفيوم 730 وجامعة بني سويف 872 والجامعة الأمريكية بالقاهرة 909 والجامعة البريطانية 1034 عالميًا.

مقالات مشابهة

  • وزارة التنمية المحلية تستعرض أنشطتها خلال الأسبوع الماضي
  • 45 طالباً في برنامج تدريبي بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • جامعة الأميرة نورة.. تفاصيل التقديم بمبادرة "دعم أبحاث قضايا المرأة"
  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • فتح باب التقديم على مبادرة "دعم الأبحاث في قضايا المرأة" بجامعة الأميرة نورة
  • جامعة القاهرة في أفضل 300 جامعة عالمية بتصنيف US
  • محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالبا في برنامج التدريب البحثي
  • جامعة طيبة تعلن عن إتاحة فرصة التحويل الداخلي والخارجي للطلاب والطالبات للدراسة بالجامعة وفروعها