صحيفة الجزيرة:
2024-06-29@16:01:02 GMT

النباتات العطرية تعالج “الخرف”

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

منها مادة المنثول الموجودة في النعناع.

أثبتت دراسة حديثة أُجريت بالمركز الإسباني للأبحاث الطبية التطبيقية (CIMA)، أن النباتات العطرية التي تحتوي على مادة المنثول الموجودة في النعناع لها قدرة كبيرة على علاج الاضطرابات الذهنية المرتبطة بالشيخوخة مثل الخرف. تزيد من مستويات بروتين “IL-1β”

وأوضحت الدراسة المنشورة بدورية “The Conversation” العلمية، أن الأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل الزهايمر، وباركنسون، والفصام، عادةً ما تكون مصحوبة بفقدان حاسة الشم؛ ما يؤدي إلى تفاعلات كيميائية تؤثر على الذاكرة.

ولفتت إلى أن مادة المنثول تعد من الروائح المنبهة للجهاز المناعي والجهاز العصبي المركزي المسؤولين عن هذه الأمراض، حيث تزيد من مستويات بروتين “IL-1β” الذي يساعد على تنظيم الاستجابة الالتهابية بالخلايا الدماغية.

يُشار إلى أن مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخَرَف؛ وهو عبارة عن تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، ويتفاقم بمرور الوقت مسبباً تقلص الدماغ وموت خلاياه.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

"وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامجا تدريبيا تحت عنوان " المكافحة المتكاملة لآفات المحاصيل البقولية في الحقل والمخزن" و ذلك خلال الفترة 23-24 يونيو 2024 بفرع المعهد بالمنصورة.

وأشار الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد لدور وقاية النباتات في الحفاظ على صحة المحاصيل وزيادة إنتاجيتها من خلال جهوده المتواصلة في مكافحة الآفات التي قد تؤثر سلباً على نمو النباتات وجودة المحصول والتصدي لها بشكل فعال من خلال التحديث المستمر لبرامج إدارة المكافحة المتكاملة للآفات لا سيما في ظل التحديات البيئية والمناخية المعاصرة ضمان الأمن الغذائي وتعزيز الاستدامة الزراعية. 
وأوضح الدكتور طارق عفيفي وكيل المعهد لشئون الإرشاد و التدريب أن البرنامج شمل تدريب المشاركين و تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعرف على أهم الآفات التي تصيب المحاصيل البقولية في الحقول و المخازن و طرق الوقاية منها وأحدث مجاميع المبيدات الفعالة الموصي بها لمكافحة الحشرات، كما تطرق لأهمية المستخلصات النباتية ودورها في الحد من أضرار الآفات الزراعية كاتجاه آمن للزراعة النظيفة.

يأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي يقوم بها المعهد في فروعه بالمحافظات المختلفة، و قد قام بالتدريب فيه نخبة متخصصة من الأساتذة و الباحثين بمعهد بحوث وقاية النباتات و تم تحت اشراف الدكتور نبيل غانم رئيس فرع المعهد بالمنصورة- محافظة الدقهلية.

1000056958 1000056956 1000056957

مقالات مشابهة

  • "وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية
  • “الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي
  • عشبة لها تأثير مفيد على صحة الكلتين.. بـ5 جنيهات
  • “يعاني منه الملايين”.. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • نصائح للحفاظ على النباتات داخل المنزل والحديقة في الصيف
  • طريقة عمل سموذي الليمون بالنعناع المنعش
  • فوائد زيت الجوجوبا.. مفيد لجميع أنواع الشعر والبشرة
  • "يعاني منه الملايين".. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • “الاتحاد للشحن” تزيد سعة الشحن الاستيعابية لتعزيز التزامها تجاه سوق أمريكا الشمالية