قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعا كبير في قيم درجات الحرارة، وتتعرض لموجات شديدة الحرارة خاصة بعدما دخلنا في فصل الصيف المعروف بتكرار ارتفاع قيم درجات الحرارة، مشيرة إلى تأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي على مدار هذا الأسبوع.

درجات الحرارة

وأضافت غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" عبر القناة الأولى، اليوم الإثنين، أن منخفض الهند الموسمي يحمل كتل هوائية شديدة الحرارة، وأحيانا تتجاوز حرارة هذه الكتل الهوائية 50 درجة مئوية، ولكن مع مرورها على البحر المتوسط مع حركة المنخفض الجوي تفقد جزء من درجات حراراتها، وتُحمل بكميات المياه، التي تؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة.

جامعة القاهرة: الجامعات بأنواعها في مصر شهدت طفرة آخر 10 سنوات أستاذ مناخ: الزراعة لها دور مهم في التأثير على الجو.. واللون الأخضر يعطي تفاؤل

وأشارت أننا نتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات العليا والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، مشيرة إلى أن قيم درجات الحرارة بالأيام الجارية تعد أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بنحو من 3 لـ4 درجات مئوية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: درجات الحرارة صباح الخير يا مصر منخفض الهند الموسمي القناة الاولى فصل الصيف درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية

أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالسودان أن توالي درجات الحرارة العظمى إنخفاضها الطفيف مع إرتفاع طفيف في درجات الحرارة الصغرى في معظم أنحاء البلاد.

وعليه من المتوقع أن يكون الطقس حار نهاراً شرق وأواسط وجنوب وغرب البلاد، إلى حار جداً في الولاية الشمالية، وولايتي نهر النيل والبحر الاحمر ودافئ إلى معتدل  ليلاً في معظم أنحاء البلاد.

وبحسب نشرة الهيئة الصادرة اليوم السبت، من المتوقع نشاط رياح جنوبية وجنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة مثيرة للغباروالأتربة في شرق البلاد، وجنوب ولاية نهر النيل، وولايات الجزيرة  والنيل الازرق والنيل الابيض والخرطوم وشمال كردفان وجنوب ولاية البحر الاحمر.

أما على ساحل البحر الاحمر يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العظمى، فيما تحافظ درجات الحرارة الصغرى على قيمها مع طقس حار جداً نهاراً و دافئ ليلاً.

كذلك من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولايات القضارف والجزيرة، وجنوب ولاية الخرطوم، وشمال شرق ولاية سنار، وولايات النيل الابيض والنيل الأزرق، وكردفان الكبرى ودارفور الكبرى.

أهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة تتمثل في وجود منخفض الهند الموسمي الذي يغطي معظم أنحاء البلاد، بجانب الفاصل المداري الذي يمر اليوم شمال كسلا وعطبرة وجنوب أبو حمد وشمال الأبيض والفاشر والجنينة.

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 46.0 درجة مئوية في مدينة عطبرة شمال البلاد، وأدناها سُجلت في مدينة أم بنين جنوب شرقي البلاد وكانت 21.0 درجة مئوية.

أما أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 21.0 درجة مئوية في كل من أبو نعامة جنوب شرقي البلاد، رشاد وزالنجي غرب البلاد.

الوسومأحوال الطقس توقعات الطقس طقس السودان

مقالات مشابهة

  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • الأرصاد تزف بشرى سارة عن درجات الحرارة هذا الأسبوع
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد » تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع رطوبة عالية
  • شديدة الحرارة وتحذير من ارتفاع الأمواج.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الجمعة
  • حالة الطقس غدًا.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة
  • الحرارة إلى ارتفاع... فهل ستنخفض في نهاية الأسبوع؟
  • 39 درجة بهذه المناطق.. الأرصاد: أجواء شديدة الحرارة غدا بأغلب الأنحاء