ديار بكر (زمان التركية)ــ أسفرت ثلاثة أيام من الحرائق التي اندلعت في الأراضي الزراعية في بلدتي جينار وشمراك في ولايتي ماردين وديار بكر جنوب شرق تركيا، عن وفاة 15 شخصًا، ودمار في نحو 14 ألف فدان من الأراضي المزروعة بالمحاصيل.

وقال وزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماقلي، مساء الأحد، إن موظفي الوزارة ومديرية الزراعة في المدينتين وصلوا إلى مكان الحادث وبدأوا في تسجيل الأضرار، وتم الانتهاء من أعمال حصر خسائر المزارعين.

وبحسب وزير الزراعة، فقد احترق 7 آلاف و900 فدان من الأراضي الزراعية في بلدة جينار في ديار بكر، 6789 فدانًا من القطن و1111 فدانًا من القمح.

ونفق 924 رأس ماشية وأصيب 83 آخرون بجروح خطيرة، وتم إرسالهم إلى مرافق الإنتاج الحيواني، كما تم علاج 190 من الماشية.

واحتراق 7000 فدان في بلدة شمرخ في ماردين، 3000 فدان كانت مزروعة بمحصول الأرز و4000 فدان بمزروعة بالقمح.

واندلع حريق ضخم في قرية توبيني في بلدة جينار في ديار بكر وقرية هاربير في بلدة شمرخ في ماردين في منتصف ليل 20 يونيو، وسرعان ما خرج الحريق عن السيطرة وأحرق مزارع ثماني قرى. ويجري التحقيق في سبب الحرائق.

Tags: حرائق تركياديار بكرماردين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: حرائق تركيا ديار بكر ماردين فی بلدة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن هناك خطوات جادة اتخذتها الدولة في إطار إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة المحدثة 2030 لتنمية القطاع الزراعي منذ ثورة الـ 30 من يونيو بشكل كبير.

وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس

وأضاف "كمال" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، "أشير في هذا الصدد إلى محورين رئيسيين، المحور الأول وهو محور التوسع الأفقي من خلال المشروعات القومية الزراعية الكبرى، مشروع مستقبل مصر 1.1 مليون فدان، في إطار مشروع الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان، توشكى الخير مليون فدان، شمال ووسط سيناء 500 ألف فدان".

تحقيق الأمن الغذائي 

وتابع "تلك المشروعات ساهمت في إضافة مئات الآلاف من الأفدنة من محصول القمح المحصول الإستراتيجي الأول في مصر، وذلك إلى خريطة الأمن الغذائي بشكل كبير مما يسهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الإستراتيجي لتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي للمواطنين".

وأكمل "فضلا عن أن تلك المشروعات تأتي في إطار ما يعرف بفكر شمول التنمية، التكامل بين التنمية الزراعية والتنمية الصناعية، مجمعات زراعية صناعية كبيرة، وعلى سبيل المثال أكبر مزرعة للتمور في مشروع توشكى 2 ونصف مليون نخلة من أنواع التمور عالية الجودة والقابلة للتصدير".

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • مصر تحقق طفرة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي
  • الوحدة التنفيذية: وفاة وإصابة 30 شخصاً جراء حرائق داخل مخيمات مأرب
  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة
  • إحصائية حكومية: تسجيل 135 حادثة حريق في مخيمات النازحين بمأرب نتج عنها وفيات وإصابات وخسائر فادحة
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة